ناقصات عقل ودين!
"صلوا على الحبيب"
قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
"مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ"نقصان العقل...
شهادة المرأة كنصف شهادة الرجل ، لأن الرجل ضعف المرأة في كل شئ ....فهذا من نقصان عقلها..
يعني نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها ، وأن شهادتها تُجْبَر بشهادة امرأة أخرى ، وذلك لضبط الشهادة ، بسبب أنها قد تنسى ، فتزيد في الشهادة أو تنقصها ، كما قال سبحانه :
"وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى" البقرة(282) ...نقصان دينها...
في حالة الحيض تترك الصلاة ، والصوم ، ولا تقضي الصلاة يعني لا بتصلي ولا بتصوم ....فهذا من نقصان الدينوالنقص دا مش حاجه وحشه طبعًا...
هو نقص حاصل بشرع الله عز وجل ، هو الذي شرعه عز وجل رفقاً بها ، وتيسيراً عليها ؛ لأنها إذا صامت مع وجود الحيض والنفاس يضرها ذلك ، فمن رحمة الله شرع لها ترك الصيام وقت الحيض والنفاس ، والقضاء بعد ذلك ...بالنسبه للصلاة في حالة الحيض فدا بيمنع الطهارة ، فمن رحمة الله جل وعلا أن شرع لها ترك الصلاة ، وهكذا في النفاس ، ثم شرع لها أنها لا تقضي ، لأن في القضاء مشقة كبيرة ، لأن الصلاة تتكرر في اليوم خمس مرات ، والحيض قد تكثر أيامه ، فتبلغ سبعة أيام أو ثمانية أيام أو أكثر ، والنفاس قد يبلغ أربعين يوماً ، فكان من رحمة الله لها وإحسانه إليها أن أسقط عنها الصلاة أداء وقضاء ، ولا يلزم من هذا أن يكون نقص عقلها في كل شيء ، ونقص دينها في كل شيء ، وإنما بَيَّن الرسولُ صلى الله عليه وسلم أن نقص عقلها من جهة ما قد يحصل من عدم الضبط للشهادة ، ونقص دينها من جهة ما يحصل لها من ترك الصلاة والصوم في حال الحيض والنفاس ، ولا يلزم من هذا أن تكون أيضاً دون الرجل في كل شيء ، وأن الرجل أفضل منها في كل شيء ....
طبعًا إحنا عارفين إن جنس الرجل يختلف كثيرًا عن جنس المرأة ...لأسباب كثيرة
كما قال الله سبحانه وتعالى : "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ" النساء(34)...
لكن احيانًا بنشوف إن المرأة فوق كثير من الرجال في عقلها ودينها وضبطها ، وقد تكثر منها الأعمال الصالحات فتعلو على كثير من الرجال في عملها الصالح ، وفي تقواها لله عز وجل ، وفي منزلتها في الآخرة ، وقد تكون لها عناية في بعض الأمور فتضبط ضبطاً كثيراً أكثر من ضبط بعض الرجال في كثير من المسائل التي تعتنى بها ، وتجتهد في حفظها وضبطها فتكون مرجعاً في التاريخ الإسلامي وفي أمور كثيرة ...
فهو نقص خاص في العقل والدين ، كما بَيَّنه النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا ينبغي للمؤمن أن يرميها بالنقص في كل شيء ، وضعف الدين في كل شيء ، وإنما ضعف خاص بدينها ، وضعف في عقلها فيما يتعلق بضبط الشهادة ونحو ذلك ، فينبغي إنصافها ، وحمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، على خير المحامل وأحسنها ..... والله تعالى أعلم"
يعني لو حد جه وسمعتي بيقول الحديث دا سواء بنت او رجل من أقاربك او حاجه لازم تفهميه اللي كتبته وتفهميهم إن هما فاهمين غلط ودا مش معناه إن المرأة حاجه وحشه ولازم نستعر منها وغيره من كلام الناس اللي بنحسهم أيام الجاهليه...
لأن دي حاجه ربَنَا كتبها علينا كبنات ومحدش له الحق إن يسوء دا أو يتريق ، ومن رحمة ربَنَا بينا إنه عمل كل حاجه بنظام وتدبر وحكمه وخوفًا علينا ....🤍
بحبك في الله يا مُتَيَقِّنة 🌸
المُتَيَقِّنة بالله
#ماجدة_صالح
أنت تقرأ
طريقنا نحو الجنة
Spiritualلتقوية الإيمان ودعوة للتفاؤل والأمل.. قصص الصحابيات تفسير اذكار ادعية احاديث قصص وعبر ،كله منقول هدفي أن آخذ بآيديكم نحو الجنة ،اللهم إنا نسألك الصلاح والفلاح وحسن الختام يارب 💙