بسم الله يلا نبدأ:
سأقدم مثالًا بسيطًا على كيف أن معلومة أنا شبه متيقن من صحتها يكون نقلها وإيصالها للطرف الآخر صعبًا جدًّا بشكل مباشر ويتطلب وضعها في قالبٍ ملائم ليستطيع هضمها وتقبلها بأريحية.
ابنة خالتي والتي كانت أمي من وقتٍ لآخر تحكي لي عن مشكلاتها وخصامها المتكرر مع زوجها بدأت تلفت انتباهي فمشكلاتها معه تبدأ وتبلغ قمتها في منزلهما وبمجرد أن تخرج غاضبة لبيت أهلها تهدأ فجأة وتستغرب من الأسباب التي دفعتها للخصام معه منذ البداية وهو أيضًا ما أن يخرج من منزله بعد رحيلها حتى تهدأ سريرته ويبدأ أحدهما بالاتصال بالآخر يبدي أسفه وشوقه وتعود المياه لمجاريها وما أن يجتمعا تحت سقف واحد حتى يعودا للخصام بحدة ويفترقا وهكذا دواليك.
أصبح مسلسل خصام ابنة خالتي مع زوجها بحلقاته الممتدة على عدة مواسم مملا لي ولأمي المتحسرة على حالهما ولو سألت مختصًّا في ' علم النفس ' عن سبب المشكلة فسوف يقوم بطرح نظريات لا حصر لها في أساليب التفاهم وقبول الآخر واحترام الطرفين....
إلخ....
ولو وجه السؤال نفسه لشخص آخر لن أذكر توجهه فسيقول بأنه ضعف إيمان وقلة صلاة وتقصير في الواجبات....
إلخ.
جميع الآراء السابقة جميلة عندما نسمعها ونهز لها رؤوسنا بكل خضوع وخشوع لكن هل هي مجدية في جميع أو معظم الحالات؟....
لن أجيب وسأترك الإجابة لكم.
بما أن الجميع في عائلتنا ساهموا في هذا الموضوع برأيهم بمن فيهم العاملة المنزلية التي تعمل عند ابنة خالتي بقولها ' بابا ما في كويس ' فلم لا أساهم بما أنا شبه متيقن أنه سبب الخلاف المستمر تحت سقف ذلك المنزل؟....
لكن كيف؟
هل أتحدث مع أمي أو خالتي؟
أتحدث مع ابنة خالتي أم زوجها؟
الحل معي لكنه بالنسبة لهم سيكون بلا شك غريبًا وصياغته كحل ستجعله أكثر غرابة.
المعلومة تخص ' الملح ' وفوائده الروحانية إن صح التعبير، فلو قلت لهم إن رش الملح في المنزل وزواياه تحديدًا وغسل أرضياته بماءٍ به ملح مذاب مفيد جدًّا لنفسيات أهل البيت لأن منزلهم مشحون بطاقة سلبية قوية تجعل قاطنيه في حالة متوترة على الدوام وهذا هو السبب الحقيقي لخلافاتهما المستمرة فسوف ينظرون لي بنظرة ' هل أنت مجنون؟ '....
وهذا من باب التفاؤل لردة فعلهم المتوقعة.
نسبة قبولهم لكلامي ونصيحتي سوف تعتمد على عدة عوامل أولها ثقتهم بمصدر المعلومة....
أنت تقرأ
خوف 2
Misterio / Suspenso' ينهي ' خوف ' المتمرد على مجتمعه مغامراته، التي خاضها في الجزء الأول من الرواية، يعود إلى حياته الطبيعية بحثًا عن الهدوء والاستقرار، لكن ذلك الهدوء لا يدوم طويًلا.... يجد نفسه بين براثن مغامرة جديدة مع عالم الجن والشياطين السُفلي، ويطال التهديد أقر...