🍀53🍀

49 13 0
                                    


ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ...

-1 -ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻮﺍﺛﻖ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻻ ﻳﻌﺎﻛﺲ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻧﻔﺴﻴﺔ .

-2 -ﻧﻔﺴﻴﺎً : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺒﻪ ﺻﺒﺎﺣﺎً ﻭﺗﻘﻮﻡ ﺑﺈﻳﻘﺎﻓﻪ ﻭﺗﻌﻮﺩ ﻟﻠﻨﻮﻡ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺈﻥ ﺩﻣﺎﻏﻚ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺩﻭﺭﺓ ﻧﻮﻡ ﺟﺪﻳﺪﺓ .

-3- ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ ﺍﻟﺴﻲﺀ ﺻﺒﺎﺣﺎً ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺮﺿﺎً ﻣﻦ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻹﻛﺘﺌﺎﺏ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﺣﺎﻟﺔً ﻣﺰﺍﺟﻴﺔ ﻣﺆﻗﺘﺔ .

-4- ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻳﺠﻌﻠُﻚ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺮﺍﺣﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺻﺎﻓﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺃﻭ ﺃﻱ ﻭﺍﺟﻬﺔ ﺯﺭﻗﺎﺀ ﻟﻤﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻗﺪ ﺗﺘﻐﻴﺮ ﻧﻔﺴﻴﺘﻚ ﻟﻼﻓﻀﻞ ﻓﻮﺭﺍ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻠﻖ ﻓﺄﺑﺪﻉ.

-5 -ﺃﺻﻌﺐ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﻭﺃﺷﺪﻫﺎ ﻗﺴﻮﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻫﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﻩ ﻟﺤﺪﺙ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﺤﺼﻞ ﺃﺑﺪﺍً .

-6- ﺣﺴﺐ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﺈﻧﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺣﺐ ﺷﺨﺺ ﻣﺎ ﻳﺼﺒﺢ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﻴﻪ ﺟﻤﻴﻶ .

-7 -ﺍﻟﺘﻈﺎﻫﺮ ﺑﺄﻧﻚ ﻭﺍﺛﻖ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻚ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﺆﺛﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﻤﻴﺎﺀ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﻭﺗﺼﺒﺢ ﻭﺍﺛﻖ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻚ ﻓﻌﻼً ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﻣﻮﺭﻙ .

-8- ﻻ ﺗﻘﻞ ﻟﻄﻔﻞ : ﺍﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ !!! ﺑﻞ ﻗﻞ ﻟﻪ : ﺭﺍﻓﻘﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟﻨﻜﻮﻥ ﻣﻌﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ... ﻋﺒﺎﺭﺍﺗﻨﺎ ﻟﻬﺎ ﺃﺛﺮ ﻛﺒﻴﺭ .

-9- ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻟﺸﺨﺺ ﻻ ﻳﻬﺘﻢ ﻟﻤﺎ ﺗﻘﻮﻟﻪ ..
ﻓﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﺎ ﻻ ﻳﻨﺘﺒﻪ ﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻤﻜﻴﻒ ﻓﻲ ﻏﺮﻓﺘﻪ ‏[ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻨﻄﻔﻰﺀ ‏] !

-10 -ﺇﺫﺃ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻚ ﺷﺨﺺ ﺗﺘﺸﺎﺟﺮ ﻣﻌﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﺗﺄﻛﺪ ﺑﺄﻧﻚ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻻﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﻪ.

-11 -ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﻟﻤﺘﺨﺎﺻﻤﻮﻥ ﻳﺮﻓﻌﻮﻥ ﺃﺻﻮﺍﺗﻬﻢ ﻭﻳﺼﺮﺧﻮﻥ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻗﺮﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
ﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﺑﺘﻌﺪﺕ
ﻓﻴﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﺥ ﻹﻳﺼﺎﻝ ﺃﺻﻮﺍﺗﻬﻢ
ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﺤﺎﺑﻴﻦ ﺗﺠﺪﻫﻢ ﻳﻬﻤﺴﻮﻥ ﺃﻭ ﺗﻜﻔﻴﻬﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮﺍﺕ
ﻷﻥ ‏[ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻊ ‏]

-12 -ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﺏ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﺋﺒﻴﻦ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻢ ﺗﺠﺮﺅ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻫﻢ ﺣﺎﺿﺮﻭﻥ !

-13 -ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﺗﺤﺪﺩ ﻗﻴﻤﺔ ﻧﻔﺴﻚ، ﻓﻼ ﺗﺼﻐﺮ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻚ ﺣﻴﻦ ﺗﺮﻯ ﻓﺨﺎﻣﺔ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺗﻘﺎﺱ ﺑﺎﻷﻭﺯﺍﻥ ﻟﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﺼﺨﻮﺭ ﺃﻏﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻤﺎﺱ !!

-14 -ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺒﻮﺡ ﻟﻚ ﺷﺨﺺ ﻓﺎﺳﺘﻤﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﺟﻴﺪﺍ ﻓﻬﻮ ﺍﺧﺘﺎﺭﻙ ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻓﻼ ﺗﺨﺬﻟﻪ !

-15 -ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻻ ﺗﺠﺪ ﻣﺎ ﻳﻌﺠﺒﻚ ﺃﻭ ﻳﻘﻨﻌﻚ . ﺃﻭ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻭ ﻳﻠﻤﺲ ﻓﻴﻚ ﺳﻠﻮﻙ ﺧﺼﻠﺔ ﻓﻜﺮﺓ . ﻓﻲ ﻣﻨﺸﻮﺭﺍﺗﻲ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻨﻲ ﺟﺎﻧﺒﺖ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻭ ﺍﻧﺖ ﻏﻴﺮ ﻋﺎﺩﻱ ... ﻓﺎﻟﻌﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﺼﺤﻲ ﻫﻮﺍ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ . ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﻬﻮﺭﻣﻮﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺸﺊ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﻭﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮ . ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ .. ﺍﻟﺦ.

☜☆☞                 

هل تعلم_ الجزء الأول_حيث تعيش القصص. اكتشف الآن