*أهـم النقاط*
*في المحاضرة 15*
*العشق المحرم وعلاجه*1- المحبة تُواجَه بمحبة، الإنسان إذا لم يصرف مشاعره للمحبوب الذي يستحق فسيصرفها لمحبوب لا يستحق؛ لأن الإنسان بطبيعته لا ينفك عن حب.
2- المحبة المحمودة هي المحبة النافعة التي تجلب لصاحبها ما ينفعه في دنياه وأخراه، والمحبة المذمومة هي التي تجلب لصاحبها ما يضر في الدنيا والآخرة، وهي عنوان الشقاء.
3- ومعلوم أن الحي العاقل لا يختار ما يضره ويشقيه، وإنما يصدر ذلك عن جهل وظلم.. يبقى ما تحبش واحدة في الحرام، ما تحبش أغاني، ما تحبش مسلسلات.
4- فكما أن المحبة والإرادة أصل كل فعل، فإن أصل كل دين سواء كان حق أو باطل، أصله المحبة.
5- حب الزوجة الطبيعي عبادة للزوجة؟
لا؛ لأنه يفتقد للذل والانقياد.6- محبة المشركين للأصنام محبة تعبدية؛ لأن توفَّر فيها الذل والانقياد والخضوع.
7- ربنا سمًَى يوم الدين بيوم الدين لأنه يوم الجزاء والحساب، لأنه فرع عن المحبة، لأنه هيحاسب الناس على محبوباته، فمن وافق الله في محبوباته جُوزِيَ بالحسنى، ومن خالف الله في محبوباته جُوزِيَ بالسوء، جزاءً وفاقًا.
8- كلمة الدين لها معنيين:
معنى فرع عن الشريعة
ومعنى فرع عن الجزاء
فالدين اللي هو الأوامر والنواهي دا الدين الشرعي،
والدين اللي هو المحاسبة والجزاء دا الدين الحسابي9- الله يحب العدل والفضل، سيعامل الكفار بالعدل، ويعامل المؤمنين بالفضل.
10- لا يمكن تنزع العشق المحرم إلا بعشق حلال.
11- كلمة الصور يقصد بها ابن القيم أي حاجة مُصوَّرة، وربنا هو المُصوِّر، فالبني آدم صورة، التيليفزيون صورة، الموبايل صورة... كل دي عند ابن القيم اسمها صور.
12- العشق ينافس التوحيد، والعشق ممكن يوصل للشرك.
13- لما تبقى المعصية الداعي لها قوي، وما فيش مانع من فعلها، اعرف إن اللي بيتركها عند ربنا حاجة عالية جدًا.
14- هأعتبر إن عملي الصالح الذي أتقرَّب به إلى الله إن أنا في الزمن دا تعفَّفت، إن أنتِ كبنت في الزمن دا انتقبتِ.
15- أنت مش معذور، ما فيش حاجة اسمها الظروف، مش هتلاقي ظروف زي ظروف يوسف عليه السلام أبدًا.
16-لما استعانت امرأة العزيز على يوسف عليه السلام بأئمة المكر والاحتيال، استعان هو بخير الماكرين سبحانه وتعالى.
17- مفتاح النجاة ليوسف عليه السلام: صدق اللجوء إلى الله.
18- المفتاح الثاني للنجاة: تذكر إحسان الله، فكيف أقابله بالإساءة.
19- المفتاح الثالث للنجاة: النظر في عواقب الفعل [وبعدين؟] سيبقى لك الحسرات والندمات.
20- المفتاح الرابع للنجاة: اختصاره [اجري] ابعد، واقفل كل حاجة بتوصلك لكدا، قفِّل على نفسك أبواب دخول المنكر.