حول الصلاة 💙🌿

81 6 2
                                    

#أسئلة وأجوبة ...
حول الصلاة وأجاب عنها الشيخ بهجت..

س_ أنام كثيراً وأصلي الصبح في آخر دقيقة فماذا أفعل؟
ج_ قلل من شرب الماء .

س _كيف يحصل حضور القلب أجمالا؟
س_ أن كان المراد حضور القلب ؟
ج_فهذا يحصل بالنوافل والعبادات المستحبة ومنها الجماعة بدل الأفراد

س _ ما نصيحتكم لدفع الصفات الذميمه وحضور القلب في الصلاة؟

ج_ أصلاح الصلاة يتطلب أصلاح الظاهر والباطن وألابتعاد عن المنكرات الظاهرية والباطنية.

س _ ماذا أفعل لأتخلص من الكسل في العبادات ؟

ج_ عليك بالمستحبات من العبادات حين الحيوية والأقتصار على الواجبات عند الكسل .

س _ أشعر منذ مده بضعف أيماني فأنا أصلي أحياناً وذهني شارد في الصلاة فما أفعل ؟

ج_  تتوقف قوة الأيمان في الجانب النظري على دراسة علم الكلام والعمل والتعاليم والأحكام في الجانب العملي ..والتركيز في الصلاة بألا بتعاد عن الوساوس والخيالات .

س_ ماذا أفعل لأنهض لصلاة الليل ؟
ج_  عليك بتلاوة آخر آيه من سورة الكهف ،والٱصلها بعد فريضة العشاء .

س _أشعر بالتثاقل في النهوض لصلاة الليل فبماذا تنصحني؟
ج_ صمم على أنك إن لم توفق لصلاة الليل أنك ستقضيها .

س _ أستاذنا العظيم ، نرجوك أن تبين لنا أفضل ذكر عملي يأتي به المسلم بعد الصلوات اليومية ؟
ج_ جميع الاذكار الوارده في المصادر المعروفة والمعتبره سواء التعقيبات المشتركه أو التعقيبات الخاصة بكل صلاة واجبة وحسب ما يسمح به الوقت .والاتيان بما سواها من الأذكار رجاء المطلوبيه وينتخب من بينها الصحيح الذي يؤدي إلى حضور القلب وينسجم أكثر مع حال المصلي وما ينبغي من حاجة .

س_ منذ مده أعاني من الشيطان وهوى النفس في تزكية الباطن واللسان وقلة الطعام ،فماذا أفعل ؟
ج_ عليك بصلاة الليل ةوالحد من تناول الطعام والقناعة بالقليل.

س_ لي أخ لا يصلي وله أصحاب سوء ولا يصغي إلي مهما وعظته فماذا أفعل ؟
ج_ أدع له بعد صلاة جعفر الطيار عليه السلام لهدايته وعليك بالدعاء في السجدة الأخيرة منها والتباكي قدر المستطاع .

س_  ماذا أفعل لامتثال الأحكام الشرعية ولا سيما الخشوع في الصلاة ؟
ج_ التوسل الحقيقي .في أول الصلاة بأمام الزمان عليه السلام والأعيان بالعمل على نحو المتاح .

س_ ماذا تنصحون من أجل التركيز في الصلاة ؟
ج_ أستغلال لحظة التوجه .فأن توجهت أنا في الصلاة فلا تعتقد هذا التوجه أختيلا ، فإن هذا التوجه يصبح ملكة حين المداومة .

س_ ماذا نفعل حتى لا تفوتنا فريضة الصبح ، فأحياناً تكون صلاة الصبح قضاء وهذا ما يحزننا ؟
ج_ من يحافظ على سائر الصلوات ويحرز فضيلتها فأن الله سيوفقه لصلاة الصبح .

س_ ماذا نفعل ليزداد حبنا لأمام العصر عليه السلام ؟
ج_ الصلاة أول الوقت وعدم المعصية .

س _ ماذا أفعل لمواجهة المصائب ؟
ج_ داوم على صلاة جعفر الطيار عليه السلام

س _ لم لا نتكتف في الصلاة أسوة بأبناء العامة ؟
ج_ لم يفعل ذلك قطعا رسول الله صلى الله عليه وآله والائمهة الأطهار عليهم السلام كما لم يفعله مالك أحد  الأئمة الأربعة .

س _ فلماذا يتكتف سائر أبناء الفرق الإسلامية ؟
ج_ حين جاءوا بالاسرى الإيرانيين إلى الخليفة الثاني رآهم يتكتفون بين يديه فقال : الله أولى بهذا الفعل ،فأمر بالتكتف في الصلاة .

س _ كيف أجتنب الرياء ؟
ج_ الإكثار من الحوقلة " لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم"

س_ بنت معقودة عن الزواج ماذا تفعل ؟
ج_ تصلي صلاة جعفر الطيار عليه السلام وتقرأ الدعاء الوارد في كتاب زاد المعاد للمجلسي
وتهوي بعده للسجود وتسعي لأن تبكي مهما كان الدمع قليلاً فأن جرت دمعتها تسأل الله حاجتها وتداوم على هذا العمل حتى تقضي حاجتها وأن لم تقض فأنها لم تأت بالعمل بتوجه تام .

س _ ما أفضل الاذكار الوارده في تعقيبات فريضة الصبح مع كثرة الأدعية ؟
ج_ كلها حسنة .

نسألكم الدعاء

روايات أهل البيت عحيث تعيش القصص. اكتشف الآن