يسعى الإنسان دائما منذ العصور القديمة لتمييز نفسه عن الآخرين وكانت الملابس والأحذية والأدوات ومستحضرات التجميل من أول الطرق التي استخدمها وتمكن من ذلك بالفعل، وكان أحمر الشفاه هو الأبرز وقد استخدمه الصيادون ليخفوا أنفسهم أثناء الصيد و الكهنة لأغراض دينية و الفئة الشابة لتبرز جمالها للجنس الآخر.و تاريخ أحمر الشفاه مليء بالأحداث المثيرة للاهتمام لما له من أثر كبير على الثقافة والأزياء، وهنا يمكنك معرفة متى وقعت تلك اللحظات الهامة في رحلة أحمر الشفاه الذي لاقى شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.
ففي عام 1000 إلى 2500 قبل الميلاد كانت النساء من بلاد مابين النهرين وهي العراق حاليا هن أول من استخدم أحمر الشفاه الذي كان من صنع الإنسان فكانوا يستخدمون مسحوق الأحجار الكريمة لتزيين شفاههن ، ومن ثم قامت حضارة السند باستخدام أصباغ مختلفة لتلوين وجوههم وشفاههم وكانت تتكون من أنواع ضارة تسبب أمراض خطيرة . وبعد ذلك استخدم المصريون أحمر شفاه مكون من الخنافس المسحوقة ذات اللون القرمزي وهذا النوع المعروف كان تستخدمه النساء من الطبقة الغنية والمخملية وخصوصا كيلوبيترا و يستخدمون أحيانا مادة بيرليسسينت المتلألئة التي تستخرج من قشور الأسماك وكان ذلك خلال الفترة 2000 قبل الميلاد إلى 100 بعد الميلاد. وفي القرن 8 بعد الميلاد صنع أخصائي التجميل العربي الأندلسي أبو القاسم الزهراوي أول أحمر شفاه صلب وقد استند في تصميمه من الأصابع المدورة الموجود في بعض أنواع علب العطور. وفي العصور المظلمة والوسطى الأوربية حتى نهاية القرن 16 منعت الكنائس المسيحية تلوين الشفاه لأنها كانت تعتقد أن تلوينها يرتبط بالطقوس الشيطانية وكانت تستخدمها الطبقات غير الصالحة في المجتمع فقط . ثم جاء عهد ملكة المملكة المتحدة إليزابيت الأولى في القرن 16 وأصبح لون أحمر الشفاه الأحمر الساطع والوجة الأبيض الموضة وانتشر كثيراً وكان مصنوعا في ذلك الوقت من شمع العسل والنباتات الملونة الحمراء وكانت تستخدمة النساء من الطبقة المخملية والممثلات فقط.
أول شركة تنتج أحمر الشفاه
ومن ذلك الوقت أصبحت شركة ” غيرلان” في عام 1884 أول شركة تجارية تطلق منتج أحمر شفاه وقد تم صنعه من شحم الغزال وزيت الخروع وشمع العسل و تغطيته بورق الحرير. وعندما انتشر التصوير الفوتوغرافي في عام 1920 ساعد ذلك على جعل أحمر الشفاه مقبولاً في جميع أنحاء أوربا وأمريكا الشمالية. وفي عام 1923 حصل جيمس بروس ماسون على براعة اختراع لعلبة أحمر شفاه اسطوانية بقطب متحرك واحد والذي جعل استخدامه سهل جداً. وبعد ذلك اخترعت شركت ماكس فاكتر ملمع الشفاه في عام 1930. ولكن جعلت الحرب العالمية الثانية في عام 1940 أحمر الشفاه نادرًا جداً لأن مكوناته الأساسية كانت من البترول وزيت الخروع وفي هذه السنوات تم استخدام الأنابيب البلاستيكية والورقية بدلاً من المعدنية. ثم اخترع الكيميائي الأمريكي هازال بيسشوب أول أحمر شفاه يدوم طويلا ولا يسيل وكان ذلك في عام 1950 ، وفي الخمسينيات أصبح أحمر الشفاه الداكن أكثر شعبية بسبب مارلين مونرو واليزابيث تايلر و أطلقت ماكس فاكتر ألوان جديد كثيرة وأنواع مختلفة. ثم أدخلت شركة بوني بيل أول أحمر شفاه بنكهات وكان ذلك في عام 1973 وقد لاقى اعجاب الفتيات الصغيرات بالسن . ومن عام 2000 وحتى الآن أصبح أحمر الشفاه جزءا أساسيا من حياة المرأة باختلاف أنواعه وألوانه
أنت تقرأ
المرأة عبر التاريخ
ChickLit(مكتملة) يوجد في هذا الكتاب اكتشافات و اختراعات و انجازات التي قامت بها المرأة عبر التاريخ . فان اختراعات لم تكن للرجال فقط أطلق الله عليه لقب (امرأة )! وخصني بسورة في قرآن (النساء) فلا تلصق بي لقب (حرمه) فأنا لست شيئا محرم ! أنا جوهره ثمينه ولست...