قريب مني ولكنك بعيد بعد السماء والأرض، تقربنا المسافات ولكن تبعدنا جدران الصدّ، فلا يمكن لعالمينا أن يجتمعا، ولا يمكن لقلوبنا أن تفترقا، فأنت القمر وأنا الشمس.
نعود اليوم مع رواية جديدة للكاتبة helloRita، أول رواية قرأتها للكاتبة وأعجبتني لتميزها واختلافها.
جذبني للرواية الفكرة الجديدة المميزة، فبالرغم من تحدثها عن مصاصي الدماء والمستذئبين إلا أن التفاصيل والأفكار كانت مختلفة عن النمط المعتاد، فضلًا عن إدخال أفكار مبتكرة، مما جعل ذاك نقطة قوة ترتكز عليها الرواية.
وقد ناقشت الرواية نقطة الاختلاف بين الأشخاص، فقد كان الاختلاف بين البطلة والبطل واضحًا وضوح الشمس إلا أنه ليس من الضروري أن يكون الاختلاف سبب للتباعد والفرقة، بل من الممكن أن يكون سبب في التقارب والتغلب على المصاعب. كما أن الحياة لن تكون وردية دائمًا فهي تحتوي على شتى العقبات والموت والفراق، فلا يجب علينا أن نتوقف عند هذه العقبات بل يجب علينا الاستمرار والتمني.تناولت الكاتبة الرواية بلغة جيدة وسلسلة، قلت فيها الأخطاء الإملائية واللغوية.
وكانت الراوية خليط ما بين الراوي العليم والراوي الأنا على لسان البطلة، ولكني أجد أن الراوي الأنا كان سيَفي بالغرض لزيادة الغموض والتشويق، خاصة أن الراوي العليم لم يفيد بشيء مثل إزاحة بعض الغموض.أما عن السرد فلم يكن اختيار السرد المتسلسل موفق، بل كان يفضل هنا اختيار السرد المتقطع، حيث يحتوي على الكثير من الاسترجاعات الزمنية التي توضح لنا الكثير من الخبايا، كعلاقة العنقاء بالملك وأختها، سر قوى البطلة وأيضًا الاستيفانوس، وسبب حقد جيرالد على والد البطلة... وغيرها.
وأيضًا الحوار الخارجي كان جيدًا، ولكن الحوار الداخلي كان قليل.ثم نأتي لأهم العناصر بفئة الخيال وهو الوصف، وفقت الكاتبة في الوصف الخَلقي، فقد كان جيد وأتاح للقارئ استحضار الشخصيات، ولكن الوصف الخُلقي ووصف المكان أو المشاعر فقد كان ضعيف، ووصف القوى كان يحتاج لأكثر من ذلك، فحتى انتهاء الرواية لم نعرف عن قوى ماكسيميليان وهو البطل!
أما عن الحبكة فقد تأثرت كثيرا بسبب بسبب نوع السرد والوصف، واحتوت على بعض الثغرات، مثل نقطة اثارتها البطلة بالبداية وهي سير مصاصي الدماء في الشمس، والشعاع الأصفر الذي أخرجه القائد نيكولاس وموته كان غامض ولم يتضح سببه مقتله، كما كان أمر اللعنة -التي نزلت على أرض مصاصي الدماء فجعلتها دون ألوان- تفتقر للدقة، فاللعنة على الجمادات والأرض والنبات إذا فالمفترض أن أي شيء يدخل أرض الشمال يتعرض للعنة ويتحول لونه لأسود أو رمادي، فكيف تكون الملابس ملونة؟...وغيرها
وكان هناك ثغرة بعنصر الزمن وقت خوض ليكوثيا المعركة التي كادت أن تموت فيها، حيث وضحت الكاتبة أنه مر أسبوع ولكن تسلسل الأحداث يوضح يوم واحد فقط.وقد كان الغموض والتشويق نقطة قوة وضعف للرواية في نفس الوقت، فهو عمل على جذب القارئ وتحميسه لمتابعة القراءة، ولكن عدم كشف الغموض تدريجيًا وخاصة للبطلة التي انتهى دورها هنا كان نقطة ضعف للرواية، فمثلًا قوى البطلة كبناء الجدار، والتحدث مع الحيوانات، تحكمها في هذه القوى كان لابد من ذكر بعض التفاصيل عنها، قوة البطلة في الرواية كانت يجب الاستفاضة فيها وعرضها بشكل أدق، تفاصيل عن كونها هجينة وعلاقتها بملكة الحوريات، كل هذه الأمور كان يجب مناقشتها في هذا الجزء، فالقارئ خرج من هذا الجزء وفي رأسه العديد من الأمور المبهمة والغير واضحة، وخاصة أنها نقاط لا يمكن مناقشتها بالجزء الثاني لأن البطلة انتهى دورها فمن سيتمكن من نقل الصورة بوضوح للقارئ! وأيضًا الغموض الذي غلف الاستيفانوس كان شديد جدًا، كان يمكن كشف الستار عن بعض غموضه؛ خاصة أن الكاتبة وضحت أن الرواية في الأساس عنه، ولكن رغم ذلك الرواية كانت عن البطلة ثيا وعن علاقتها برفيقها ومشاعرهم تجاه بعض، أما الاستيفانوس فقد ذكر عدة مرات بسيطة لم تشبع فضول القارئ أو تشعره بأهميته، وهو ما كان له أثر سلبي في ردود الأفعال على نهاية الرواية.
ثم نأتي للنهاية المعقدة التي أغضبت الكثيرين وأحبطتهم، فموت البطلة -التي دارت الرواية كلها حولها- كانت محزنه للقُراء الذين تمنوا نهاية سعيدة، والمشكلة هنا ليست بالنهاية الحزينة أو السعيدة، ولكن المشكلة تمثلت في عدم توافقها مع الأحداث، فالرواية انتهت ولم نفهم الكثير منها، نعم الكاتبة لمحت لذلك عندما أشارت للوشم الذي يمثل الشمس والقمر، ولكن موت البطلة فجأة دون فتح الاستيفانوس أو معرفة بعض التفاصيل عنه أو العدو، كل هذا أدى لشعور القارئ بالغضب، فما كان الفائدة من البطلة إذًا؟! لذلك أجد أن النهاية غير موفقة وربما لو كانت الكاتبة أكملت الجزء الثاني مع الأول في رواية واحدة لكان أفضل بكثير حيث لن يكون موت البطلة هو النهاية بل ستستمر الرواية وتتضح الخفايا.
ستيفانوس ما هو؟ وقع الاختيار على حامله ولكن لابد من وجود حراس له، بالفعل تم الاختيار والبقاء للأفضل .
ليكوثيا الفتاة المستذئبة التي تم اختيارها كحارسة تتوجه لأرض الظلام لاختبارها مع باقي المرشحون، وهناك تواجه مالم تتخيله يومًا.للرواية جزء ثاني لم أقرأه بعد.
استمتعوا ❤❤
شاركوني آرائكم 💕💕
helloRita
YOU ARE READING
بحر الخيال (أفضل ما قرأت في الخيال)
Fantasyألا تجد من الصعب العثور على قصص وروايات جيدة؟ روايات تنسيك القليل من هموم الحياة، هل عانيت من قراءتك لبعض القصص المملة؟! هذا ما حدث معي. لذلك قمت بكتابة هذا (ليس رواية، ليس قصة قصيرة ) إنما هو يشمل كل ما قرأته من روايات جذبتني في موضوعها أو طريقة سر...