💭 *أهـم النقاط*
*في المحاضرة السابعة*
*مداخل الشيطان*1- يقول الشيطان: ما أفسدت بني آدم بشيء مثل النظر؛ فإني أبذر به في القلب بذر الشهوة.
2- الإنسان أحيانًا يتوهّم المصلحة ويبني عليها حكم عقلي، ويجد الشرع حكمه غير كدا، حينها لا بد أن يُسلِّم أن الله أعلم بالمصالح.
3- لو ما فهمتش المصلحة الشرعية.. سلِّم؛ أنت عبد تستسلم لله سبحانه وتعالى.
4- ما ينفعش يكون حكم قطعي في الإسلام إنه حرام، وييجي مسلم يقول لي أنا مش مقتنع! شرط إنك مسلم: الاستسلام.
5- رضيت بالله ربًّا يعني رضيت به مُشرّٓعًا وحاكمًا ورازقًا، ما ينفعش تعترض.
6- قال ابن القيم: إنما خلق الله لك العين لتستدل بها على الله.
7- الصوفية درجات:
في منهم مسلمين بنعتبرهم أهل بدعة،
وفي منهم بدعهم وصلت إلى الكفر،
وفي صنف وصل للكفر، بز الحلاج وابن عربي.8- عقيدة الاتحاد عقيدة من عقائد غُلاة الصوفية، وهي أن الله هو كل شيء، وكل شيء هو الله.
9- عقيدة الحلول أن الإنسان إنسان لكن الله حلّ فيه، وعقيدة الاتحاد يعني الإنسان هو الله، كعقيدة النصارى الأرثوذكس والكاثوليك.
10- النصارى الأرثوذكس بيقولوا إن المسيح هو الله، فالله والمسيح شيء واحد، أما الكاثوليك بيقولوا المسيح هو بشر لكن حلَّ فيه الله، والاتنين بيكفروا بعض والاتنين عندنا كفار.
11- جلال الدين الرومي، شمس الدين التبريزي، قواعد العشق الأربعون... فكر صوفي.
12- ممكن النظرة توصّل لكفر.
13- الباطل خفيف على النفس، تستحليه النفوس.
14- الشيطان هيجرّب فيك كل المداخل، وبعد كدا هيجيلك من المدخل المناسب لك.
15- المفروض تتهم نفسك دائمًا بالتقصير.
16- الشيطان عايز القرآن لا يدخل لك ولا تتفكر فيه، لو مستحيل تتفكر خليه يدخل، بس الأكمل إن أنا أحرص إنه يكون بيدخل وأنا بأتدبر فيه.
17- مشكلة الأغاني: مشابهتها للقرآن في مدخل الأذن والتأثير على القلب والمشاعر، والموسيقى كطابع لها تأثير فاسد على القلب؛ لأنها تزاحم القرآن.
18- من يسمع الأغاني بكثرة ويسمع القرآن بكثرة، قطعًا ويقينًا لن يصل في علاقته مع القرآن إلى شيء.
19- قد يحول الشيطان بينك وبين تدبر القرآن من مدخل التنزيه وإن التدبر للعلماء فقط، وإنه حمل ثقيل لا تشتغل به.
20- في مساحة كبيرة للتدبر متاحة للشخص العادي الذي يفهم اللسان العربي الطبيعي، وهناك مساحة أخرى لا يمكن أن يدخل فيها إلا عالم.