الجزء الأول (إخوة يوسف)

979 39 4
                                    

#ولاد_تسعة "الفصل الاول/سميه تسعة"
#جمان_فريد
الجزء_الاول "اخوة يوسف"
⛔احداث هذه الروايه وشخصياتها من وحي الخيال بعض الاحداث غير واقعيه"فنتازي" وبعضها بعيد عن واقعنا المعاش والبعض الاخر يلامش شيء من الواقع⛔
#من_القرآن
¤لقد كان في يوسف وإخوته آيت للسائلين¤
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
🌿إنّ جمع ثروة كبيرة وامتلاك أكبر عدد ممكن من الأشياء قد أصبح القانون الرئيسي للأخلاق.. !
-فيودور دوستويفسكي🌿
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
♤ويمر عام وعمام بوي قاعدين يطبخوا في طبختهم ع نار هاديه...
قدام الناس كانوا يديروا كل اللي يطلع بإيديهم بش يبانوا الخوت الباهيين اللي ساندين خوهم وواقفين جنبه ووراه وقدامه،خلوا الناس تحسد جدي ع خوتهم خلوهم يقولوا ياريت كل الخوت زي خوت سلامة بيت المال..
ومن ورا الناس كانوا يسعوا بكل جهدهم بش ينفدوا خطتهم بعيدة المدى واللي كانوا متأكدين انها حتنجح مع يقينهم التام انهم حيعيشوا لهداكا اليوم واللي بعده..
وياه ع حظ جدي سلامة اللي مانتمناش لأعدائي..
🌿🌿🌿🌿🌿
قدام واحد من مساجد مدينة "الألف وخمسين" كان واقف سلامه مع "مسعود" اقرب اصدقائه صديق طفولته ومراهقته وشبابه وكان عنده اكثر من اخ..
وهما واقفين يستنوا ولد اخ سلامه يطلع من المسجد كان يدور بينهم حديث عن..
..مسعود:والله ماريت خوت زي خوتك ياراجل ربي يديمهم عليك..
سلامه وهو مبتسم قال..
/والله ديما نحمد في ربي عليهم نعمة ماتتقدرش بثمن...
مسعود وهو يشوف لباب المسجد قال..
/الله يرحم من ربى..
هز سلامه راسه وقال..
/الله يرحمه ويغفرله..وترتسم ع وجهه ابتسامه حلوة لما شاف ولد خوه طالع من الجامع بعد ماتم درسه في "الكتاب"
الولد لما شاف عمه فرح فرحه عارمه ومشاله يجري لين وصل فيه رفعه سلامه في حضنه وقال..
/هاشن ياشيخ مرعي ماعطاكش فلقة الشيخ اليوم؟
مرعي بإبتسامه..
/لالا ولامرة كليت فلقه من الشيخ بوي هو اللي يعطي فيا فلقه بس..
ابتسم سلامة بأسف وقال..
/ربي يهديه..المهم ياشيخ خدينا من بوك اذن بش نرفعك ندهور بيك وناخدلك حاجات سمحة..
ابتسم مرعي بفرح وسلامه باسه من خده بعدين قال لصاحبه..
/هي ياشيخ مسعود عطينا الاذن..
مسعود بضحكه..
/عطيتكم..
سلامه وهو مبتسم قال..
/السلام عليكم..
ومشي بولد خوه لسيارته وصديقه مسعود قعد معاهم بنظره لعند ماركبوا السيارة وتحرك بيها سلامه..
بعدين مشي لسيارته ركبها وشغلها وتحرك بيها لوجهة خارج المدينه..
بعد ماقطع مسافة لاباس بيها وصل لأكبر مصنع رخام في شمال افريقيا..
لما خشله توجه طول لمكتب الادارة اللي كان موجود فيه "منصور" اخ سلامة الاوسط..
🌿مسعود:خليته مع ولدك قال بيرفعه يدهور بيه..
منصور طلع من جيب قميصه السواك وقال..
/ايه قال بيرفعه مش عارف وين..وبدي يحك في سنونه بالسواك..
مسعود:باهي قولي شن صار في الكلمه اللي عطيتهالي!؟ ليك توا سته شهور شاد المصنع،لولا تزكيتي اني مانلتها..
نزل منصور السواك وطلع من جيب جاكيته شيك وحطه قدام مسعود..
خداه مسعود وهو يسمع في منصور يقول..
/خليك متفكر مازال عندك هلبه حاجات القدام ديرها ومع كل خدمه تنفدها يضاعف المبلغ..
مسعود حط الشيك في جيبه وقال..
/حتى انت خليك متفكرني بعد ماتوصلوا للي تبوه انت وخوتك..
منصور:ريح بالك اني ماننساش..
هز مسعود راسه بعدين ناض وهو يقول..
/السلام عليكم..ومشي بيطلع..
ومنصور قعد معاه بنظره وهو يرد عليه في السلام..
🌿🌿🌿🌿🌿🌿
بعد اسبوعين..
كانوا الولاد ملتمين في حوش بوهم ماعدا سلامه كان عنده سفرة لطرابلس بسبب بعض الاشغال اللي عنده فيها..
وامه "ذهيبه" اللي ديما حامله همه جربت هالمرة تشارك ولادها هالهم لعلها تتفق هيا وياهم يقنعوه يرجع يجرب حظه في الزواج مجددا..
🌿عبد الهادي:يام ولدك نفسيته تعبت هلبه من الموضوع هدا..
منصور:خليه يام ع راحته بالله عليك واقتنعي ان هدا قسمه في الدنيا ربك مش كاتبله يدير ذرية..
ذهيبه نزلوا دموعها وهي تقول..
/علاش هالفال اللي مش باهي يامنصور! اني العام اللي فات مشيت للحاجه "سليمه" وحكيتلها عن اللي صار معاه قالتلي ولدك صايباته عين قويه مفروض نديروله حضرة..
منصور غمض عيونه بنفاذ صبر وقال..
/الله يهديك يام الله يهديك..
واحد من خوته قال..
/فكك من الدوة هادي يام..ولدك سلامة كيف ماقالك منصور ربك مش قاسمله الذريه..بدال المرة تزوج تلاته مرات واللي ياخدها ياترمي ياعيلها يموت يامتحملش بكل..تفكري يام كيف ولت نفسية ولدك في جرة اللي صار معاه..
منصور:اني توا همي الوحيد يقعد مرتاح نفسيا معاش نبيه يولي للهم والكدر مرة تانيه..
عبد الهادي:وبعدين يام حني خلينا صغارنا صغاره تي بناويتي يحبوه اكثر مني..
منصور:والله حتى اني مرعي والبنيات يفرحوا بخشته اكثر من خشتي..
واحد من خوتهم الصغار..
/وحتى حني ان شاء الله بعد ناخدوا بنخلوا صغارناصغاره
مسحت ذهيبه دموعها وهي تقول..
/الله لايحرمكم من بعض ولايفرق بينكم..
بأصوات متقطعه قالوا..
"آمين"
ومنصور قال:خلاص يام معاش تخممي في حال سلامه حني معاه..
هزت ذهيبه راسها بالموافقه ع كلام ولدها مسايرة ومن داخل قلبها زاد انوجع ع حال ولدها الكبير..
♤"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"..
جدي "سلامة" في مشيته لطرابلس صار معاه شي ماكانش متوقعه..زي مايقولوا قسمك ونصيبك يجيك لعندك ومرات يجيبك لعنده..
🌿في حوش الراجل اللي حل عليه ضيف غادي بعد الغدي طلع هو وياه يدهور في سانيته..
وفي عز انسجامه مع حديث الراجل اللي كان يحكي ع سانيته ومافيها بانوا عليه صبايا في بداية ربيع عمرهم كانوا يلقطوا في اللوز من الشجر..
من بينهم كلهم ماجوش عيونه الا ع وحده شاف فيها جمال الصورة والاخلاق..كانت جدا جميله مع انها محجبه ومحتشمه لكن جمال وجهها وبسمتها اللي كانت تكبر وهي تحكي مع اللي معاها سلبوا عقله..
التفت للراجل لما سمعه يقول..
/هادم بنات ولادي ربي يهديهم كل عشيه يغافلوني ويقطفوا من اللوز...علا الصوت وهو ينادي...يازكيه..
التفتت البنت اللي خدت عقل سلامه وعيونها يجوا في عيونه هو ابتسم من قلبه لما شاف جمال عيونها..
اما هي من خوفها من جدها وحشمتها من ضيفه لوحت ماعندها من لوز وهربت والبنات داروا مادارت ولحقوها..
ضحك سلامه وجدها قال بضحكه..
/ربي يهديهم ويصلحهم..
♤ويروح جدي من طرابلس وخلا عقله وقلبه فيها لكن ماقدرش يخليهم غادي اكثر من اسبوعين ولى من جديد لطرابلس بش يفتح موضوع ام العيون اللوزيه جداي "زكيه"..
🌿سلامه:بنجيك بالدغري ياحاج ومن غير لف ودوران اني يوم اللي ريت حفيداتك طاحت عيني ع اللي ضبحت عليها ونبيها ع سنة الله ورسوله..
الراجل قال:زكيه!؟
وهو منزل عيونه حرك راسه بإيجاب..
قاله:والله شن بنقولك مانلقاش خير منك ياولدي ياسلامه لكن لازم نرد الشيرة ع ماليها ونرد عليك..
سلامه:قداش بتاخد منك وقت هالشيرة؟
ابتسم الراجل وقال..
/في حدود الحفظة..
رفع عيونه فيه وقال..
/اهم شي نبيك تحكيلهم عن وضعي كله مادرق عليهم شي..
هز راسه وقال..
/اكيد ياولدي اكيد..
♤وعاد في حد بعقله يرفض يناسب سلامة بيت المال اللي عنده الهيل والهيلمان!؟
مع ان جدي كان اكبر من حناي وقتها ب17عام لكن عطوهاله وحناي بروحها بعدين صرحت ان جدي عجبها من اول ماراته هو جدي كان دون خوته كان صاحب حضور قوي ووسامة اقوى..
وعاد بعد خدي الموافقه روح طول بلغ امه اللي طارت من فرحتها لكن خوته قريب ماتوا من صدمتهم..فوق غضبهم خافوا وكان اكبر سبب لخوفهم ان المراة اللي بياخدها من اختياره هو مش اختيار امه...
وطبعا قدامه وقدام امهم داروا رواحهم فرحانين اكثر منها ومشوا مع جاهه من مدينه "الالف وخمسين" بش يخطبوهاله وفي الفضانيه تحدد موعد العرس بعد شهر..
🌿"بيصير فيها زي ماصار في اللي قبلها"
عبد الهادي:لكن بالعقل ياهووه بالعقل ماديروا شي يفتح علينا العين..
منصور وهو يحك في سنونه بالسواك قال..
/اكيد بالعقل..ولازم نزيدوا ع صبرنا صبر
واحد من خوته الصغار قال بضحكه..
/من حظنا عرسنا بيجي مع عرسه معناها كل شي عليه..
ضحكوا ومنصور قال..
/اضحك الله سنك..هكي ولاهكي كل شي عليه..
ضحكوا ع كلامه وهو هدا ضحك وقال..
/خليكم هاديين وتبعوا كلامي وكيف ماقلت من قبل اصبروا اخر الصبر ديما حلوة..
♤اني بعد ماسمعت بقصة جدي سلامه وخوته احترت هلبه في امر خوه منصور بالذات،راجل متدين حافظ القرآن يصلي بالناس كيف قدر يحلل لنفسه اللي داره مع خوه بشن برر افعاله الشيطانيه هادي!؟ لكن بعدين وين تفكرت قصة ابليس مع سيدنا آدم في الجنه فهمت كيف كان يفكر وبشن ممكن يكون برر اللي كان يدير فيه لخوه الكبير..
ع فكرة منصور هدا كان عنده صديق زيه حتى هو زي مايقولوا"شيخ زلحة" اسمه بوعجيله البدري حتى هو قصته قصة حنجوها في وقتها...
🌿وتزوج "سلامه" من "زكية" وعاش معاها في حوش في بوه مع امه..بعد الزواج تفاجئ جدا في شخصيتها عمرها بس 16عام..لكن عقلها كان كبير ولسانها ينقط عسل وتعامل في امه احلى معامله وقايمه بمسؤولية الحوش ع اكمل وجه واللي زاد اعجابه بيها انها كانت متعلمه تقرا وتكتب كانت تحب تقراله الجريده وهو اللي كان متعلم تعليم عالي كان يحب يسمع اخبار الجريده بأسلوبها وصوتها المميزين..
🌿"والله ماني عارف نركز في الخبر ولانهيم مع صوتك"
ضحكت زكيه بخجل..
ابتسم وقال:ماشاء الله عليك يازكيه ع صغر سنك فيك هلبه حاجات تخليك فارقه عن بنات جيلك يرحم من رباك
بإبتسامة خجل قالت..
/ويرحم والديك..
قاللها وهو يتأمل في ملامحها الحلوة..
/عندك رغبه تكملي تعليمك؟
فتحت عيونها ع وسعهم بمفاجأة..
ابتسم وقال..
/نجيبلك اساتذة هني يعلموك كل شي..
نزلت عيونها وهي تقول بفرح..
/قداش فرحتني ياسي سلامه..فرحتني هلبه..
قاللها بحب..
/واني هدا مانبي نفرحك وبس..
♤وعلم جداي الزكية الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزيه وهي كان دماغها مليح تتعلم بسرعه..
وحالها هدا كان مخلي الحسد يكبر في قلوب سلفاتها عليها زي مازاد كبر في قلوب خوته عليه اللي حصل مراة صغيره وجميله ومتعلمة ومقومه ع قولتنا يعني كامله مكمله..وهالحسد وصل لدرجة خلت واحد منهم يحط عينه ع جداي زكيه ويخطط ياخدها بعد ماينهوا حياة جدي سلامة..
🌿طالعة ذهيبه بكناينها من الحوش بش يمشوا زيارة لوحده من الجارات..
وهما طالعات شافوا سلامه واقف مع واحد من خوته الصغار ومعاهم عبد الهادي اللي عيونه من ورا النظارات كانوا يتأملوا في زكيه..
زكيه وين تشوفه كانت تتمنى تطلق عليه الموت..ملاحظه نظراته ليها ومن لما جتهم ماارتاحتش لولا واحد من خوت سلامة..
ومش بس زكيه اللي كانت ملاحظه نظرات عبد الهادي حتى مرت عبد الهادي بدت تحس بيه خصوصا انه تغير عليها من بعد زواج سلامه بزكيه وكذا مرة قارن بينها وبين زكيه بطريقة غير مباشرة..
غيرت نظراتها الحاقدة عن راجلها لخوه لما سمعاته قال..
/عينك ع اللي لينا يام..
نزلت زكيه راسها وهي مبتسمه بخجل..
وذهيبه قالت بضحكه..
/كلهم في عيوني..
وسلفات زكيه كان يرمقوا فيها بنظرات حسد ماعدا مرت عبد الهادي اللي شافت نظرات الكره والغيره واضحه في عيون راجلها لخوه...
♤كانت جداي زكيه حامل وخبر الحمل ماكانش يعلم بيه حد غير جدي وامه وبس وهالشي كان بطلب امه خوف من العين..
وقعد هالخبر مدرق لعند ماقرب موعد الولادة..
🌿"مش قلتلكم حامل وانتم تقولولي لا سمن"
مرت عبد الهادي قالت..
/انتي سمعتي عمتك وين نشدناها شن قالت..
مرت منصور قالت بغيظ وهي رافعة حاجبها..
/حتى هي جحدتها..لكن باهي..باهي
♤وجابت جداي زكيه ولد وجداه ذهيبه جابت "الزغرادات" يزغردوا عليه وجدي سلامه ع سبوعه دارله مهرجان حكت بيه "الالف وخمسين" شهور..وقعد هالولد يكبر قدام عيون جدي وجداي وهما فرحانين بيه لكن مش اكثر من فرحة ام جدي "ذهيبه" اللي بدون ماتشعر دارت الفرق بينه وبين باقي الصغار وهي هكي زادت نفخت ع نار الحسد المستعرة في قلوب خوته وحتى نساوينهم..
زي النار اللي ولعت في قلب مرت عبد الهادي لما تأكدت ان راجلها راغب مرت خوه..!
🌿كانت ضم في خزانة ملابسه زي ماتعودت دير هالعاده كل اسبوع..وهي طلع في الملابس عترت في صورة وين شافتها عقلها قريب طار من راسها..كانت صورة لزكيه..صورة شخصيه مش معروف كيف عتر عليها...
♤وعقول جداتي زكيه وذهيبه قريب طارت من روسهم لما شافوا ولد جدي سلامه اللي كيف سكر العام وقتها في عز ماهو يلعب طاح من طوله ومعاش ناض بعدها..
ايه مات..وامه وحناه قريب ماتوا بعده وجدي سلامه جاته صدمه قريب قتلاته..
قالت جداي زكيه ان هديكا الفترة كانت اصعب فترة تفوت عليها في حياتها غرقوا في حزنهم شهور وماطلعوش منه الا برحمة ربي ووقفة خوته جنبه..ايه هالوقفه اللي كانت تلخصها المقوله اللي تقول..
"يقتلوا القتيل ويمشوا لجنازته.."
رجعت الحياة بعدين لطبيعتها وجدي سلامه زي العاده سلم احكامه لله ورجاه يصبره ع ماقضاله..لكن جداي زكيه اللي كانت فطينه وعقلها ديما فايق بدت تفكر في كل شي صار مع جدي سلامه قبلها واللي صارله بعدين معاها..حال خوته اللي برغم انهم كانوا يبانوا قدامها يحبوه حب عمره صار لكن ولامرة صدقت مظاهر هالحب..
وللأسف ماقدرتش تشارك راجلها اللي تفكر فيه لانها كانت واثقه ومتأكده انه مش حيصدق فيهم شي وحتطلع هي اللي ماتنفعش في نظره ومش بعيد يطلقها مرة وحده..هدا علاش قعدت تفكر في طريقه تفتح فيها عيون راجلها ع خوته بدون ماتبان في الصورة وطلبت من الله بإلحاح يساعدها..
🌿من بعد موت ولد سلامه بفترة حملت زكيه تاني واجهضت وخبر الاجهاض هدا قعد مدرق بطلب من زكيه..
"علاش!؟"
زكيه بشي من التعب..
/اني شاكه ان في حد دايرلك حاجه ياسي سلامه..
عقد حواجبه وقال..
/مني!؟
هي قالت:مانعرفش ياسي سلامه واني هدا علاش مانبيك ماتقول لحد اني رميت بش يبان..
هو قال:باهي علاش هكي فكرتي!!؟
بلعت ريقها وقالت..
/ياسي سلامه فكر فيها شويه..كل اللي يصير معاك يصير في الذرية وكأن في حد مايبيكش دير الصغار..
هو قال..
/علاش!؟
شافتله شويه وقالت..
/نعرفوا علاش بعد مانعرفوا من اللي يدير هكي..
قاللها:بالك غير تتخيلي وتتوهمي يازكيه..
قالت زكيه..
/قتلك فكر فيها ياسي سلامه..
غير نظره عنها وقعد يفكر للحظات بعدين مشي طلع لامه يطلب منها ماطلباته زكيه وتفاجئه امه لما تقول..
/حتى اني مانبي حد يعرف لاقريب ولابعيد..
بانو الدموع في عيونه وهو يقول..
/في شن تفكري يام!؟
امه قالت بضيق..
/نبي نعرف من اللي قاعد يدير فيك هكي ياولدي من اللي كارهك هالكره هدا كله..
♤جداي قالت ان ذهيبه فكرت في كناينها او وحده من بنات العيله تكون حاطه عينها ع سلامه وحتى فكرت في عماته وخالاته..لكن جداي مامشتش في تفكيرها لاهني ولاغادي كانت واثقه ومتأكده ان خوته ورا كل شي قاعد يصير معاه في حكاية الصغار وقالت حست ان جدي حتى هو كان يفكر في الحاجه هادي بينه وبين نفسه لكن مايبيش يصدقها لعند مافي ليلة شاف حلم حرم عليه النوم ليالي،حكاه لجداي وهي دلاته ع شيخ دين في طرابلس عالم بتفسير الاحلام حيلقى تفسير حلمه عنده...
🌿"شن شفت ياولدي"
سلامه وهو مقعمزة ع ركابه اللي كان ثانيهم بدي يحكي في حلمه للشيخ..
/ياشيخ شفت روحي نقيم في شوالات كبار مش عارف كان قمح ولاشعير رفعتهم وحطيتهم في مكان واحد،وبعد حطيتهم بديت نعد فيهم،الشوال اللي نعده تبلعه الوطا لعند ماوصلت للتاسع قبل لنعده مشيتله تغمرته وشديته بقوة بش ماتبلعاش الوطا واللي صار بعدها ان في جذور طلعوا من الشوال هدا انغرسوا في الوطا وهالشوال ولى شجرة كبيره ورقها اخضر كبير ومضلل والارض تحته ولت تابته وكلها خضرا..
الشيخ هز راسه بعدين قالت..
/عندك صغار؟
بحزن قال..
/ربي ماكتبليش تزوجت اربعه مرات ولعند توا ماتولي تمانيه صغار منهم اللي ماطلعش من امه ومنهم اللي ماتكونش مازال وواحد فيهم بعد الولادة قعد عام وتوفى بسكته قلبيه..
ضم الشيخ شفايفه بأسف بعدين قال..
/انت في حد مدايرلك شي ياولدي..وهالحد هدا قريب عليك هلبه.
تعبوا عيونه بالدموع وقال..
/مني ياشيخ؟
قاله:كان دور ع المستفيد تعرف..
نزل عيونه بعدين غمضهم بشده وضم ايديه في بعض والشيخ يشوفله بعدين قاله..
/لتفسير المنام تتمه ياولدي..
فتح عيونه وقامهم فيه..
الشيخ قاله..
/الشوالات اللي حلمت بيهم هادم صغارك اللي حكيت عنهم واخرهم هدا مولود ذكر حيجيك قريب بإذن الله حيكون ليه شأن عظيم وحيطلع من نسله ذريه كلهم في صلاح إن شاء الله..
بدت ع وجه سلامه ابتسامة استبشار..
الشيخ:لكن عندي ليك نصيحه ياولدي..ولدك هدا كان جاك ماتبالغش في فرحك بيه واعرف كيف تربيه واختارله اسم مايخليشي يزهى في عين كل من يعرفه..
تبدلت ملامح وجهه للإستغراب الشديد..
والشيخ متابع يقوله..
"سميه تسعه"
هو بنفس الملامح قال..
/تسعه!؟
هز الشيخ راسه ايجابا بصمت..
♤سميه تسعة..لتوا مش قادر نفهم قصد الشيخ هدا من هالطلب..مرات نقول لدفع العين يعني الناس وين تسمع اسمه يتفكروا اللي صار في خوته من قبله ويفكروا انه مرات يلحقهم وهكي بدال مايحلوا عيونهم فيه يوجعهم حاله ولايخافوا من مصيره اللي مرات يكون زي مصير خوته من بعده..غالبا..غالبا هدا قصده..لكن العدو الحقاني لجدي سلامه ماكانش عيون الناس...
🌿بعد شهر..
في حوش منصور..
كانوا مجتمعين الخوت في مربوعته واجتماعهم هدا كان لحسم امرهم اتجاه خوهم.
عبد الهادي:معاش فيها صبر اكثر من هكي..
منصور وهو يحك في سنونه بالسواك قعد ساكت وهو يفكر..
واحد من خوتهم قال..
/في طريقه تخلينا نخلصوا منه ع الهادي..
خوه التاني قال..
/وهي في غيرها الطريقه اللي تفاهمنا عليها!؟ نسمموه
قاله:ايه لكن اني عدلت فيها شوي لان السم مرات يبان في دمه وينفضح اللي هناك لكن اني نبيه يتسمم بدوا هالدواء يقعد يقتل فيه وحده وحده لعند ماينهيه مرة وحده ويبان بعدين سبب الموت سكته قلبيه.
حول منصور السواك من فمه وقال..
/عارف من وين تجيبه وكيف تجيبه؟مانبوا حد يشهد علينا غير مسعود..
قاله؛كون هاني مرتب الوضع كويس..
عبد الهادي:خلاص مالا ابدوا نفدوا بسرعه..
شافله منصور بشك بعدين قال..
/انت فيك شي تاني..
خوته قعدوا يشوفوا لعبد الهادي بصمت وهو بكل جرأة بل وقاحه قال..
/من الاخير ماحد فيكم يفكر يرد زكيه من بعده..زكيه اني نبيها..
منصور رفع حواجبه وهو مندهش..
اما خوته التانيين نظرتهم ليه كانت نظرة استنكار..
وهو بكل كبر قال..
/واهو العلم وصلكم..
🌿والعلم وصل حتى لمرتك ياعبد الهادي اللي كانت تسمع في حديثكم من ورا الباب وانت هكي عطيتها دفعة قويه للإنتقام منك ورفعك للهاويه انت وخوتك معاك..
♤بعد فاتت مده لابأس بيها حملت جداي زكيه وجدي مجرد ماعرف بحملها رفعها لطرابلس خلاها عند اهلها وروح لأمه اللي فجعها لما قال..
🌿"بنطلقها خلاص"
ذهيبه بصدمه:شن تقول!؟
هو بعصبيه مصطنعه قال..
/هدا اخر كلام عندي يام وبالله عليك معاش تفتحيلي موضوع الزواج مرة التانيه..
ومشي طلع من حداها وخلاها تبكي ع فراق زكيه وع حظ ولدها..
وانتشر خبر طلاقه لزكية الخبر اللي صدم خوته وخلا خوه عبد الهادي قريب يهبل هكي حيصعب عليه الوصول لزكيه ومن كثر ماكانت مسيطرة علي تفكيره سيطرة تامه معاش اهتم لشي تاني غيرها لامال ولاجاه..
اما خوته بعدين بدوا في تنفيد خطتهم واجرولها وحده من الخدم في حوش بوهم..
كانوا يبوها تحط شي من الدواء في طاسة الشاهي الاخضر اللي كان يفضل يشربه سلامه بعد الغدي..
♤وفي يوم من الايام لم جدي خوته في حوش بوه وقاللهم انه ناوي يدير زردة في مدينة "القاره بولي" كان عندهم فيها مزرعة كبيره تقول بلاد وقاللهم يبيها زردة رجاله بس..
🌿"وفي شن تاني نبي نبلغكم بيه غادي..قرار فكرت فيه هلبه وخديته بعد ماتأكدت ان فيه مصلحة الكل"
منصور بإستغراب..
/قرار شني؟
تنهد وقال..
/تو تعرفوه في وقته..حط يده ع صدره وتنفس بقوة..
قاله عبد الهادي..
/خيرك!؟
خدي نفس وزفر بعدين قال بإبتسامه ألم..
/نحس في روحي من الهم معاش عندي صحة خلاص..خلاص
منصور عقد حواجبه وقال..
/خيرك ياسلامه!؟.
بنفس الابتسامه قال..
/ماخيرني شي مافي شي..ناض وهو يقول..نبيكم غدوة تسبقوني للمزرعه عندي كم حاجه بنديرها بعدين نلحقكم..عطوني الاذن بنخش نرقد نحس في روحي تاعب شويه..
عبد الهادي قال..
/لاباس عليك
رفع يده وحياه ومشي خش داخل وهما بعيونهم معاه..
لما خش منصور قال..
/تشوفوا في اللي نشوف فيه!؟
واحد من خوته قال..
/الدوا بادي ياخد في مفعوله بالكثير شهر ويتوكل..
منصور:تتوقعوا اللي يبي يلمنا ع خاطره في المزرعة هو الموضوع اللي في بالي!؟
ضحك خوهم الصغير وقال..
/كان هكي جتنا ع الطبطاب..
♤باهي علاش هالحقد هدا كله شن دارلهم شن شافوا منه! اياه ياخضر حتى انت..يعني خوت سيدنا يوسف شن شافوا منه لما قرروا يقتلوه ولايلوحوه في البير ولاهابيل شن دار لقابيل بش يقتله!؟الحسد ياخضر الحسد نار تاكل كل شي يجي في طريقها..جدي سلامه وقتها كان عارف ومتأكد وبالادله الدامغه اللي داروه فيه خوته طول هالسنين واللي ناويينله عليه..في مرة كان جاي بيطلع من الحوش شاف ورقه مطبقه في كرسي سيارته هالورقه كان مكتوب فيها كل شي وبالاسماء حتى اسم مسعود انذكر وحتى اسم السحارة اللي كانت تمشيلها مرت منصور بش دير السحر لجدي ونساوينه واسم الشغاله اللي يبوها تحطله الدوا اللي يبوا يقتلوه بيه وطبعا هو بش زاد تأكد خلا الشغاله تعترف مش بس هي حتى صاحبه مسعود اللي زاده صدمه ع صدمته..
"حتى انت يابروتس" تعرفوا قصتها العبارة هادي اللي قالها يوليوس قيصر لأقرب صحابه لما تعاون مع رفاقه اللي خططوا لإغتياله بالطعن؟ كلهم طعنوه في مرة وحده لكن الطعنه اللي قتلاته كانت اللي جاته من صديق عمره..
لكن جدي سلامه ماخلاش الطعنات الغادرة هادي تقتله وخلا العكس هو اللي يصير..
🌿"اسمع يامنصور من توا نبوك ديرلنا عصبان"
ركب منصور السيارة وقال بضحكه..
/ياودي حاضر..حاضر...
سكر باب السيارة وشغلها وتحرك بخوته لمدينة القاره بولي..
حط في راديو السيارة شريط قرآن شغله وعلا الصوت..
عبد الهادي اللي كان مقعمز جنبه شافله بطرف عينه بعدين رد نظره القدام وابتسم تهكما..
وخوته اللي كانوا مقعمزين في الخلف اللي هدا غمض عيونه ورقد..
وقطعوا مسافة لابأس بيها والصمت سائد ومافيش صوت مسموع غير صوت قارئ القرآن اللي كان يتلوا في سورة الحديد وبعد ماوصل في الآية هادي...
"وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ."
هالآيه كل كلمة فيها لو عقلتها الجبال لتصدعت وانهارت لكن قلوبهم اللي كانت اشد قسوة من الحجارة ماتحرك فيها شي..
زي مكابح السيارة اللي مابتش تتحرك لما قعد يضغط عليها منصور برجله..
بفزع قال وهو موجه سؤاله للمكابح..
/خيركم..خيركم!؟
استاقظ عبد الهادي اللي كيف بدت تاخده غفوة وخوته فاقوا وهما مفجوعين..
انتبهوا للي قاعد يصير بدوا يصرخوا بفجعه وهما ينادوا بإسم منصور اللي كان يشوف في الموت بعيونه..
الموت اللي جاباته شاحنة لما طلعت عليهم فجأة حاول منصور يتفداها لما هرب منها لطريق التانيه رفعت السيارة لجرف وطاحت منه وهي تتقلب في الهواء وكل مرة تنخبط في صخرة من صخور الجرف لعند ماجت ع ظهرها ارضا وانفجرت...

....يتبع....

رواية ولاد تسعة حيث تعيش القصص. اكتشف الآن