قدر الفقراء 10

683 85 6
                                    


قدر الفقراء

الخطوية

10

#قصص #عراقية #واقعية #للكاتب #قدوري #الدوري

بآخر إجازة لمحسن قبل لا يتسرَّح من العسكرية وبعد ما عرفت أم أزهار من بنتها بنيته للتقدم لخطوبة أزهار فسحت لبنتها المجال للقاء بمحسن مرتين خارج البيت .

وبكل مرة كانت تحذرها من ذكر الحقيقة لمحسن وبالذات في ما يخص موضوع زواجها من جبار أبو شوارب وطلاگها من شاكر . عدى عن تحذيرها من التصريح لمحسن بموافقتها على طلعتهم سويا . كانت تگول لها :- لچ ماما ديري بالچ تأمنين برجال ... ولا تبيعينه اسرارچ .. حتى طلعتچ ويا سويها بالبوگه .. ابد لا تگولين له طلعتي هايا بموافقة امي . خلي خايف منچ ومني ومتهيب من البداية حتى تسيطرين عليه وما يفلت عياره . .

تحذيرات أم أزهار جتي متأخرة بهذي المرة . ما كانت تعرف ببنتها ذكرت لمحسن كل الحقيقة . ولا أزهار گالت لأمها بموضوع مصارحتها لمحسن بكل أسرارها . كتمت عنها الأمر من خوفها لا تغضب عليها وتعاقبها .

بعدين لا ننسى بان أزهار ما كانت بداخل نفسها راضية عن تصرفات أمها ولا على زواجها من جبار أبو شوارب . مهما كان يبقى شاكر أبوها والأقرب على قلبها ولا يمكن تتخلى عنه لصالح رجال يعتبر غريب عنها بكل المقاييس .

من باب برِّها لأبوها وحتى لا تظهر لمحسن بأنها قليلة الأصل ( سيما وإنها كانت دائما توصف أبوها بالبريء والمسكين ) ترجته لمحسن أثناء لقائهم الأول يروح يزور أبوها بالسجن ( وطبعا من غير علم أمها ) ويطلب إيدها من أبوها بلا ما يذكر له موضوع زواج أمها من جبار أبو شوارب حتى لا ينصدم بالخبر وينقهر وهو بلا شي مسجون وفاين حظه .

على هذا الأساس راح محسن خطب ايد أزهار من أبوها مثل ما ذكرنا ببداية أحداث القصة . بوقتها بيَّنا تفاصيل زيارة محسن لأبو أزهار بالسجن لمرتين . مرة لوحده, ومرة الثانية مع أزهار . وذكرنا الانطباع اللي تولد عند شاكر أثناء الزيارتين والأسباب اللي خلته يوافق على خطوبة محسن من أزهار رغم عدم قناعته بالموضوع .

اما لقاءهم الثاني فگضوه بالطريق الى أبو غريب وبالگعدة وي شاكر بالسجن واللي طولت بحدود الساعتين او اكثر . انشغل بيها محسن بسماع كلمات العتاب بين الأب وبنته . حتى حس بان وجوده لا داعي له .

تجاهله أبو أزهار وما اهتم بموضوع خطوبته بقدر اهتمامه بأحوال بنته والسؤال عن أسباب عدم حضور زوجته .

بداخل نفسه انقهر وتأسى لحال ( عمه ) شاكر لان استغفلته بنته وشارك هو بهذا الاستغفال . مع هذا برر لنفسه الحال .. بحجة اضطراره للمشاركة بهذا الاستغفال إلى أن يتم زواجه من أزهار .

حتى يرضي نفسه فكر بعد الزواج يزوره لشاكر بالسجن ويصارحه بأسباب عدم زيارة مرته له بالسجن وبحقيقة زواجها من جبار أبو شوارب .

قدر الفقراءحيث تعيش القصص. اكتشف الآن