أقُولُ لِمَن أفسدَ الدَّهرُ حالَهُ
وباتَ كَسِيرًا لا يُرجَىٰ لهُ جبرُ
تسلِّىٰ وبالعبَّاسِ لُذْ غَيرَ آيسٍ
فكم أصلحَ العبَّاسُ ما أفسَدَ الدَّهرُ ..🩶
_ _ _
أسرتهُ♥️🪐:
تزوج العباس عليه السلام من لبّابة بنت عبيد اللّه بن العبّاس بن عبد المطلب، وأُمّها أُم حكيم جويرية بنت خالد بن قرظ الكنانية، وهي التي أنجبت له الفضل وعبيد الله، واتفقّ أرباب النسب على انحصار نسل العبّاس ابن أمير المؤمنين عليهما السلام في ولده عبيد اللّه، ولعبيد الله ولدان هما عبد الله والحسن. وانحصر نسل عبيد اللّه في ولده الحسن الذي كان لأُم ولد، وعاش سبعاً وستّين سنة، وله خمسةأبناء، هم: الفضل، وحمزة، وإبراهيم، والعبّاس، وعبيد اللّه.وأمّا الفضل فكان لسناً متكلّماً فصيحاً، شديد الدّين، عظيم الشجاعة، محتشماً عند الخلفاء، ويقال له: (ابن الهاشمية)؛ وأمّا حمزة وإبراهيم ويُعرف بـ (جردقة) فكانا من الفقهاء الأُدباء والزهّاد؛ وأمّا عبيد اللّه بن الحسن بن عبيد اللّه بن العبّاس السقاء عليه السلام، ففيه يقول محمّد بن يوسف الجعفري: «ما رأيت أحداً أهيب، ولا أهيأ، ولا أمرأ من عبيد اللّه بن الحسن، تولّى إمارة الحرمين مكة والمدينة والقضاء بهما أيّام المأمون سنة 204 للهجرة؛ وأما العباس فقد عرف بالفصاحة والبلاغة والخطابة»، وكُلّهم أعقبوا أبناء أجلّاّء فضلاء أُدباء، منهم محمد بن علي بن حمزة بن الحسن بن عبيد الله من كبار شخصيات القرن الثالث الهجري.
خصَاله ومناقبه♥️🪐:
العباس في ركاب الإمام الحسن (ع)لازم العباس بن علي عليه السلام ركاب أخيه الإمام الحسن عليه السلام، وسار تحت لوائه طيلة حياته، وبذل جهداً كبيراً في الدفاع عن أخيه الحسن عليه السلام ودرء خطر معاوية الذي ما برح محدقاً بالإمام عليه السلام، وقد عرف في فترة إمامة أخيه الحسن عليه السلام بباب حوائج الشيعة، حيث كان الواسطة في إيصال ما تجود به يد الإمام عليه السلام إلى الفقراء والمحتاجين ويرشد إلى داره عليه السلام الطالبين والمحتاجين.
ولمّا تمادى الأمويون بالشر، وظهرت خفايا نفوسهم المنطوية على الحقد والعداء لآل البيت، وأوعزوا إلى عملائهم برمي جنازة الإمام، فرموها برماحهم وسهامهم، أسرع أبو الفضل العبّاس عليه السلام إلى مناجزة الأمويين، وتمزيقهم، فمنعه أخوه الإمام الحسين عليه السلام من القيام بأي عمل امتثالاً لوصيّة أخيه الحسن عليه السلام.ومن أفضل الشواهد الدالة على مدى ملازمته لأخيه الحسن عليه السلام ما شهد به الإمام الصادق عليه السلام في زيارته لعمّه العباس عليه السلام التي جاء فيها: «فجزاك الله عن رسوله، وعن أمير المؤمنين، وعن الحسن والحسين صلوات الله عليهم أفضل الجزاء بما صبرت، واحتسبت، وأعنت فنعم عقبى الدار ...»
العباس في كلمات السجاد (ع)♥️🪐 :
قد أثبت الإمام السجاد عليه السلام لعمه العباس عليه السلام منزلة كبرى لم ينلها غيره من الشهداء ساوى بها عمّه الطيار، فقال عليه السلام: «رحم اللّه عمّي العبّاس بن علي، فلقد آثر وأبلى، وفدى أخاه بنفسه حتّى قُطعت يداه، فأبدله اللّه عزّوجلّ جناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنّة، كما جعل لجعفر بن أبي طالب، إنّ للعبّاس عند اللّه تبارك وتعالى منزلة يغبطه عليها جميع الشهداء يوم القيامة».
معرفته بإمام زمانه وانقياده له ♥️🪐 :
عُرف العباس بن علي عليه السلام بوعيه العميق لنظرية الإمامة وطاعته المطلقة وانقياده التام لإمام زمانه، وهناك دلائل ومؤشرات تكشف عن هذه الخصوصية عنده عليه السلام، منها:
ورد في زيارتهأَشْهَدُ لَقَدْ نَصَحْتَ للهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأَخيكَ فَنِعْمَ الاَْخُ الْمُواسي
ما جاء في الزيارة المروية عن الإمام الصادق عليه السلام: «.... المطيع لله ولرسوله ولأميرالمؤمنين والحسن والحسين صلى الله عليهم».
لمّا جاء شمر بن ذي الجوشن بكتاب الأمان عصر التاسع من المحرم ونادى: «أين بنو أُختنا؟ أين العبّاس عليه السلام وإخوته؟ فأعرضوا عنه، فقال الحسينعليه السلام: «أجيبوه ولو كان فاسقاً».
قالوا: «ما شأنك؟ وما تريد؟».
قال: «يا بني أُختي، أنتم آمنون، لا تقتلوا أنفسكم مع الحسين عليه السلام، وألزموا طاعة أمير المؤمنين يزيد».
فقال له العبّاس عليه السلام: «تبت يداك ولعن ما جئت به من أمانك يا عدو الله! أتامرنا أن نترك أخانا وسيدنا الحسين بن فاطمة عليه السلام، وندخل في طاعة اللعناء وأولاد اللعناء؟! أتؤمننا وابن رسول الله صلی الله عليه وآله وسلم لا أمان له؟!».يَتبع...... 💙✨🪐
راح يصير اكو بارت 3 لأن قصة حياته ماكو مثيل الها
يارب ارزقنا شفاعة الإمام العباس بن علي عليه السلام.
أنت تقرأ
روايات أهل البيت ع
Historical Fictionروايات عن اهل البيت عليهم السلام ✨💗 _______ وينك يامَهدي طال أنِتٌظاركَ 💔. ____ القصة سوف تحتوي على جميع قصص اهل البيت عليهم السلام ومعلومات وقصص هادفة وقصص دينية 🦋💗