العناية بالنفس.. بكل صورها 🌷

21 1 5
                                    


مرحباً يا قرائي الأعزاء ♥!

الدار تباركت بوجودكم ^^ وإن قررت البقاء للنهاية، خذ قلوب والكثير من الحب واذهب لاحضار كوب من القهوة - او العصير او الشاي او الماء - وتعال لنقرأ ما لدى مُنى اليوم 🌸

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

الدار تباركت بوجودكم ^^ وإن قررت البقاء للنهاية، خذ قلوب والكثير من الحب واذهب لاحضار كوب من القهوة - او العصير او الشاي او الماء - وتعال لنقرأ ما لدى مُنى اليوم 🌸

موضوعنا اليوم بعنوان "الأنوثة والعناية بالنفس".. بمجرد قراءة أو سماع الكلمة تذهب مخيلتنا فوراً لأقنعة البشرة المرطبة وشراء مشروبك المفضل كمكافأة. ولأصارحكم القول، يصنف كل هذا كعناية بالنفس، وإنما سأناقش اليوم العناية بالنفس بكل صورها بتعمق أكثر حتى يصبح الأمرعادة فضلاً عن أن يكون مجرد أمر نفعله من الحين للآخر حتى نشعر بشعور جيد مؤقت!

سنجد في نقاش اليوم أن تركيزنا سيكون على استدامة الشعور الجيد وعلى الممارسات التي تؤدي الى تغيير حقيقي في شخصيتنا وعدم الانسياق نحو السعادة المؤقتة.

ما هي "صور" العناية بالنفس التي ذكرتها أعلاه؟

أقسمهم لثلاثة صور - روحانية، وعملية ومُجزية.

أولاً: العناية بالروح (روحانية) 🕊️:-

وهي ممارسات تقوم بها ليس لتجد أثر ملحوظ في شكلك أو محيطك، وإنما لتجد أثراُ في باطنك. هي ممارسات هدفها الشعور بالسلام الداخلي الحقيقي كأن أنفاسك خفيفة سهلة وكأنك تمر في الحياة خفيفاً وتمر الحياة بك بخفّة.
وبالنسبة لي تتمثل العناية بالروح في الصلاة ثم تمارين التأمل (اليوجا).
أواظب على صلاتي نعم لأنها فرض، ولكنها أيضاً ممارسة تساعدني على الشعور بالسلام والهدوء النفسي. لاحظت أني أتوجه لسجادة الصلاة لأعود لنفسي بعد ضوضاء وعبث العالم الخارجي.
لن أتحدث بتعمق في هذا النقطة حيث أنها شخصية وتختلف من شخص لآخر حسب اختلاف المعتقدات والآراء، والهدف حقاً من فصل اليوم هو النظر للنقاط المذكورة ثم تطبيقها على نفسك.

ما هي الممارسات التي تمنحك الشعور بالسلام؟

ثانياً: العناية بالجسد والمحيط (عملية) 🏞️:-

وهنا سنناقش العناية بمحيطك المباشر وهو جسدك ومحيطك المادي.
علي أن أذكر نفسي أحياناً بأن جسدي نعمة أنعمني بها الله بأنه منحني هذه الصدفة الخارجية كي أستمتع بالعالم من خلالها، وأن لجسدي علي حق. تغذيته والاعتناء به ووقايته ما هي إلا صور للشكر على هذه النعمة، ولكي تضمن أيضاً الاستمتاع بالعالم قدر المستطاع. لن تستمتع بعالمك بجسدٍ معلول.
الغذاء المتكامل الصحي، التمرين، العناية ببشرتي وشعري وإلى آخره، هي طرقي لمحاولة الحفاظ على جسدي صحي قدر الامكان. بالطبع لن يمكننا دائماً تجنب المرض أو التعب، لكن يمكننا الحد من احتمالية حدوثه ومكافحته بفعالية إن حدث!

وما أعنيه بالغذاء الصحي المتكامل هنا لا يعني الـ "سمووذي" الأخضر والسلطات وما إلى ذلك - بالطبع يمكنك الاستمتاع  بتلك المأكولات إن أحببت - ولكن ما أعنيه هو أن تكون وجباتي متكاملة من حيث البروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون.
سيعتمد كل هذا، مرة أخرى على تفضيلك الشخصي، 

ما هو هدفك للحفاظ على صحتك؟

بالنسبة لي، أسعى لأن يكون جسدي قوياً من الداخل والخارج وأن أكتسب القليل من الوزن، لذا أقوم بتمارين الأثقال وأركز غذائي على البروتينات والكربوهيدرات بالإضافة طبعاً للعناصر الأخرى، لأنه بصراحة تلك الكمية من البروتينات لن يتم هضمها بدون القليل من الألياف "لزوم الزحلقة" 😅 والقليل من الرقص من حينٍ لآخر، نحتاج لتليين الجسم بعد رفع نصف وزني من الأثقال..

أما العناية بالمحيط فتتمثل في ترتيت محيطك المادي، والتخلص من الضوضاء النظرية من حولك - ترتيب منزلك، التخلص من الاشياء التي لم تعد بحاجتها وما إلى ذلك، وإتاحة الفرصة للأشياء التي تعني لك بحق أن تبقى وأن لا تشعر وكأن محيطك يخنقك.

بالنسبة لي، لدي جدول بحيث كل يوم من الاسبوع أقوم بتنظيف شيء مختلف في المنزل (يوم الأحد تنظيف الأرضيات، يوم الاثنين تنظيف المكاتب والطاولات، وهكذا).
الترتيب والحفاظ على صحتك فقط ليس نهاية العناية بالجسد والمحيط، وإنما التجميل أيضاً هو جزء منها، وهي عادة أنثوية ♥ تجميل مظهري ومحيطي هو فعلاً ما ينعكس في داخلي ويشعرني بالسعادة وأنني فعلاً أعتني بنفسي. صحيح استقبال الضيوف في مساحة نظيفة ومرتبة وبمظهر جميل يستحق المجاملة هو شيء رائع، ولكنك تعيشين في مساحتك أيضاً وترين نفسك كل يوم مثلما يراك الآخرون، لذا احرصي أن ما ترين كل يوم يجلب لكِ الرضا والسعادة!

الزراعة هي من صور تجميل والعناية بمحيطي التي استمتع بالقيام بها، ماذا تحب أنت أن تفعل؟

ثالثاً:  العناية بالعقل (مجزية) ✨:-

كلٌ منّا لديه الممارسات الخاصة به التي تزغزغ عقله بالسعادة! بالنسبة لِي، أي عمل يجلب لي أو لمن حولي السعادة يشعرني بالرضا، والرضا هو أقرب الطرق للسعادة في نظري :)

لا يلزم أن يكون عملاً كبيراً، فقد يكون إلتفاتة لطيفة مثل مجاملة زميلة أو صديقة على ملابسها! لدي زميلة عمل مهتمة بالأشغال اليدوية، وقامت بصنع أساور لطيفة بالخرز لجميع زملائنا السيدات 🌸 
وقد تندهشون، لقد كنا نحن السعداء بما أننا مَن استلم الهدية! ولكن لا تستهينون بأن أي التفاتة تقومون بها من أجل الآخرين، تجلب لكم نفس القدر من السعادة ♥

ليس بالضرورة أن تكون كل الأفعال المجزية موجهة للآخرين، من أكثر الممارسات التي تجلب لي الكثير من السعادة هو أن آخذ نفسي في "موعد" في يوم ميلادي 😅 الاحتفال بيوم الميلاد ليس مألوف في عائلتي، لذا طورت هذه العادة لنفسي كنوع من أنواع المكافأة! أذهب لتناول السوشي و"ميلك شيك" الفانيلا، وأقوم بشراء "هدية" لنفسي، عادةً تكون قطعة من الملابس كنت أتطلع إليها 🤭

قضاء الوقت مع طيوري يعتبر من أسعد أوقات يومي 🕊️.

ما أقصده هو أن نبحث عن ما يسبب لنا السعادة مهما كان عملاً صغيراً، إصنعي قائمة وحاولي القيام بشيء واحد منها كل يوم أو بضعة أيام، ولن تخسرين شيء سوى حزمة من المشاعر السلبية ^^

كيف ستكون قائمتك للأعمال المجزية؟


أتطلع لقراءة إجاباتكم على الأسئلة المذكورة، وبهذا أنهي تدوينة اليوم!

أتمنى أن تستمتعوا بالقراءة، إلى اللقاء يا أصدقاء 🌸

خرابيش وردية | 🌷حيث تعيش القصص. اكتشف الآن