قد يأتيك تساؤل في نفسك إن كنت أناني أم لا
وتفكر في نفسك هل ما يقولون الناس صحيح؟
ربما البعض نعتوك بمغرور وأناني، وترى نفسك أكثر من الآخرين، وتحب نفسك اكثر من الجميع والكثير من الكلمات والعبارات التافهة،
عزيزي و عزيزتي أسمع من كالآتي
لا أحد سيفهمك.. حرفياً لا أحد سيفهم ما بقلبك وشعورك وإحساسك وعقلك إلا خالقك ونفسك فقط، كان لدي صديق عزيز جدآ لقلبي لدرجه لقائنا لم يكن يبدأ بمصافحة بل كان يبدأ بعناق .. وذات يوم أنتهى كل شئ .. نعم عِشرة سنين قد ينتهي بسبب كلمة او فكرة الشخص عنك، قد يكون سبب جدا تافه للناس وهو كذالك ولكن لابد على الأقل تضع حداً لبعض الأمور حتى لو كان صديق العمر أقلها يجب أن يراك على ما أنت عليه، أظن هذا الصديق القديم كان يحب التسكع معي لا أكثر فغيره الكثير من الأصدقاء يعرفوني أشد منه رغم قلة السنين بيننا، صديق الطفولة لم يفهمني بل نعتني بالمتكبر والمغرور لسبب تافه أمام بعض من أصدقائي منذ ذلك اليوم أنهيت علاقتي معه وبديت أقدر نفسي، فمن يراني كبيراً فهو يرى نفسه أمامي صغيراً وهذه مشكلتهم وليست مشكلتي، بغض النظر عن كل هذا إن كنتُ أنا صديقك العزيز صديق عمرك فعلاً متكبراً أنصحني على إنفراد ، كان بإمكانك تريني ما لا أراه بعيني ..
ولكن لا بأس الأهم لدينا قضية هل أنا متكبر ؟
إن أتى في قلبك هذا التساؤل أعلم أن قلبك أشد البياض، فمن خاف الكبر على نفسه ليس إلا ذو قلبٍ جميل، بعض من قراراتنا يراها البعض من حولنا كتكابر وتفاخر فينا ..
كمثال إن كنت تحب الرياضة وتمارس الرياضة البعض يرى أنك تمارس الرياضة لإثارة الإعجاب وليس لصحتك او لأنك تحبه.. حقاً أمر مضحك ومحزن في نفس الوقت .. وغبيٌ نوعاً ما، عموما سأختصر الأمرحياتنا قرارات
القرارات تأتينا بالوجهات والوجهات تأتينا بالظروف
والإنسان يتعامل وفقا للظروف المناسبةَ له صحيح؟فإن فعلت أمراً لا يؤذيك ولا يؤذي من حولك سوى بالإنتقاد فهو ليس بكبر أو تفاخر، إن كنت تعلم بقلبك كل أفعالك تفعله حباً لبعض الأمور فهو ليس بتكابر ..
إن كانوا يرون الناس أفعالك تكابر وأنانية وأنت ترى أفعالك أفعال عفوية منك بدون قصد فلا تهتم أبداً لإنتقاد الناس، قد يكون قلبك طيب وتخدم الناس دوماً، جرب مرةً رفض أحد الطلبات لمن تخدمهم من قلبك، سترى البعض كيف يقلبون موازينك الملائكيةَ لميزان عاصي، لا تسعى لإرضاء الجميع فمهمة إرضاء الجميع مهمة فاشلة دون شك.. الأنانية هو أنك تفكر في نفسك فقط .. أن لا تهتم لمشاعر الناس تجاه أفعالك السيئة.. أن تفكر تأكل وحدك دون مشاركة.. أمور كثيرة تتعلق بالأنانية جميعها سيئة ولن أستطيع تلخيص الأنانية أكثر من هذا، الأنانية هو مرض يصيب قلةَ القلائل من الناس حولنا، فلا تهتم إن كان قلبك أبيض ولا تؤذي أحد وتفعل ما تحب دون أن تخالف دينك ودون أن تسيئ لدين آخر فلا بأس فيما تفعل فالأناني بغيض وليس بمسالم مثلك .
لابد الإنسان يحب نفسه ولكن العيب في أن يعظم نفسه، مع الأيام هذا التعظيم يخلق شخص نرجسي لا يطآق، حتى إن كنت مسالماً مع نفسك مع ذلك ستسمع أنك مليئ بالغرور لأنك مسالم ومكتفي بنفسك، إن الإنسان متناقض جدا للطبيعة التي حوله فلا تهتم فقط كن مسالم وعش بسلام وتجاهل بسلام وتنفس بسلام حتى تموت ذات يوم بسلام
أسأل الله حسن الخاتمه وحياة مليئة بالسلام.
أنت تقرأ
أُناضلُ نفسي
Randomليس من الضروري أن تأخذ بكل ما كتبته بهذا الكتاب او ايي كتاب آخر خذ ما رآق لك من نصوص وأستفد منها بقدر المستطاع فأنا في كل الحالات أحترم وجهة نظر الآخرين عما أنا أكتبه، كل ما أكتبه عن واقع تجربه، وكلما طبقت ما كتبت من نصوص ستجد الكثير يكرهك في نفس ال...