5- لُجّ ١ (ملحمة البحور السبعة)

3.5K 34 8
                                    

أعزائي الركاب تتحرك غواصتنا الآن لأعماق البحار، في جولة خلابة وساحرة بين البحور السبعة؛ لنجوب بين الكائنات البديعة، ولنستكشف ما خفي عن العين، تمسكوا جيداً فسنمر بكثير من التيارات الخطيرة والكائنات العملاقة والشرسة.

* تحذير لأصحاب القلوب المرهفة لا يمكن اصطحابكم معنا فالرحلة شاقة ومليئة بالمفاجآت 😉😉

* لا تنسوا علاج دوار البحر 😂😂

موعدنا اليوم مع رواية مختلفة تمامًا عن ما تناولته من قبل، وأيضًا لكاتب وليس كاتبة، هو الكاتب المبدع أسامة المسلم، هي أولى روايات سلسلة ملحمة البحور السبعة التي تتكون من خمسة أجزاء، ورواية اليوم هي أول جزء فيها.

فكرة الرواية كانت مميزة وخَلاَّقة، فبالرغم من تكرار الحديث عن الحوريات والسايرن في الكثير من الروايات؛ إلا أن الكاتب تناولهم بطريقة جديدة ومبتكرة جعلت ما قُرأ عنهم من قبل مختلف تماما عما ذكر هنا، كما تحدث الكاتب عن فصيلة جديدة لأول مرة تمر أمامي وهي "الغرانيق".

كانت لغة الرواية صحيحة تماما وغنية ولم أجد فيها أي أخطاء، كما كثرت المفردات الجميلة المُعبرة.

أما عن السرد والحوار، فقد استخدم الكاتب نوعين من السرد الأول هو السرد التناوبي وهو السرد المعتمد على عدد من القصص بشكل متناوب، فيسرد الراوي قصة أولى ثم يذهب للثانية ثم يعود للأولى ثم يذهب للثالثة فيعود للثانية وهكذا ...وهذا حتى صفحة ١٢٥ بالرواية، كما استخدم أيضًا السرد المتقطع حيث اختلفت أزمان السرد فكان هناك استرجاعات زمنية كثيرة، وقد أجاد الكاتب استخدام النوعين بطريقة مميزة، ثم تبدأ الرواية بعد ذلك بطريقة السرد التسلسلي للأحداث عن الشخصية الرئيسية بالرواية "لُجّ". وكان السرد واضح ومفهوم ولم يكن هناك أي تعقيد، بل كان بسيطاً يسهل فهمه للجميع، وقد استخدم الكاتب الراوي العليم، وهو اختيار موفق تمامًا نظرًا لتعدد الشخصيات والقصص بالرواية.
أما الحوار فقد كان على لسان العديد من الشخصيات، وكان مفهوم ولم يكن هناك تشتيت أو تداخل بينه.

كانت بداية الرواية غريبة ولم تتحدث عن مفهوم الرواية حتى صفحة ١٢٥؛ حيث تحدثت عن قصص وشخصيات مختلفة ولا تربطهم صلة، وكأنها عشوائية. ثم بعد ذلك تحدثت الرواية عن الشخصية الرئيسية للرواية والتي سميت الرواية بأسمها "لج"، وحتى بعد نهاية الرواية لن يفهم أحد سبب ذكر هذه الشخصيات والقصص الغير متصلة بالفكرة الرئيسية للرواية، ولكن كل هذا سيُفهم بالجزء الثاني من السلسلة.

أتقن الكاتب الحبكة ووضح الصراع الذي كانت تخوضه البطلة بمنتهى البراعة ما بين صغر سنها وعيشها وحيدة بعيدة عن أي معلومات قد تحصل عليها حول عالمها ورغبتها في الاستكشاف، وما بين إحساسها بالمسؤولية تجاه كائنات كثيرة لا يربطها بهم أي صلة.

أما بالنسبة للوصف فأراه شحيح، فبما أن الرواية خيالية والدعامة الأساسية التي تبنى عليها هي الوصف خاصة من ناحية وصف الكائنات والأماكن؛ لذا فقد كان يحتاج لدقة وإحاطة أكثر من ذلك.

الرواية تمتاز بكونها رواية تناسب أعمار كثيرة، فهي تناسب الكبار والصغار، من الممكن قراءتها للأطفال وسيستمتعوا بها فيما عدا بعض الفقرات التي يمكن الاستغناء عنها كما أن الكبار أيضاً سيستمتعون بها كثيراً.

تأخذك الرواية لعالم البحار والأعماق فتعيش بين كائناتها وتندمج وتتفاعل معهم، ومن يركز في القراءة جيداً يستطيع اكتشاف معلومات عن الكثير من الكائنات البحرية وأسرابها وأساليب هجرتها وأنواع الكثير منها.

ناقشت الرواية موضوعات جميلة وعميقة مثل الأصدقاء ووفائهم لبعضهم البعض وتضحيتهم أيضاً، وما يمثلوه في حياتنا من أهمية كبيرة.
كما ناقشت الرواية أن العزلة المفرطة ينتج عنها شخصية مذبذبة، لا تستطيع تحديد ما تريده، ويسهل السيطرة عليها وخداعها.
أيضاً لا يجب التصديق بكل ما يقال لنا فهذه سذاجة، بل يجب أن نعقل الكلام ونبحث عن البراهين والأدلة، والأخذ برأي الأخرين إن كانت صحيحة حتى وإن تعارضت مع آراؤنا.
          🦋💐🦋💐🦋💐🦋💐🦋💐🦋💐🦋

ما أصعب أن لا تعلم هويتك، أن لا تعرف حقيقتك، تسير في الحياة هائمًا دون هدف، تتخبط بين جنباتها دون سبيل، فيصيبك الشك في نفسك وتضيع منك أهدافك وتفقد معها لذة الحياة.

تواجه "لُجّ" معركة نفسية عنيفة بين ما تربت عليه وبين رغبتها في استكشاف نوعها وسربها، فتخوض مغامرة كبيرة وخطيرة بين كائنات البحر لمحاولة الوصول لحقيقتها والنجاة، لتكتشف حقائق صادمة. ولكن هل كل ما نسمعه ونراه حقيقة؟!
هيا بنا لنغوص معها ونخوض مغامرتها الشيقة.

الرواية منشورة ورقية يمكن تنزيلها pdf بسهولة من النت، وهناك كاتبه بدأت في نشرها على الواتباد سإدرج صفحتها في الأسفل .

**نصيحة لمن يريد قراءة الرواية أن يتبعها بباقي السلسلة ولا يترك بينهم فترة طويلة؛ لأن الأحداث مترابطة تماما ببعضها، وحتى لا يتم نسيان بعض الأحداث.

استمتعوا 💕💕

شاركوني آرائكم 💜💜

هذا رابط صفحة الكاتبة ولكن لم تنشر منها سوى القليل من الفصول، لذلك الاسهل تنزيلها من pdf ، وقد ارفقت رابط تحميل السلسلة كاملة على حائط المحادثات.

jojo_noor17

jojo_noor17

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.
بحر الخيال (أفضل ما قرأت في الخيال)Where stories live. Discover now