موعدنا اليوم مع رواية جديدة ومميزة للكاتبة المبدعة Tasneem. أول رواية اقرأها للكاتبة وكانت تستحق، وقد فازت الرواية في مسابقة أسوة لعام ٢٠٢١ في القائمة الطويلة.
الموضوع اليوم جديد ومختلف عن باقي موضوعات الروايات السابقة التي تناولتها من قبل، هو موضوع 《الطفرة》 سمعنا عن هذا الموضوع من قبل أليس كذلك؟!
فمن منّا لم يشاهد سلسلة افلام 《X-Men 》 أو حتى يسمع عنها، فهي السلسلة الشهيرة جداً التي خرج منها شخصية 《ولفرين》 المعروفة، فكرة الرواية مشابهة لها ولكن بشكل جديد وبإضافات كثيرة وشخصيات وأحداث مختلفة تماما.أبدعت الكاتبة في السرد والحوار وكان الحوار على لسان البطلة فغلف الغموض أحداث الرواية وباقي الشخصيات.
كما كانت اللغة جيدة فكتبت بالعربية الفصحى ولم يدخل على الرواية كلمات ركيكة أو عامية.كانت فكرة الرواية مميزة؛ فبالرغم من تشابهها مع روايات أخرى أو مع سلسلة أفلام إلا أن الكاتبة عرضتها بشكل مختلف ومميز وأدخلت عليها أفكار جديدة جعل من الصعب تشبيهها بأخرى، كما كان جانب الغموض والتشويق الذي غلف الرواية له عامل في جذب القُراء رغم طول الرواية، فلم يشعر القارئ بالملل.
تفوقت الكاتبة في جذب القُراء بمقدمتها المشوقة والغامضة، فحادث الهجوم وظهور بعض القوى الغريبة جعل القارئ متحمس لإكمال الرواية.
أما عن عنصري الزمان والمكان فلم ألاحظ أي اختلال فيهم فكانوا متوافقين مع أحداث الرواية .
وبما أننا نتحدث عن رواية خيالية إذا فالوصف عامل هام جداً، وهنا نأتي لبعض الثغرات بالرواية حيث كان الوصف ينقصه الكثير والكثير .
فقد افتقدت الرواية لوصف الأماكن والشخصيات والحروب وحتى قواهم، فالوصف عامل هام جداً بأي رواية-خاصة الخيالية- لكي يندمج القارئ مع الرواية بحيث يشعر وكأنه يعيش أحداثها بالفعل. فمثلا لم تتناول وصف للقلعة بشكل جيد بحيث تشعر كأنك تتواجد فيها أثناء القراءة، وأيضاً وصف المركبة التي كانت فيها أول مهام البطلة بعد عودتها وهذا أدى إلى الشعور بالتشتت أثناء القراءة.
أيضاً وصف المعركة ضد المتمردين لم تصفها بشكل دقيق بل اكتفت بالتحدث عن "كيسارا وشداد" والقليل جداً من باقي الفريق، ولم تتناول الفريق المعادي أبداً أعدادهم أو قواهم وإذا كان لهم بالفعل قوى أو كانوا من الطفرات أم لا لكي يتم تخيل المعركة.
كما لم تتناول وصف لتنين كيسارا عند ظهوره ورؤيتها له فاكتفت بقول (مسخ) فكان يجب وصفه لكي يتمكن القارئ من تخيله... وغيرها، فالوصف بشكل عام ينقصة الكثير جداً.
وبالنسبة لوصف الشخصيات فقد تناولت الكاتبة شخصية "كيسارا وشداد" بشكل جيد فقد كان الوصف الخَلقي والخُلقي واضح كما تناولت البعد النفسي والإجتماعي لهم.
لكن الثغرة التي وجدت في وصف الشخصيات تجلت في باقي الشخصيات الأخرى والتي تعتبر رئيسية في الرواية؛ فلم تذكر الكاتبة أي تفاصيل عن حياة الأبطال الرئيسيين كشاهين وهيثم وسبب ولاءهم الشديد لشداد، أو وصف لحياتهم السابقة من قبل وسبب انضمامهم لجيش أبيس، كنت أنتظر أي تفاصيل عنهم حتى انتهت الرواية ولم أجد شيء .
كذلك مالك الساعة من الشخصيات المبهمة جداً في الرواية والتي تفتقد لكثير من الشرح وكان سيصبح إضافه رائعة للرواية إن تناولت الكاتبة بعض ذكريات مالك الساعة لحياته، والماضي بينه وبين شداد، ولماذا عقد معه عقد بحماية حياته من الساعة، أيضاً لماذا كان بجانبه عند استيلاءه على (قلب الموت) من (أرايان)، كما إنه ينفذ الكثير من رغبات شداد مع إن العقد ينص على حمايته فقط من الساعة فما دخله بباقي حياة شداد!!
وأيضاً أرايان ألفا كيف نجا بعد أن استولى شداد على القلب منه، ألا يموت الحامل بانتزاع القلب منه!!!، وكيف وصل إلى ما وصل إليه من حكم دولة كاملة!؟ وأيضاً يتضح من محاربته لشداد في نهاية الرواية وكأنه يتمتع بقوة جسدية هائلة كأنها طفرة أو مازال القلب معه فكيف ذلك؟
كما أن موضوع (القلوب) هو أكثر الأجزاء المبهمة بالرواية، فالقلوب أحياناً تتخذ حامل وأحياناً لا وإن القلوب لها إرادتها الخاصة وبالتالي هي من تختار حاملها، إذاً كيف استولى شداد على قلب الموت وأصبح حامله، وكيف سيطر على قلب "الأيزن تا تريال"؟ ودوره هو وقلب "الأيزن جي سوريتيه" بالمعركة لم تتناوله نهائياً، وكيف شاركت هذه القلوب وقلب "الوكاردا" في المعركة من دون أن يكون لهم حامل يوجههم، وكيف يستطيع "الأيزن جي سوريتيه" التشكل بهيئة الحامل السابق بعدما مات!؟أما عن نهاية الرواية فكانت مبهمة بالنسبة للقلوب فلم تذكر هل باقي القلوب لا يزال موجود أم لا وماذا حدث لهم، والفرسان هل لا تزال قواهم معهم؟! وأيضاً "فيليب" في نهاية الرواية اتضح أنه يشيخ فهل معنى ذلك أن قلب الساعة تم القضاء عليه !!! كل هذه النقاط كان لابد من توضيحها.
أما بالنسبة لشخصية البطلة "كيسارا" ، فهي شخصية متقلبة عاطفية تتحكم فيها المشاعر بشكل كبير، ولكن أحياناً ساذجة، ولكن أن تتجاهل بعض الأمور الكبيرة هو شيء لم يكن أبداً في صالح الرواية، فقد توقفت عند نقطة هامة تساءلت عنها كثيراً خلال الرواية، البطلة سمعت عشرات المرات عبارة "وستعاد الدورة من جديد " كيف لها ألا تتساءل أي مرة منها عن المقصود بها، هذا أمر غريب لم يكن على الكاتبة أن تتجاهله، ربما يكون مقصود منها ولكن هذا أظهر البطلة بشكل سيء وكأنها طفلة صغيرة لا تعي ما حولها.
كانت الفصول الأخيرة رائعة خاصة في وصف المشاعر، جسدت الكاتبة ما تشعر به البطلة بشكل عميق ورائع، مشاهد كيسارا مع شاهين كانت قمة في الإبداع، وأيضاً مع "أرايان وكمال"، جميعها كانت معبرة ومؤثرة.
بشكل عام الرواية جميلة وممتعة ، لقد كانت من الروايات التي لم أستطع فهمها بشكل جيد من أول قراءة، فقرأتها أكثر من مرة لفهمها جيداً والكتابة عنها، أرجوا أن أكون وفقت في تناولها .
الحرب العالمية الثالثة هل سمعتم عنها !!!؟
لا لم نسمع !!
إذاً هل تعلمون عن قرب قيام الحرب العالمية الرابعة ؟
يا إلهي!!! لا لم نعلم
إذاً فلتأتوا لتسمعوا وتعرفوا عنهم .بعدما تتصارع القوى ويحل الدمار ويقترب العالم من الفناء، ينجو البعض مشكلين قوى مختلفه، طفارات جديدة، قلوب وفرسان، هنا يظهر أبطالنا فهل ليدافعوا أم ليدمروا ؟
حقد.. ألم... غضب... دماء تراق... ورغبة في الثأر.
عندما ينتزع القلب انتزاعاً فهل يبقى للحياة ثمن! ملحمة جديدة وصراع كبير بين القوى، يبزغ بينهم قلب التنين فهل يستطيع جمعهم وتوحيدهم وإصلاح ما أفسد أم مهمته التدمير ؟استمتعوا 💕💕
شاركوني آرائكم ❤❤
TasneemMostafa6
YOU ARE READING
بحر الخيال (أفضل ما قرأت في الخيال)
Fantasyألا تجد من الصعب العثور على قصص وروايات جيدة؟ روايات تنسيك القليل من هموم الحياة، هل عانيت من قراءتك لبعض القصص المملة؟! هذا ما حدث معي. لذلك قمت بكتابة هذا (ليس رواية، ليس قصة قصيرة ) إنما هو يشمل كل ما قرأته من روايات جذبتني في موضوعها أو طريقة سر...