*أهـم النقاط*
*في المحاضرة 11*
*الحصون الأربعة لحماية مداخل الشيطان الأربعة*1- اللي يعرف يسيطر على مدخل العين، انتصر في معركته مع الشيطان من أول جولة.
2- الزنا بيفسد النظام الاجتماعي تمامًا، تخيل كم الفساد اللي في العالم اللي ممكن يحصل إذا ضاعت الأنساب.
3- الزنا مُنافي لمصلحة نظام العالم، ومفسدة الزنا تلي مفسدة القتل.
4- حق الطريق: غض البصر، كف الأذى، رد السلام.
5- النظرة أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان، فإن النظرة تولّد الخطرة، والخطرة تولّد الفكرة، والفكرة تولّد الشهوة، والشهوة تولّد إرادة، ثم تقوى فتكون عزيمة جازمة، فيقع الفعل ولا بد ما لم يمنعه مانع.
6- الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده.
7- النظر مسكِّن لحظي يغفّلك عن زيادة الجرح.
8- قال الشاعر: كل الحوادث مبدأها من النظر.. ومعظم النار من مستصغر الشرر.
9- قد قيل: حبس اللحظات أيسر من دوام الحسرات.
10- قال د. خالد أبو شادي: النظرة سهم مسموم، وشأنها شأن السهم المسموم، فإن السم يظل يسري في الجسم، وإن نُزِعَ السهم من موضع الإصابة.
11- ما تتغرش بالبدايات، العبرة بالنهايات.
12- قال د. خالد أبو شادي: أول ربح في صفقة غض البصر: نشوة الانتصار.
13- "غض البصر ومقاومة الهوى والشهوة هو الرجولة الحقيقية والشجاعة الخارقة، فإن الرجولة الحقة والشجاعة هي السمو عن الدنايا وتطهير النفس من الأدناس، وتحرير القلب من الرق".
14- الإنسان لما يغض بصره يشعر بقوة، والمؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف.
15- من ثمرات غض البصر الفراسة.
16- في عين في قلبك ربنا بينوّرها أو بيطفيها حسب غض بصرك، فإطلاق البصر يُضعِف البصيرة، وغض البصر يقوّي البصيرة.
17- من عمَّر ظاهره باتباع السنة، وباطنه بدوام المراقبة، وغضَّ بصره عن المحارم، وكفَّ نفسه عن الشهوات، واعتاد أكل الحلال، لم تُخطِئ له فراسة.
18- لما الشيطان يدخل ويلاقي مساحة في القلب هيعمل إيه؟ والله ما يطلع إلا لما يخرب حاجة.
19- من أرباح غض البصر: اجتماع القلب على الله.
20- أنت هتغض بصرك عن النساء بس؟ أنت هتغض بصرك عن كل حاجة بتشتت القلب.
21- قال أبو حامد الغزالي: لو أن طبيبًا يهوديًا أخبرك في ألذ طعامك أنه يضرك في مرضك، والله لصدَّقته ولصبرت عن هذا الطعام، وجاهدت نفسك فيه، أفكان قول الله وقول الأنبياء المؤيدين بالمعجزات أقل تأثيرًا عندك من قول يهودي يخبرك عن تخمين مع نقصان عقله وقصور علمه؟!