١٤٣٦/٢/١١
ملالا يوسفزاي ...ولدت عام١٩٩٨ واشتهرت بنضالها من اجل التعليم خاصه تعليم الفتيات في بلدها باكستان وفي كل العالم ...حيث اصدرت طلبان فتوى بتحريم تعليم البنات وتعرضوا وآذوا كل فتاة تذهب الى مدرستها صباحا ...استفز الموضوع ملالا فتحدثت وجاهرت بكل صوتها بضرورة التعليم وفي يوم من الايام وهي في حافله المدرسه عائدة الى منزلها اعترضهم رجل مسلح يغطي وجهه تبين لاحقا انه من تنظيم طالبان ...سدد الرجل طلقه نارية من مسدسه اصابت رأس ملالا ونجت بعدها من الموت بأعجوبه ...بعد تعافيها تلقت العديد من الجوائز من جميع انحاء العالم من بينها جائزة نوبل السلام نظير كفاحها حتى اصبحت أصغر مرشحه لهذه الجائزه على الاطلاق...قامت كاتبه بكتابه سيرتها ووضعته في كتاب (انا ملالا) كتب بالانقليزيه وترجم للعربيه وحصل على الاكثر مبيعا وقرأه الاف بل ملايين الناس حول العالم ...اليوم انتهيت من قراءة كتابها وانصحكم بقراءته ملهم جدا اثر في بشكل كبير...ولكن جمله واحده واحده فقط طنت في رأسي ولا تزال كدبور استقر داخله ويأبى الخروج...
احزنني قولها لكنها لم تكذب ولم تخطئ بل احزنني ان ما قالته هو الحقيقه بعينها قالت(في مكه تملكتني صدمه وقد الفيت زجاجات الفارغه واغلفه البسكويت متناثره على ارضها ..يبدو ان الحفاظ على التراث لم يعد اولويه لدى الناس وقلت في نفسي ربما نسوا الحديث النبوي الذي يقول"الطهور شطر الايمان")
سواء كان حديثا صحيحا او ضعيفا فهو صحيح بالنسبه لها وبالنسبه لملايين من غير المسلمين الذين قرأوا كتابها وقد اخذوا فكره ان مكه مكان متسخ مليئ بالنفايات!!نشأت في مكه ومنذ صغري علموني ان مكه اطهر بقاع الارض وكنت ارى التناقض في قولهم كيف تكون اطهر بقاع الأرض وفيها كل تلك الاوساخ والقمائم؟؟ عندما كبرت علمت ان معنى الطهاره معنوي لكن ماذا عن زوار مكه؟والحجيج؟
كل واحد منهم يتمنى بل اكبر احلامه ان يزور مكه ويصورها في خياله كأرض خياليه لم ير مثلها من قبل ...كيف لا وهو يعلم انها اطهر بقاع الأرض؟وعندما يراها يصدم وستصيبه خيبه امل كبيره-كما حصل مع ملالا- وسيعود الى اهله كيف سيصورها لهم؟وهم يتخيلونها مثله تماما؟ وعند عودته وعندما يهم ان يحكي يتجمع صغيرهم وكبيرهم ويتحلقون حوله :احكي لنا عن مكه؟ سيصعقون ويصدمون ان معنى الطهاره معنوي وقد يؤثر ذلك على اسلام الكثيرين
اذن هل ادركتم حجم المشكله؟ اتمنى ان اطهر مكه من كل هذه الاوساخ ..خيالي يصور لي مكنسه عملاقه تقوم بشفط كل النفايات حتى تلمع بلدي نظافه! لكن حتى الآن لم تخترع تلك المكنسه العجيبه لذا عاهدت نفسي
عهد علي ان اطهر مكه
وانا عند عهدي
أنت تقرأ
My ocean
Random"الكتب الوحيدة التي تستحق ان تكتب تلك التي يؤلفها اصحابها دون ان يفكروا في اي جدوى او مردود منها" (ادب سيوران) .. الكتابة لا تعني البلاغه و الفصاحه ..فكم من كاتب غير فصيح وكم من فصيح غير كاتب .. لا اكتب لأحد ... في الحقيقه اني اخشى الكتابه..الكتابة...