26- سديم الباروك، (عرافة الألفا)

1.5K 26 7
                                    

عندما يسألونكِ عني...
أخبريهم...
بأني الذئب الذي لم يتمكنوا من قهره...
الصوت الذي لم يتمكنوا من إخماده...
الروح البرية الحرة التي لم يتمكنوا من تطويعها
أخبريهم...
بأنهم عندما توقعوا هلاكي في وجه العاصفة الضارية...
بأني أنا كنت تلك العاصفة...
عاصفة دمرتهم واقتلعتهم من جذورهم...
بعثرتهم...
شتتتهم...
وأفنت وجودهم.
أخبريهم.

*مقدمة الرواية

أعود مرة اخرى للرائعة المبدعة أمل القادري وتحفة جديدة من رواياتها الساحرة هي سديم الباروك، الرواية ليست جزء خامس لسلسلة دماء الشمس بل هي رواية منفصلة عنها ولكنها ستتناول في بعض أحداثها بعض شخصيات دماء الشمس.

كلما أقرأ لأمل رواية جديدة يصيبني الذهول من روعة أفكارها المبتكرة، فهي كاتبة تستحق أن يقال عنها أنها صاحبة الأفكار الفريدة، وربما هذه بصمتها، إذ أنها لا تتمسك بالمعتقدات والنمط المألوف، بل تأخذ فقط الاسم وتبلوره بطريقة جديدة لا تجعل له شبيه في أي رواية أخرى.
وبرغم أن الرواية تتحدث عن المستذئبين والسحرة، إلا أن الرواية بعيدة كل البعد عن النمط المعتاد، فهنا ستقرأ عزيزي القارئ شيء جديد غير مألوف، وهذا في حد ذاته أمر يجعل القارئ متحمس فالتكرار يجعل القارئ يعتاد ويفقد حماسه.
وقد كانت الفكرة مبتكرة، إذ استمدت الكاتبة من واقعة حقيقية فكرة لروايتها، حيث تناولت الرواية سحرة سايلم وهم حقيقة حدثت بالفعل، أخذت الكاتبة الاسم وخلقت حولهم فكرة وعالم خيالي ساحر جمعهم بالمستذئبين.
وقد ناقشت الرواية عدة موضوعات مثل الجشع والطمع للسلطة، وما قد نضحي به في سبيل ذلك، والأخذ والعطاء والتناسب بينهم؛ فالخلل الذي يحدث بينهم في كثير من الأحيان قد يؤدي إلى كوارث، والمسامحة وإعطاء بعض الفرص لمن نحبهم ويمثلون أهمية في حياتنا، والحقد والكره وما قد يؤدي له من تدمير لحياتنا قبل حياة أي شخص آخر.

وقد غلفت الكاتبة روايتها بعناصر روائية قوية، فلو تحدثنا عن الوصف، فالوصف الخارجي كان متكامل، سواء وصف الأماكن أو الشخصيات أو المخلوقات، أما الوصف الداخلي فلا يسعني الكلام عنه، فالكاتبة أتقنت نقل مشاعر الأبطال وخوالجهم وانفعالاتهم بصورة حية وكأنك تعيش معهم وتشعر بما يشعرون، تسعد لسعادتهم وتحزن لحزنهم وقد تبكي لبكائهم.

أما الحبكة القوية فقد كانت حبكة انكسارية، احتوت على بعض الاسترجاعات الزمنية المناسبة تمامًا، وكان تسلسل الأحدث رائع، واحتوت الرواية على عدة صراعات، كما كانت الواقعية بالرواية عنصر قوة عمل على دعمها بشكل كبير، إذ أنك عندما تقرأ الرواية تشعر بواقعيتها وكأنها تحدث بالفعل، وهو عنصر هام جدًا في الروايات الخيالية -التي وللأسف لايهتم به الكثير من الكُتاب بحجة أنها رواية خيالية-.

وقد كان السرد الرائع على لسان الراوي العليم، وقد كان اختيار أكثر من رائع، وفقت الكاتبة في استخدامه وتسخيرة بطريقة تنم عن كاتبة متمكنة، فنقل لنا الأحداث ووصف المشاعر بإتقان، كما زاد من الغموض والتشويق.
أما عن التشويق، فقد استخدمته الكاتبة بإتقان منذ بداية الرواية وحتى نهايتها، فلم يكن زائد عن الحد ولم يكن بالقليل، وهو ما يجعل القارئ لا يتوقف عن قراءة الرواية أو يمل منها أبدًا.

أما عن اللغة فمما لا شك فيه أن أمل من الكاتبات صاحبة التعبير القوي والقدرة على استخدام مفردات اللغة بشكل واسع، فكانت الرواية غنية بالمفردات اللغوية الجميلة، إلا أنه رغم ذلك فقد استخدمت الكاتبة بعض المفردات العامية، والتي للأسف شوهت النص، ويعتبر هذا الثغرة الوحيدة بالرواية، إذ أن استخدام المصطلحات العامية يحد من عدد القُراء لأن الكاتب يكتب بلغته والتي قد لا يعرفها باقي القُراء نظرًا لاختلاف الجنسيات، وهو ما حدث معي بالفعل فبعض الكلمات لم أكن افهمها سوى من سياق الحديث وإن بحثت عن معناها بالمعجم لا أجدها، والغريب في الأمر أن هذه الثغرة لم توجد في سلسلة دماء الشمس.
ولكن رغم ذلك كانت الكلمات قليلة لم تؤثر على متعة قراءة الرواية.

وعن البداية فقد أحسنت الكاتبة بدايتها حيث كانت مشوقة ومليئة بالأحداث.
وتعتبر النهاية مغلقة إلا في جزء بسيط منها يعتبر مفتوح، وهو الخاص بأبنة الأبطال، حيث سيكون لها دور في راواية أخرى وهي رواية (نهضة رايزاد)*، وكانت النهاية رائعة أرضت الجميع وأدخلت السعادة والفرح قلوب القُراء المساكين بعد طول انتظار.

* تعتبر رواية نهضة رايزاد رواية مستقلة بذاتها إلا أنها ستستخدم شخصية بيسان، وبعض الأحداث القليلة من سديم الباروك.

🦋💐🦋💐🦋💐🦋💐🦋💐🦋💐🦋💐🦋💐

الجهل سلاح قاتل، فالجهل كالعمى، فمن يرغب في أن يعيش أعمى؟!
تعيش سديم حياة بسيطة مع جدتها، ولكنها تعاني من كوابيس غريبة، ولكن هل هي كوابيس؟ تقع إحدى رسوماتها لكوابيسها في اليد الخطأ وتنقلب حياتها لسلسة من المحن والصعاب والألم، حياة لا تكون فيها أبدًا مخيرة بل دائما مسيرة، ووسط كل هذا يطرق بابها الحب مع الشخص الخطأ.
فهيا بنا نخوض مع سديم معاناتها وأحزانها وأفراحها، هيا بنا لنعرف من تكون سديم أقوى كائن على وجه الأرض.

للأسف وما يحزنني للغاية أن الكاتبة قامت بحذف جميع رواياتها من الواتباد، ولكن لها حساب على الفيس بوك فيه رواياتها، كما يمكن تحميل رواياتها من جوجل، سأرفق لكم رابط تحميل الرواية على حائط الدردشة.

استمتعوا 💖💖

شاركوني آرائكم 💕💕
hopekadri82

شاركوني آرائكم 💕💕hopekadri82

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.
بحر الخيال (أفضل ما قرأت في الخيال)Where stories live. Discover now