حان الوقت الآن لنروي ما حدث بالتفصيل، فحتى أنتم يا قرّاء انصدمتم من الحوار الذي دار بين مايكل وايت و كريس. هل حقا كان مايكل يريد القضاء على عائلته و أرسل كريس لينفّذ المهمة؟
أجل، لقد رفض مايكل أن تُمسّ سمعته بالسوء و كان مستعدّا للتضحية بكل شيء و بأي شخص من أجل انقاذها، مثلما طرد جوناس من دونكلهايت كان أيضا مستعدًّا للقضاء على عائلته، فبعد مغادرة جوناس كان مايكل خائفا من أن يقوم بافشاء سرّه حيال ماضيه، فجوناس هو الشخص الثاني الذي يعرف ماضي مايكل وايت بعد كريس، و قد حدث أن صارحه مايكل وايت بتخليه عن عائلته و مغادرته مدينة نيوفيل عندما كانا يمضيان تلك الليالي في ذلك المنزل المهجور لمّا كان جوناس مُستهدفا من قبل زعيم الجيل الثاني من دونكلهايت.
لكن لسبب ما لم ينبس جوناس بكلمة واحدة حيال ماضي مايكل وايت، و رغم ذلك شعر هذا الأخير بالتهديد فهو لم يرد أن يعيش تحت رحمة جوناس للأبد، فقد يفشي سره في أي وقت، لذا اتصل بكريس الذي كان في مدينة نيوفيل يزاول عمله كمحقّق، و طلب منه القدوم إلى بيت الظلام، و أمره أن يقتل زوجته و ابنه جون، و رغم صعوبة القرار إلى أن قساوة قلب مايكل تغلّبت على كل المشاعر الأخرى.
لكن بينما كان يُملي قراراته على كريس سمعه واحدٌ من رجاله و تراجع من المكان دون أن يشعر به أحد منهما.استغرب كريس من قرار مايكل و قال في قرارة نفسه:
"إنه لمن الخطير العبث مع هذا الشخص، تبا! سيضحّي بعائلته من أجل مكانته في دونكلهايت؟ أي نوع من الوحوش أنت يا مايكل؟ ألا تملك قلبا؟ لكن، ستكون نهايتك مؤسفة، أعدك بذلك، لن يذهب دمّ والدي غدرًا."عندما عاد كريس إلى مكتبه في مركز شرطة نيوفيل اتصل بمايكل و قال له:
"لقد تواصلت مع عائلة دولبرغ، هم يريدون العمل معك يا زعيم، ما رأيك؟"أجابه مايكل قائلا:
"أنا أثق بهم، السيد دولبرغ واحدٌ من معارفي و كذلك زوجته صوفيا، كانا رفيقان لي عندما كنت أنتمي لمافيا نيوفيل، دعني أتحدث معهما بمجرّد أن تلتقي بهما."كما قرأتم تماما، عائلة دولبرغ من معارف مايكل وايت و كانت العائلتان تقطنان في نفس الحي، و أما السيد دولبرغ الذي أشرنا إليه في البداية أنه يعمل في الميناء فقد كان واحدا من أبرز رجال مافيا نيوفيل و واحدا من رفاق مايكل، اتفق مايكل مع هذه العائلة و كانت خطتهم كالتالي:
أولا، أن يقوم روبرت ابن عائلة دولبرغ رفقة طفلان آخران باستفزاز جون في المدرسة و استدراجه ليدخل في عراكٍ معهم و بعدها سيضربونه حتى الموت، ثم سيهتم كريس باخفاء جثته و دفنها.
و ثانيا، أن يوضع السم في كعكة تقدّمها السيدة دولبرغ للسيدة وايت بعد أن تزورها في بيتها.لكن لسوء حظ مايكل وايت فإن نصف الخطة فقط كلّل بالنجاح، فقد راحت السيدة وايت ضحيّة للسمّ الذي دسّه كريس في الكعكة التي أخذتها صوفيا دولبرغ في ذلك الصباح، لكن جون دافع عن نفسه ضدّ الذين كانوا يخطّطون للنيل منه، فلولا طعنه لروبرت في ذلك اليوم و هربه لنال نفس مصير والدته المغدورة.
لم يكن ممكنا القضاء على جون بعد ذلك، لذا طلب مايكل من كريس العثور عليه و احضاره إلى بيت الظلام، و قام كريس بتنفيذ تلك المهمة، و أعاد جون إلى أحضان والده، لكن جون رغم صغر سنه آنذاك إلى أنه شعر بأن والده لم يعد نفس الشخص الذي أحبّه في الماضي أكثر من أي شيء آخر.