5

71 2 0
                                    

💭 *أهـم النقاط*
*في المحاضرة التاسعة*
*كيف تصل إلى القلب السليم*

1- كعب بن مالك تخلَّف عن غزوة تبوك، وتاب، فتحول الأمر إلى ثناء عليه في القرآن.

2- الناس بسبب تعظيمهم للدنيا بيفتكروا إن العقوبة المالية دي أسوأ عقوبة، ممكن العقوبة تبقى بدنية، وممكن العقوبة تصب في القلب.

3- الله يُحيي الأرض بعد موتها، مهما بعدت ترجع، لكن أنت صعّبت مهمة الرجوع على نفسك لما كنت مغفَّل في فهم عقوبات ربنا لدرجة إن الضربة بقت تيجي في القلب نفسه.

4- السعيد اللي بيفهم رسائل ربنا بسرعة.

5- قال سفيان الثوري: حُرِمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أصبته.

6- كان أحد الناس يقول: يا رب كم أعصيك ولا تعاقبني، فقيل له كم أعاقبك وأنت لا تدري؛ ألم أحرمك من لذة مناجاتي؟!

7- من العقوبات: إنك كنت منتظم على درس وقطعت، كنت منتظم على حفظ القرآن وقطعت، كنت منتظم على قيام الليل وقطعت، لازم ترجع بسرعة.

8- مش طبيعي إن عبد يُوفَّق لطاعة ويُحرَم منها إلا لذنبٍ أصابه.

9- سعة علم الله تتضمن العلم بالذنوب وأسباب الذنوب وضعف الإنسان عن العصمة، ويعلم استيلاء العدو عليه، وما زُيِّن له من الدنيا وزينتها.

10- سعة رحمة الله تتضمن أنه لا يهلك عليه أحد من المؤمنين من أهل التوحيد؛ فإنه واسع الرحمة، لا يُخرِج عن دائرة رحمته إلا الأشقياء.

11- لا أشقى ممن لم تسعه رحمة الله التي وسعت كل شيء.

12- مش معنى إن العقوبة الجامدة الظاهرة ماحصلتش بسرعة إنها مابتحصلش.

13- الملتزم لعلمه بالشيطان ومكائده، الشيطان مش بيجيله في الواضح، بيبتدي معاه حرب طويلة المدى، ويبث فيه السم ببطء شديد جدًا.

14- تجد أكثر الناس انشراح صدر وتحمُّل للحياة أكثر الناس التزامًا؛ لأن انشراح الصدر دليل على سعة الإيمان.

15- من عقوبات الذنب إنك تلاقي صدرك ضيق، والتثبيط عن الطاعة والإقعاد عنها، وجعل القلب أصم لا يسمع الحق، سامعه بودنك لكن مش بيوصل لقلبك.

16- من القلوب ما يدور حول العرش، ومنها ما يدور حول الحُش، عايز تعرف قلبك بيتعاقب ولا لا؟ شوف أين انشغالاتك.. إذا أردت أن تعرف مقامك فانظر أين أقامك.

17- اللي ربنا شاغلك به هو دا قدرك عند ربنا سبحانه وتعالى، لو لقيت نفسك في السُفل شوية، علِّي واطلب من ربنا إنه ينجّيك، واطلب معالي الأمور.

18- لا تقر العين ولا يهدأ القلب ولا تطمئن النفس إلا بإلهها ومعبودها الذي هو حق وكل معبودٌ سواه باطل، فمن قرَّت عينه بالله قرَّت به كل عين، ومن لم تقرّ عينه بالله تقطّعت نفسه على الدنيا حسرات.

الداء والدواء حيث تعيش القصص. اكتشف الآن