تحقيق الاهداف المهنية

52 1 0
                                    

*احد ابرز المشاعر السلبية التي تحجب النجاح في الحياة المهنية هي الحسد، فالديناميكية الكامنة خلف الحسد هي، عندما نرى شخصاً آخر يتفوق، يظهر احساسنا بعدم الامان، الموضوع ليس مجرد اننا نرى إنجاز الشخص الاخر ونشعر بالغيرة، ولكن هو ان انجاز الشخص الآخر الذي يثير فينا شعور النقص او عدم الاهلية حيال انفسنا.

*يمكننا اختصار مستويات الوعي الى ثلاثة حالات اساسية :
الحالة الاولى : (الجمود) هي انعكاس المستويات العاطفية للامبالاة والأسى والخوف. ومن طبيعة هذه المشاعر ان تشتت من تركيزنا على الموقف الذي بمنتناول ايدينا وتجعله بدلاً من ذلك يتمحور على افكارنا الخاصة التي تكون اكثرها في مجال :(لا اعرف) و (لست متأكداً).حيث يصعب علينا فيما تتدفق هذه الافكار والمشاعر السلبية ان نصل لاتخاذ اي قرار، وفي بعض الاحيان نختار ان نؤجل القرار حتى نشعر بشعور افضل وفي احيان اخرى، نكمل في تنفيذ قرار نعتقد انه سيجيب على اسئلتنا او يهتم بالموقف ولكن للأسف فإن القرار الناتج غير صالح على المدى الطويل لانه مبني على حالة مشاعرنا تلك. وعندما تتغير الحالة يجب ان يتغير معه القرار وهذا يؤدي الى انعدام امان داخلي وتناقض وتسمى هذه الحالة في لغة الكومبيوتر: (قمامة داخلة، قمامة خارجة)

الحالة الثانية:(المفعمة بالحيوية) هي اعلى من حالة الجمود
هنا تكون المشاعر الكامنة خلف هذه الحالة من قبيل الرغبة والغضب والفخر، ومن طبيعة هذه المشاعر ان تشتت تركيزنا بنسبة اقل من الحالة السابقة لأنه مسموح لبعض الافكار الايجابية بالتدفق لكنها تختلط بالمشاعر السلبية. وما يميز مستوى الوعي هذا هو المكسب الذاتي الشخصي باعتباره عامل محفز اساسي، ولذلك فإن العديد من القرارات غير مستدامة لأنها مبنية على وضع رابح-خاسر اكثر من رابح على جميع الأصعدة.

الحالة الثالثة:(السلام) تكون الحالة الاعلى وهي تعتمد على مشاعر الشجاعة والقبول والحب ولأن هذه المشاعر ايجابية بحتة وغير مرهقة بطبيعتها فهي تسمح لنا بالتركيز تماماً على الموقف وملاحظة كل التفاصيل المتعلقة به. وفي هذه الحالة يكون العقل متحرر من القلق وتكون قدرته على التواصل والتركيز غير محدودة، ومن هذه الحالة تأتي حلول المشكلات المبينة على سياق رابح على جميع الأصعدة، لأن الجميع يستفيد، فالجميع يهب طاقته للمشروع والجميع يتقاسمون النجاح.

_________________________

قربنا للنهاية...

اقتباسات من كتاب السماح بالرحيلحيث تعيش القصص. اكتشف الآن