12- أماريتا (أرض زيكولا 2)

1.3K 12 4
                                    

كان ياما كان، في فجوة مكانية بعيدة، كان هناك شعوب كثيرة ومدن غريبة... كانت بينهم فتاة غاية في الجمال تدعى "أسيل" وكانت تعيش في مدينة...
انتظري انتظري🚷🚷 لقد سمعت هذا الاسم من قبل...أين؟ هااااااا... 🤔🤔🤔 أاااااه أليست هذه هي الفتاة من أرض زيكولا؟
نعم نعم هي👍👍👍
وماذا تفعل في أماريتا؟
لقد أتت ل...🤭🤭🤭 هذا ما سنعرفه في روايتنا، فلا يصح حرق الأحداث😉😉.

نعود اليوم مع الجزء الثاني لرواية أرض زيكولا، للكاتب عمرو عبد الحميد، وهي رواية مشوقة وممتعة.

أتت الرواية لتكمل باقي أحداث أرض زيكولا ولكن بأحداث مختلفة عن الجزء الأول وبشخصيات وأبطال أخرى جديدة وبعض منها قديمة، وأيضاً أماكن جديدة بعيدًا قليلًا عن أرض الذكاء، فالعملة هنا كانت البشر.

تناولت الرواية فكرة جديدة ومختلفة عن الجزء الأول، فهي تطرقت لظلم الحكام واستبدادهم وتحكمهم في مصائر شعبهم حتى قد يصل بهم الأمر لبيعهم كعبيد. تناوله الكاتب بأسلوب شيق ممتع وجاذب.

كانت لغة الرواية جيدة وواضحة، وكانت الرواية كلها بالفصحي فيما عدا بعض العبارات القليلة جداً -عكس الجزء الأول أرض زيكولا- ولم يكن هناك أخطاء إملائية.

أما عن السرد فللأسف لم يوفق الكاتب في طريقة السرد؛ فقد أشعرتني -أحياناً كثيرة- وكأني أقرأ مقال أو موضوع، وبالتالي أفقد الرواية جزء كبير من جاذبيتها. وقد اختلف الراوي للعديد من المرات خلال الرواية، فأحياناً كان على لسان الراوي "الكاتب"، وأحياناً أخرى على لسان بعض الشخصيات مثل "قمر وخالد ومضحك وندين... وغيرهم"، بل إن تقريبا جميع شخصيات الرواية قامت بدور الراوي، ولم أعلم لذلك سبب؛ حيث أن كثرة الرواة خلال الرواية يؤدي إلى تشتت القارئ خاصة إن لم يكن هناك داعي لذلك، وكان يفضل لو كان السرد على لسان بطلة الرواية "أسيل" حتى نعيش معها مشاعرها، وربما أضاف معها الكاتب راوي أخر أو اثنين بالكثير.
وبالنسبة للحوار فقد قل كثيرًا في الرواية خاصة في الفصول الأولى.

أما عن الوصف، فقد تفوق الكاتب في وصف الأماكن بشكل رائع، خاصة الوصف المعماري، ولكن للأسف في الجزئين تجاهل الكاتب الوصف الخَلقي للشخصيات، ولكن الوصف الخَُلقي ظهر خلال الرواية.
أيضاً هناك قصور شديد في وصف المشاعر التي مرت بها الشخصيات جميعها-ربما يرجع ذلك لطريقة السرد الغير موفقة-.

تناول الكاتب الرواية في حبكة رائعة، وكان تسلسل الأحداث مرتب وغير متداخل، فكانت الرواية سلسة وغير معقدة. كما وفق الكاتب في جانب التشويق الذي غلف الرواية منذ بدايتها وحتى نهايتها.

أتت مقدمة الرواية كتكملة لأحداث الجزء الأول "أرض زيكولا" وكانت هادئة غير مملة ثم زاد التشويق مع تقدم الأحداث.
أما عن نهاية الرواية فكانت ممتعة وغير متوقعة، وبالرغم من أن أخر فقرة بالرواية كانت تعني عودة أسيل، ولكن كنت أفضل قراءة مشهد عودتها، فلم يكن ليضر الرواية إضافة بعض الرومانسية البسيطة بعد طول الطريق 😉.

من الموضوعات التي ناقشتها الرواية قدرة الإنسان على تحدي الصعاب من أجل تحقيق أهدافه وطموحه، فالصبر والتحمل والمثابرة ووضع الأهداف أمامنا يكون عامل كبير جداً في تحقيق ما نتمناه حتى وإن رأه البعض مستحيلاً.

أيضاً شملت الرواية على رسالة خفية وهي فعل الخير والإحسان للناس دون مقابل، فالإنسان المحسن دائما ما يرزقه الله من حيث لا يحتسب وتجد أبواب كثيرة تفتحت أمامه وإناس كثيرين يقفون بجواره.

لحظة فارقة في حياتنا قد تغيرها تماماً، فنتحول من عزيز لذليل، قرار واحد قد يحول حياتنا لسلسلة من العقبات.

تتغير حياة أسيل وتتبدل بعد قرارها بإنقاذ خالد، تتحول من الغنى للفقر، وتخوض عقبات كثيرة لتصل إلى مرادها دون أن تعلم أنها تدك أول لبنة في بنيان الظلم.

الرواية موجودة على الواتباد -قامت كاتبة بنقلها- ستجدون رابط الرواية في الأسفل👇👇

الرواية نشرت ورقياً لمن له رغبة في شرائها، ويمكن تحميلها pdf ، أيضاً لها تطبيق يمكن تنزيله من البلاي ستور.
ستجدون رابط تحميلها على حائط المحادثات.

استمتعوا ❤❤

شاركوني آرائكم 💕💕

il___71

il___71

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.
بحر الخيال (أفضل ما قرأت في الخيال)Where stories live. Discover now