جلست تستمع لأحاديثهم السَّامة والتى اعتادت عليها، وبعد أن سئمت وفاض بها الأمر، تأففت بضجر وهبت واقفة من مكانها لتغادر الغرفة، عجَّلت أختها بالحديث، قائلة بخبث:-إيه يا زهرة مالك؟ مش عاجبك كلامي!
أخذت زهرة نفسًا عميقًا ثم التفتت إليها وعلى وجهها ابتسامة صفراء جاهدت لرسمها على محيأها، فقالت:
-لا يا نادية هزعل ليه؟ ما أنا كنت في يوم مخطوبة برضو وزيك كدا عيلة فرحانة بأي حاجة، متفرحيش أوي كدا، دي لسه البداية..
ختمت حديثها وهى تعلم أن الأخرى قد فهمت مغزاها، ألجمت كلماتها لسانها المتطاول فأسكتته عن أحاديثه التى تجرحها دون مراعاة لأحد.
لوت نادية فمها بنزق وأعرضت عنها بظهرها، تظاهرت بالحزن والتصقت بوالدتها:
-شوفتي يا ماما بتقولي إيه، عمرها ما حبت ليا الخير أبدًا!
ثم أكملت بصوت كالفحيح:
-هو غلطي يعني إن جوازها فاشل، وحظها هو ال..
قاطعتها زهرة وقد تملكها الغضب:
-بت أنتِ محدش كلمك أصلًا، لمي نفسك أحسن بدل ما أجي أجيبك من شعرك.
ألجمتها صفعة والدتها، وضعت يدها على وجهها في صدمة، وقد اتسعت عيناها، قالت بصوت مرتجف:
-بتضربينى يا ماما! عشان حتة عيلة لا راحت ولا جت!
أمسكت والدتها شعرها لتتأوه بألم، قالت باستحقار:
-بت بقولك إيه يعنى لا فى منفعة منك ولا من أخوكِ يختي! لا؟ يبقى تستكتي.
أبوكم سابكم حمل عليا وطفش راح اتجوز واحدة تانية وأهوه مخلف منها بقالوا سنين ونسى أنه عنده عيال، كان سأل عليكم حتى! متزوديش همي مش ناقصة.
كأن استرجاع الماضى قد فتح الشرخ القديم بقلبها مرة أخرى فأصبحت لا تبالي، قامت بنزع يد والدتها الممسكة بشعرها بقوة، ثم قالت بقهر:
-بتقلبي المواجع ليه دلوقت يا سلوى، يعنى جوزك التانى كان عدل أوى ده كان ألعن من الأول، باللّٰه عليكِ متنصحيش بنتك فى جوازتها دي؛ لأنك آخر واحدة يتأخد بنصحيتها أصلًا.
ولو كان اليومين اللى بقعدهم عندك واجعينك أوى قوليلي وأنا معدتش هخليكي تشوفي وشي تاني.
أمعنت النظر بعينيها اللتان لم تكونا يومًا إلا ملاذًا للخبث والطمع، ثم أكملت بنبرة ساخرة يملؤها الألم:
-يا ماما.
وضعت حجابها سريعًا على عباءتها المنزلية الرثَّة، ثم أمسكت حقيبتها وبدأت تلملم ملابسها لتعود لمنزلها، خرجت سريعًا من المنزل بعد أن وضعت حقيبتها على كتفها وبيدها الأخرى حقيبة بلاستيكة سوداء بالية بداخلها ملابسها.
أنت تقرأ
أصبحت زهرة
Randomمات تاركًا له مذكرات، وماضٍ لم يكشف عنه أحد من قبل، وفرد فُقد من العائلة عليه أن يجده، ووسط كل هذه المشاحنات يقابل الزهرة الذابلة التي سيرويها من جديد! _أصبحت زهرة. _آلاء خليل.