عندما تفقد الأمل في الحياة، وتدفن أحلامك في قبور الضائعين، وتترك الأمطار تمحوا خطاك وتقف مكانك تنتظر الأقدار، فاعلم أنك ميت وأنت حي.
موعدنا اليوم مرة أخرى مع الكاتبة سلسبيل، تحدثت من قبل عن روايتين للكاتبة، ومثلما ذكرت من قبل للكاتبة روايات خيالية عديدة خاصة بالمستذئبين، والكثير منها مرتبط -بشكل بسيط- ببعضه البعض.
كما اعتدنا من الكاتبة في رواياتها أن تكون خاصة بالمستذئبين، وتدور الفكرة حول المحن والصعاب التي تواجهنا وتحملنا لها والمثابرة لتحقيق ما نريد، وأيضًا المطالبة بحقوقنا والدفاع عنها مهما كان في غاية الصعوبة.
وقد كانت العناصر الروائية شبه مكتملة، فقد كانت الحبكة انكسارية تخللها القليل جدًا من الاسترجاعات الزمنية، وهو ما ناسب الرواية، كما لم يكن هناك أي خلل بالزمكان أو الواقعية.
ولكن بخلاف الرواية السابقة فقد كان هناك خلل بالسرد الذي كان على لسان الراوي الأنا، وقد كان اختيار موفق من الكاتبة، إلا أن الكاتبة قامت في الفصل الخامس وحتى الفصل السابع بنقل الأحداث التي دارت في الفصول السابقة ولكن على لسان البطلة، أن يقرأ القارئ الأحداث نفسها بنفس الحوار مرتين -دون إضافة أشياء هامة تغير مجرى الأحداث- لهو خطأ جسيم يقع فيه كاتب، إذ أن ذلك كفيل بجعل القارئ يمل بسهولة ويترك الرواية، كما أنه يقتل عنصر التشويق.
وكان الوصف شحيح سواء وصف خارجي للشخصيات والمكان، أو وصف داخلي للمشاعر والانفعالات، وعنصر الوصف هام جدًا ليشد القارئ ويجذبه للرواية، كما أن إيصال المشاعر والانفعالات بطريقة جيدة فهو أمر في غاية الأهمية لكي لا يشعر القارئ بأنه يقرأ كتاب نظري.أما عن اللغة فقد احتوت على بعض الأخطاء اللغوية وأخطاء بتركيب الجمل، مما يجعل بعضها غير متناسقة الكلمات.
أيضًا كان عنصر التشويق ضعيف ربما لقلة العقد والصراعات بالرواية، فهو هام جدًا لجذب القارئ.
وكانت البداية بسيطة احتوت على شيء بسيط من التشويق، بل كانت أقرب للرتابة، وهو أمر سيء خاصة للروايات الخيالية التي تعتمد في الأساس على هذا العنصر.
أما النهاية فقد كانت جيدة، حيث كانت مغلقة انتهت بنهاية الصراع، ولكنها أيضًا كانت متوقعة.عندما تواجهنا الصعاب وتتراكم العقبات لتمتحنا قبل أن تهدينا السعادة.
كاسندرا تواجه محن كثيرة بحياتها حتى تضطر للهرب، فالاستسلام يعني الموت، وهي تريد الحياة، وعندما تبدأ في فقدان الأمل يظهر رفيقها ليغير الكثير ويمنحها السكينة والسعادة.استمتعوا 💕💕
شاركوني آرائكم❤❤
lsalbi45
YOU ARE READING
بحر الخيال (أفضل ما قرأت في الخيال)
Fantasyألا تجد من الصعب العثور على قصص وروايات جيدة؟ روايات تنسيك القليل من هموم الحياة، هل عانيت من قراءتك لبعض القصص المملة؟! هذا ما حدث معي. لذلك قمت بكتابة هذا (ليس رواية، ليس قصة قصيرة ) إنما هو يشمل كل ما قرأته من روايات جذبتني في موضوعها أو طريقة سر...