الحلقة 15

1.2K 52 150
                                    

50فوط ★ + 50 كومنت 💬
👑 بقلمي ✍: #أناييس_مانو 👑
نحط دي بارت بزاااااف سااو بليييز تفاعلو❤ وحققولي50★

"الوسواس القهري" "مرض عند آل" هو اضطراب عصبي ، هو عبارة عن افكار تهاجم ذهن الاانسان ولا يستطيع السيطرة عليها ، وتكون تصرفات الانسان المصاب بالوسواس القهري عادة غير طبيعية فهو يقوم بطقوس وعادات وحركات بشكل مستمر ونمطي .
وعادة تكون مقاومة المرض شديدة في البداية ولكن المريض يفقد عزيمته مع مرور الوقت ويصبح فريسة لافكاره وقهاراته ، التي لا يمكنه التحكم بها وعليه تنفيدها كي يخفف من حدتها .
الاعراض تتمثل في سلوكات نمطية وافعل مكررة اكثر من مرة  الاستحمام وغسل اليدين اكثر من مرة مع العلم انها نظيفة .
ترتيب الاشياء وتنظيم المبالغ فيه .
احتفاظ العقل بالصور المقلقة لمدة طويلة جدا وعجزه عن التخلي عنها بسهولة .
الاحتفاظ بالاشياء حتى ولو لم تكن دات فائدة  .
الخوف من انتقال العدوى ، فنرى الحالة تهاب الجلوس او الاكل او الشرب في اواني لم تخضع لتعقيم وغسيل مبالغ فيه.
الأسباب: ان حدة المرض جعلت خانة اسبابه شاسعة جدا ، فقد ارجعها العلماء الى عدة مسببات ومن اشهرها:
الوراثة: فقد اشار علماء الجنات والوراثة ان الوسواس القهري يعمل الصبغة الوراثية لكن الامر المحير انه لا يمكن تحديد الصبغي المسؤول عن هدا الخلل .
خلل في المخ: اشارات الدراسات ان الوسواس القهري يعود الى خلل على مستوى الجزء الامامي للمخ والدي يعتبر المسؤول عن الاحساسات بالخوف والخطر ، كما توجد اختلالات على مستوى - العقد العصبية القاعدية - التي تتحكم في الافكار وسياقها المنظم .
- عوامل بيولوجية: ان علماء التشريح الفزيولوجي اكدوا ان هناك خلل في الجهاز الغددي والافرازي مما يساهم في ظهور الوسواس القهري .
-نقص السيروتونين: يعتبر السيروتونين المركب الكميائي المهم في عمل الذماغ وخاصة الحالة المزاجية وان قلة افرازه تساعد على تجلي المرض .
-العوامل البيئية: ان للبيئة والوسط الاجتماعي دورا هاما في تطور المرض وخاصة ادا كان المريض يعاني من وساوس وقهارات حول النظافة والامراض والمكروبات.
العلاج: يعتمد المختصون عادة في علاج الوسواس القهري على طرق وتقنيات متعددة واهمها ما يلي:
العلاج الدوائي: وهده الادوية يكون دورها بصفة عامة هو رفع مستوى هرمون السيروتونين للتقليص من حدة الكآبة ، ومن اشهر هده الادوية ( كلوميبرامين، فلوفوكسامين، باروكستين )
العلاج الاجتماعي : وهنا ينصح المختصون بجعل الحالة يغير الوسط الدي ظهرت فيه الوساوس وخاصة ادا ارتبطت الوساوس بالخوف من المرض او البكثيريا او النظافة بصفة عامة .
العلاج السلوكي : وهنا يعمد المختصون الى جعل الحالة تواجه مخاوفها ووساوسها تدريجيا بجعلها تعيش نفس الموقف بشرط ان تتعايش معه وتحاول تخطيه وعدم الاستسلام لتلك الافكار القهرية التسلطية .
العلاح الكهربائي: وهو ناذر الاستعمال الا في حالة الضرورة القصوى لتنشيط عمل الذماغ .
العلاج الجراحي: ويلجؤ اليه الاطباء عادة حين يفشل العلاج الدوائي والنفسي السلوكي .
هو المصطلع قهري يعني الغالب اما شخصيتي (آل) المرض عندو مش متفاقم كيف الهدرة لي لفوق يعني هو مهووس بالنظافة الاعراض الباقية ما تظهرش عليه ... حطيت معلومات للافادة فقط و فكرة شاملة للمرض ككل

الشيطان "Al Diablo" ( قصة 18+)حيث تعيش القصص. اكتشف الآن