#المرأة_والتحديات 🌄
كم هو محزن ما بتنا نسمعه، ونراه بل وما أصبح يسري في مجتمعاتنا من تفكك وتفرقة، بسبب التعصب القومي والطائفي وغيره. مما أحال بعض العقول الضيقة إلى نهج أسلوب العنصرية، للإطاحة بالغير والحكم عليها بما ليس فيها، رغبة في إشباع أنانيتها وغطرستها.
أكيد نظل كلنا ذاك الانسان وإن اختلفت الاجناس والأطياف والأديان. تجمعنا كلمة واحدة هي الانسانية، باسم الحب الذي من المفترض أن نرعاه ونسقيه كما البستاني الذي يعتني بأزهاره. حتى يظل عطرها يلاحقنا. فيا حبذا لو نرعى بذرة الحب في قلوبنا، حتى تكون بلسما لبعضنا البعض عند الضراء وبهجة عند السراء، فيعم السلام. فلا يترك المجال لأشياء أخرى تدمر الحب، بأن تتسلل إلى القلوب وتشوه فطرتها التي أنبتها الخالق عليها.
فأكيد نحن أمامنا تحديات عربية جسيمة نتخبط فيها منذ أزمنة غابرة، لتتفاقم أمام الجائحة التي كسرت ما تبقى منا. الأولى لنا أن نعطيها الاهتمام، بدل أن نقذف بعضنا البعض بخطابات تافهة قد تكون لصالح ألاعداء. فلا يصح من يخرج أمام العلن ويشبه نساء برجال، كما حصل مؤخرا في مواقع التواصل، فذاك حتما قد يولد البغضاء بين القلوب لدى البلدان ويشتت الألفة، بدل زرع آواصر الأخوة والمحبة التي نادى بها إسلامنا قبل أي شيء آخر.
وكأنهم بذلك قد أعادوا الصورة السيئة التي كانت تُرى بها المرأة عند الاغريق، حين وصفها أرسطو في مقولته الشهيرة"إن المرأة رجل غير كامل وقد تركتها الطبيعة في الدرك الأسفل من سلم الخليقة" فكيف لنا أن نترك الزمن يعود أدراجه إلى الوراء؟ بل إلى وحل الجاهلية والظلال لتوصف المرأة مرة أخرى بذاك الوصف المهين. الأولى أن نتشبت بقيمنا وبما جاء به إسلامنا وهو من كرم ورفع قدر المرأة وجعلها ملكة في بيتها مصانة.
فلا يحق لنا أن نهين أي إنسان أو نسخر منه، كيفما كان عرقه أو جنسه أو ديانته. ما لم يتعدى على حقوق الغير ولا على ممتلكاته. وحتى إن أخطا فلنا أن نجس النبض على موقع العطب، ونصلحه بالتي هي أحسن. اتباعا لقوله سبحانه وتعالى "وادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم"
مع الأسف كان علينا أن نلقي الضوء على تاريخ بلداننا، ونكشف الغطاء عن ما بصمته الأجيال السابقة من منجزات إيجابية، بدل أن نحصي مساوئهم. للتعرف على أعمالهم التي أفادونا بها بعد أن ضحوا بأوقاتهم بل وحياتهم، لأن بذلك سوف نجعل الحب يغمر كل القلوب بدل التفرقة والكراهية.
فالمرأة ستظل المضحية على مر العصور . مادامت هي أمي وأمك التي تسعى جاهدة أن تخلق جيلا يعتمد عليه.أيا كان موقعها على خريطة الأرض فهي مكافحة خارج بيتها وأنثى داخله تلك هي المرأة.
#سميا_دكالي
أنت تقرأ
خواطر (تابع)
Romanceالاختلاء رفقة الكتابة في ركن منعزل نور يبدد الظلام وجواب لكل سؤال غامض حاولت التملص منه فطاردك غصبا عنك ! فكم سألت قلمي لماذا تترنح أحيانا ؟؟ أجابني ليس لأني لا أريد بل كوني أخشى عليك كم أعشق قلمي💕 هذا الكتاب يحمل كل ما يخالج خواطري🍁 وأتمنى أن يلق...