9- الظلال والعظام

1.1K 16 17
                                    

بين ثنايا الظلام وشرور النفس وعتمة القلوب، بين الطمع والجشع، بين الكره والقسوة يصبح كل شيء مباح.

نعود مرة أخرى مع رواية جميلة للكاتبة لي باردوغو، وهي سلسلة مكونه من ثلاث كتب هم الظلال والعظام، حصار وعاصفة، والدمار والنهوض، ولكن لم يترجم منها سوى أول جزء فقط هي الظلال والعظام، كما أنها مرتبطة مع سلسلة أخرى وهي سلسلة ستة من الغربان، فأحداث السلسلتين تدور في نفس المجتمع وتتشابك بنفس الأحداث، وقد ترجمت رواية ستة من الغربان أيضًا.
وتم تحويل الرواية الأولى الظلال والعظام مع جزء من ستة من الغربان لمسلسل بنفس الاسم، ولكني أجد أن الرواية أفضل بكثير، فالمسلسل لم يعطي الرواية حقها ربما لأنه اختصرها في ثماني حلقات فقط، فقد تم اختذال الكثير وتغيير بعض الأحداث، لذا من وجهة نظري أنه قام بتشويه الرواية، ولكن الشيء الجيد في المسلسل أنه أدخل جزء من سلسلة ستة من الغربان فيها وهذا غير موجود بالرواية، فأضفى بعض التشويق، لذا من أراد أن يشاهد المسلسل ويقرأ الرواية فالأفضل أن يشاهده أولًا ثم يقرأ الرواية لأنه إن حدث العكس فلن يستمتع بالمشاهدة مثلما حدث معي.

في جو من الفانتازيا وفي وسط مجتمع تسوده الطبقية تدور أحداث الرواية، تدخل بنا الرواية بين طبقة الغريشا، وهم مجموعة من السحرة والمتحكمين في عناصر الطبيعة لمواجهة شر عظيم وهو طية الظل والتي يسكنها كائنات الفولكرا، وقد سلطت الكاتبة الضوء على إظهار الفروق بين طبقات المجتمع والبزخ الشديد الذي يعيش فيه الطبقة العليا المتمثلة في الملك وحاشيته وطبقة الغريشا وهي الطبقة الثانية في المجتمع، ثم نجد على الناحية الأخري الطبقة العاملة والفلاحين والذين يعانون أشد المعاناة بسبب الحروب المستمرة بين بلادهم والبلاد المجاورة وبسبب طية الظل التي قسمت الدولة لنصفين وحرمتهم من أهم الأراضي الخصبة وموانئ البلاد.

وبالرغم من أن بعض العناصر في فكرة الرواية قد تتشابه مع بعض الأفكار في روايات أخرى إلا أنها صيغت بطريقة مميزة ومبتكرة، فهي قامت في الأساس على متحكمي العناصر مثل النار والرياح والظلام والنور، ورغم أنني قرأت من قبل عن المتحكمين إلا أن الكاتبة اتخذت طرق جديدة في عرضها، لذا لم أشعر أني أقرأ رواية مكررة، بل كانت مميزة بطريقتها.

وقد تناولت الكاتبة بعض الموضوعات الهامة خلال الرواية كالثقة الزائدة ووجوب تحري الدقة قبل منح ثقتنا لمن حولنا، أيضًا الطمع والجشع وعواقبه الوخيمة، والتضحية لأجل من نحب.

كما كانت طريقة السرد مميزة ووفقت الكاتبة في استخدام الراوي الأنا بطريقة رائعة ليخدم الرواية فلم تحتاج لتبديل الراوي إلا في بداية الرواية ونهايتها، وقد ساعد ذلك على إضفاء جو من الغموض والتشويق على الأحداث. وكانت الحبكة جيدة ومحكمة.

وإذا انتقلنا إلى نهاية الرواية فقد وجدتها جيدة ومحفزة لقراءة الأجزاء التالية، فقد نجحت الكاتبة في تطويع عنصر الغموض والتشويق ليخدم الأجزاء التالية.

أما عن الترجمة فقد كانت دقيقة ومتقنة، لم أشعر أبدًا أنني أقرأ رواية ليست عربية، لذا فقد وفق المرتجم الرائع عمرو إبراهيم في ترجمته للكلمات والعبارات والتنسيق بين العربية والانجليزية بما يخدم فكر الكاتب.

ولكن ما يؤخذ على الرواية هو البداية الرتيبة لها والذي امتد لأكثر من أربعون صفحة، فقد خلت من التشويق وغلب عليها طابع السرد، وهذا أمر سيء لروايات الفانتازيا، إذ أن البداية تمثل عامل هام جدًا لجذب القارئ، ولكن بعد ذلك يبدأ التشويق باحتلال الساحة مع تغير مجرى الأحداث.

في النهاية هناك نقطة هامة أود ذكرها ألا وهي اسم الرواية ( الظلام والعظام shadow and bone) لا انكر أن اسم الرواية جذبني في البداية لغرابته، ولكن بعد قراءتي للرواية مرتين لم أفهم معناه بشكل صحيح، فالظلال مفهوم معناها في الرواية، ولكن العظام ماذا أرادت بها الكاتبة؟! هل هي عظام من يموت في طية الظل أم هي عظام مقويات القوى، لم أجد الأمر واضح ومترابط، فقد كان هناك اختيارات كثيرة أمام الكاتبة لاسم الرواية ولكن لما اختارت العظام تحديدًا لا أعلم!

أيضًا لا يجب أن ننسى الغلافين الرائعين للرواية فقد وجدتهم مميزين ويستحقوا الإشادة.

عندما يعشش الخوف في الصدور، ويُفقد الأمل ويطغي اليأس في القلوب، وبينما يعم الظلام الأرجاء فتخرج الوحوش من أوكارها لتقتات في السكون... هنا فقط ينبسق شعاع الأمل ليبدد اليأس، ويمتد الضياء ليطغى على الظلام، ويسطع النور بعد الدُجى.
تنقلب حياة ألينا رأس على عقب عندما يتم اكتشاف قوتها المجهولة، وتجد نفسها تتحول من اليتيمة المجهولة إلى أهم شخصية بالمجتمع، فكيف ستكون حياتها؟ وكيف ستتقبل الوضع؟ وهل هي على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها؟ أم كل هذا خديعة وقد وقعت بالفخ؟

استمتعوا❤️❤️
شاركوني آرائكم💕💕

لينك تحميل الرواية ستجدوه إن شاء الله على حائط المحادثات.

لينك تحميل الرواية ستجدوه إن شاء الله على حائط المحادثات

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.
بحر الخيال (أفضل ما قرأت في الخيال)Where stories live. Discover now