🍀22🍀

131 25 7
                                    

هل تعلم ؟

اليوم جلبت لكم حقائق ﻣﺬﻫﻠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ :

ﺃﻭﻻً : ﻛﻠﻤﺔ ‏( ﻋﺮﺑﻴﺔ ‏) ﻫﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﺳﻤﺎ ﻟﻠﻐﺔ، ﺑﻞ ﺻﻔﺔ ﻟﻬﺎ ﻓﻜﻠﻤﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﺷﺎﺑﺔ، ﻭﻟﺘﻌﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻟﻜﻮﻧﻲ ﻳﺴﺘﻤﺪ ﻛﺎﻣﻞ ﻗﻮﺍﻋﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﺎﻟﻨﺴﻴﺞ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻟﻐﺔ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ .
ﻭ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻠﻤﺔ " ﻋﺮﺑﻲ " ﺷﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ .

ﺛﺎﻧﻴﺎً : ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﻟﻐﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ، ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭﻋﺪﺩ ﻣﺘﻜﻠﻤﻴﻬﺎ .

ﺛﺎﻟﺜﺎً : ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ‏( 12 ‏) ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻟﻔﻈﺔ، 4 ﻣﻼﻳﻴﻦ ﻟﻔﻈﺔ ﻣﺴﺘﻌﻤﻠﺔ ، ﻭ 8 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻟﻔﻈﺔ ﺃﻫﻤﻠﺖ ﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﺰﻣﻦ،
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ 200 ﺃﻟﻒ ﻟﻔﻈﺔ ، ﻭﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ 150 ﺃﻟﻒ ﻟﻔﻈﺔ .

ﺭﺍﺑﻌﺎً : ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻮﺕ ﺳﻨﻮﻳﺎً ﺑﻤﻌﺪﻝ 50 ﻟﻐﺔ ﻓﻜﻞ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﺗﻤﻮﺕ ﻟﻐﺔ .
ﻭﺁﺧﺮ ﻟﻐﺔ ﺗﻢ ﺍﻹﻋﻼﻥ ﻋﻦ ﻭﻓﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﻟﻨﺪﻥ ﻫﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ.

ﺧﺎﻣﺴﺎً : ﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ ﻓﻲ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﻭﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﻭﻛﻨﺪﺍ ﺗﻜﺘﺐ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻟﻨﺪﻥ ﻷﻧﻬﺎ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ .

ﺳﺎﺩﺳﺎً : ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻷﻡ ﻭﻫﻲ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻋﺘﺪﺍﻝ ﺃﺻﻮﺍﺗﻬﺎ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ " ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪﻩ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻪ ﻋﻮﺟﺎً " .

ﺳﺎﺑﻌﺎً : ﺗﺄﺳﺴﺖ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﺑﻮﻥ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻋﺎﻡ 1256 ﻡ، ﻭﻇﻠﺖ ﺗﺪﺭﺱ ﺍﻟﻄﺐ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 400 ﺳﻨﺔ، ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻗﺘﺬﺍﻙ .

ﺛﺎﻣﻨﺎً : ﻋﺪﺩ ﻟﻐﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ 2700 ﻟﻐﺔ، ﻓﻲ ﻛﻞ ﻗﺮﻥ ﺗﻤﻮﺕ ﻣﺎﺋﺔ ﻟﻐﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ، ﻭﺗﻤﻮﺕ 50 ﻟﻐﺔ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ، ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻟﻔﺮﻋﻴﺔ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻗﺮﻥ ﺗﻮﻟﺪ ﻣﺎﺋﺔ ﻟﻐﺔ، ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺍﺯﻳﺔ ﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺑﻌﺪﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺎﺗﺖ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻖَ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺛﺮ، ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﺣﺎﻓﻈﺖ ﻋﻠﻰ ﺩﻻﻻﺕ ﺃﻟﻔﺎﻇﻬﺎ ﻭﻋﺎﻧﻴﻬﺎ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪ ﻧﺤﻮﻫﺎ ﻭﺻﺮﻓﻬﺎ .

ﺗﺎﺳﻌﺎً : ﺟﻤﻴﻊ ﻟﻐﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺗﺘﻐﻴﺮ ﺩﻻﻻﺕ ﻭﻣﻌﺎﻧﻲ ﺃﻟﻔﺎﻇﻬﺎ ﻛﻞ ﻗﺮﻥ ﺃﻭ ﻗﺮﻧﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ، ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻟﺘﺤﻮﻝ ﺍﻟﺪﻻﻟﻲ ﻭﺍﻟﺘﻤﺎﺯﺝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ .
ﻣﺜﻼً : ﻟﻮ ﺃﺭﺍﺩ ﺭﺟﻞ ﺇﻧﺠﻠﻴﺰﻱ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺷﻜﺴﺒﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻗﺮﻥ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﻔﻬﻢ ﺃﻏﻠﺐ ﻛﻠﻤﺎﺗﻬﺎ ﻭﺳﻴﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻗﺎﻣﻮﺱ ﻭﻣﻌﺠﻢ ﻳﻮﺿﺢ ﻟﻪ ﺩﻻﻻﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﺖ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ .
ﻭﻟﻮ ﺃﺭﺍﺩ ﺭﺟﻞ ﻓﺮﻧﺴﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻟﻔﻮﻟﺘﻴﺮ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺘﺒﻪ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻩ ﻗﺒﻞ ﻗﺮﻧﻴﻦ ﻭﻧﺼﻒ، ﻻﺣﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻗﺎﻣﻮﺱ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ، ﻟﻴﻮﺿﺢ ﻟﻪ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ .
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻝ ﻗﺒﻞ 1438 ﺳﻨﺔ، ﻭﻳﻘﺮﺃ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﺓ ﻓﻴﻔﻬﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺮﺟﻢ ﻭﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﻣﻮﺱ ﻟﻐﻮﻱ، ﺇﻻ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭﺓ ﺟﺪﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ، ﻛـﻠﻔﻈﺔ ‏( ﺍﻟﺮﻭﺑﻴﻀﺔ، ﻭﺍﻟﻘﺰﻉ ‏) ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .
ﺃﻣﺎ ﻟﻔﻆ ‏( ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻭﺍﻟﺠﺒﺎﻝ، ﻭﺍﻹﺑﻞ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ‏) ﻛﻠﻬﺎ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﻧﻄﻘﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺳﻤﺎﻋﻬﺎ، ﻓﻘﺪ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻗﺮﻧﺎً ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً .

هل تعلم_ الجزء الأول_حيث تعيش القصص. اكتشف الآن