إِذا غامَرتَ في شَرَفٍ مَرومٍ
فَلا تَقنَع بِما دونَ النُجومِ
فَطَعمُ المَوتِ في أَمرٍ صَغير
كَطَعمِ المَوتِ في أَمرٍ عَظيمِ_ المُتنبي _
•••
مَـع تفاقم الأسئلة وَالاحتمالات شَعر آرلو بِـرأسه يدور، لقد كان يَـومًا مُستنزِفًا بِـالفعل.
وَها قَـد أسدل اللَّيلُ وِشاحه الأسود عَلى فَضاء الكون وَأمسى الهدوء حَـاجة مُلحَّـة لِلنفس المُتخبطة، فِـي طريق عودتهِ للبيت كان كلُّ ما يُريد فِعله هُـو الارتِماء عَلى سريره وَالالتجاء لِلنوم علَّهُ يجِـد فِي أحلامه مَـلاذًا يلوذ بِـه، ويُدخل البهجة المَسروقة مِـنه إلى وجدانه.
حال وُصوله وَجد والدته بِانتظاره، رحَّـبت بِه وعانقتهُ ليبادلها العناق الَّذي كـان يحتاجه بِشدَّة، انسحب وَطبع قُـبلة عَلى جبينها وَخدها بينما يُظهر باقة الورود الحمراء الَّتي ابتاعها خِصيصًا لها، تَذمَّـر بِصوتٍ مُرهق:
- لو لَـم يكن هُـناك عمل اليوم لكُنت أخذتكِ فِـي جَولة حَـول المدينة وَقضينا وَقتًا مُمتعًا بَدلًا مِن الرتابة وَالملل المُهلك للروح.
ضحكت ضحكة مَكتومة وَهِي تضعُ كفَّيها عَلى وجهه.
- هل كـبر ابني الصَّغير وَأصبح رجلًا يذهب للعمل صَباحًـا وَيعود للبيت مَساءً؟
- أُمّـي!
صاح بِانزعاج وَتبرُّم، يزيح كفَّـيها، التقطت هِي باقة الورود الجميلة بينما تستمِع لِتذمُّره:
- أنا فِـي الواقع لديَّ عمل أحبّـه، الفرقُ فقط أنَّـه لا يُجبرني دائمًا عَلى التَّصرف عكس ما أنا عَليه، وَمُـنذ متى لَـم أكن رجلًا لِأصبح الآن كذٰلك؟
لم تُعجب بِـرميه للكلام المُبطن فَـزجرتهُ قائلة:
- ما هٰذا الَّذي تقوله؟ هل مِن الخاطىٔ أن أكون سَعيدة بِـرؤيتي ابني يكبر أمامي؟ لا تقل كلامًا كذٰلك مرَّة أخرى.
رفع كتفيه غَير آبه وَقال مُمتعِـضًا:
- وَما الفائدة مِـن سَماع الكلام إن كنتُ لن أطبِّـق أيًّا مِنه؟ مـا هٰذا إلَّا محض هراء لا أكثر.
مَشى فَـتبعتهُ حيثُ غرفته، وَبينما يمشيان سألته بِحماس يُقطِّر مِن صوتها:
- حسنًا، دعك مِـن هٰذا الآن، أخبرني، كيف كان يومكَ الأوَّل؟ هل تعرَّفت عَلى الجميع؟
- مُمـل. هٰذا هُـو يومي الأوَّل وَأعتقد أنَّ جميع الأيَّام ستكون مثله، وَبالطبع يا والدتي العزيزة لَـم أتعرف على الجميـع، الشُّكر للرب.
استمعت لكُلِّ حرف خرج مِـنه بإمعان، تُريد فقط الاطمئنان عَليه، حتَّى بعد مُكالماتها العشر له.
أنت تقرأ
ثيميس
Romanceلطالما كانت جُملتهُ الشَّهيرة " رجلٌ بِالجنون يعيش، وَعليه يموت " لا يعلمُ أنَّ نوازل الدَّهر قَادرة عَلى تغيير الإنسان القوي إلى آخر ضَعيف، وَالسَّخي إلى بَخيل، وَالمليء بِالحياة إلى مقبرة مُوحِشة ينفر الآخرون مِنها. كُلُّ شيء حَدث بِسرعة وَقسوة...