قدر الفقراء
1
عفو عام
#قصص #عراقية #واقعية #للكاتب #قدوري #الدوري
في مساء يوم من ايام شهر تموز من العام 1976 توجهت المدعوة هيفاء عبد الحسين وابنتها أزهار الساكنتين في القطاع 16 من مدينة الثورة الى مركز الشرطة المجاور لما يسمى حينها بسوق الاورزدي باك والذي صار يسمى فيما بعد فرع الأسواق المركزية في مدينة الثورة .
أيامها كانت الحكومة تتكفل باستيراد وبيع كل ما تحتاجه العائلة العراقية وفق نظام رقابي محكم وأسعار زهيدة مدعومة .
أمام مفوض الشرطة ادعت الأم هيفاء عبد الحسين بان زوجها شاكر محمود الذي كان مودعا في سجن أبي غريب لعدة سنوات لارتكابه عدد من جرائم السرقات, قد حضر إلى دارها قبل ثلاث ليال, بعد أن أطلق سراحه من السجن بعفو عام أصدرته الحكومة آن ذاك, وقام بالاعتداء على ابنتها وفعل معها الفاحشة بعد أن جعلهما يفقدان اثر مناولته لها ولابنتها حبوب منومة .
مثل هكذا جرائم كالتي وقعت على أزهار كانت تحضا باهتمام تام من لدن السلطات الحكومية . باعتبارها من الجرائم التي تثير الرأي العام . وقد بوبها القانون العراقي تحت مسمى الزنا بالمحارم وفرض على مرتكبيها عقوبات قد تصل إلى الإعدام .
كان على مفوض التحقيق أن يتمعن ويدقق في كل شاردة وواردة ويخوض في تفاصيل لم تخطر على بال الأم وابنتها .
ويطرح من الأسئلة مما تحمر له وجنات النساء خجلا وحياءً أيا كان سلوكهن وتربيتهن .
كل ذلك من اجل أن يتوصل إلى حقيقة الواقعة واثبات الفعل وتقديم مرتكبه للعدالة .
كذلك فعل .. فطلب من أزهار مثلا أن تأتيه بملابسها الداخلية ساعة ارتكاب الجريمة . وهذا ما لم تفكر بهِي لا الأم ولا ابنتها .
ردت الأم بعد أن تجاوزت حالة الارتباك التي أحدثها وقع الطلب في نفسها والتي بدت واضحة على محيّاها, بان ابنتها قامت عن غير دراية ولا قصد بالتخلص من ملابسها الداخلية برميّها في ساقية المجاري الآسنة القريبة من دارهم - حيث لم تكن أيامها تتوفر حاويات للنفايات في المدينة البائسة الفقيرة, وكانت الخدمات البلدية تكاد تكون معدومة . وسواقي المياه الآسنة هي البديل الوحيد للتخلص من النفايات .
ولما سألهما المفوض عن سبب تأخرهما في الإبلاغ عن الجرم . قالت الأم إن ابنتها حاولت أن تخفي الأمر عنها لخشيتها من الفضيحة اولا ولعدم تأكدها من أنها تعرضت للاغتصاب وهي منومة ثانيا . حيث لم يخطر على بالها بان تصل الدناءة بابيها حد الإقدام على هذه الفعلة الدنيئة . فلم تسمع من قبل إن أبا اعتدى على ابنته بتلك الطريقة ولا راودها شك فيه . إلا إن حضور الأب في اليوم التالي ومحاولته التحرش بالبنت وهي صاحية دفعها إلى البوح لامها عما وجدت عليه حالها ساعة استيقظت من نومها بعد الليلة التي حصل الاعتداء عليها .
أنت تقرأ
قدر الفقراء
General Fictionكما قصصنا الاخرى قصة مستمدة من الواقع جرت احداثها في سبعينيات القرن الماضي تتناول امور عدة بين ظلم ومعاناة واشخاص عاشو حياة السجون وجربو مر الحياة