10.7- قم بتمارين استقامة الظهر

63 5 0
                                    

قم بتمارين استقامة الظهر:

العمود الفقري جزء مهم جدا من الجهاز العصبي، وهو امتداد طبيعي للمخ، وفيه الحبل الشوكي، وهو عنصر مهم من عناصر الجهاز العصبي، وله مكانة كبيرة في صيانة صحة الإنسان، لذا نجد أن حكماء اليوغا والفنون الشرقية يولون اهتماما بالغا بالعمود الفقري، ولديهم اعتقاد يؤكده العلم الحديث بأن كل مجمعة فقرات من العمود الفقري لها اتصال مباشر بأعضاء معينة في الجسد، لذا فإن عدم استقامة العمود الفقري أو وجود مشكلات فيه سيسبب عدم اتزان أو مشكلة في جزء آخر من الجسد، والعمود الفقري مهم، وكلنا يعرف أن الإصابة في العمود الفقري قد تسبب شللا كاملا لصاحبها، لأنه - كما قلنا- امتداد للمخ، وهو مسكن الحبل الشوكي الذي له دور كبير في العمليات العصبية للإنسان، أما عن تمارين الاستقامة فهناك تمرينان سهلان جدا لذلك، الأول الجلوس بطريقة اليوغا مع التركيز على استقامة الظهر وانتظام التنفس لعشر دقائق، ومن الأفكار الجميلة القيام بذلك عقب كل صلاه أثناء التسبيح والذكر، مما سيتيح لنا جلسة صحية للعمود الفقري 5 مرات لمدة من دقيقتين إلى خمس دقائق كل مرة، وهذه مدة كافية لصيانة العمود الفقري بصفة دورية تؤمن نتائج رائعة لهذا الجهاز المهم.

أما التمرين الثاني فهو المشي منتصبا، ويمكن الاستعانة بكتاب، بحيث نضع كتابا على رأسنا وننتصب باستقامة بحيث نوازنه على الرأس ونمشي ذهابا وإيابا عدة مرات، وهذه التمارين مهمة جدا، ولكنها أكثر أهمية في فترة المراهقة؛ لما يحدث للجسم من تقوس نتيجة للنمو السريع للمراهقين، فهو تمرين جيد يقي المراهقين خطر الاستمرار في التقوس بعد انتهاء فترة المراهقة، أو التعود على عادات خاطئة في المشي والجلوس تؤثر سلبا على استقامة العمود الفقري.

درب عقلكحيث تعيش القصص. اكتشف الآن