2
في المعتقل
لم تكن لشاكر القدرة المادية على توكيل محام للدفاع عن نفسه . ولم تكن مهنة المحاماة آن ذاك شائعة كشيوعها اليوم . فمحاكم التحقيق لا تنتدب محامين للمتهمين العاجزين عن توكيل محام, وان كان بشكل روتيني . ( فالحل والربط ) منوط بسلطة قضاة التحقيق . ولا وجود لحضور يذكر لسلطة الادعاء العام سوى في المحاكم الكبرى . مع هذا فان اغلب أحكام قضاة ذاك الزمان, والحق يقال, تنطبق ونصوص القانون وتتسم بالنزاهة والحزم . وان شط بعضها عن تحقيق العدالة فذلك لا يتعدى إلا نسبة ضئيلة .
لمّا مَثُل شاكر المحمود أمام قاضي التحقيق بعد أسابيع من توقيفه استطاع أن يستجمع شتات أفكاره ويتذكر ما لم يكن يتذكره لحظة جيء بهي إلى مركز الشرطة .
حينها كان قد ابْلِغ من قبل القاضي بنتيجة الفحص التي لم يكن يتوقعها ويرجوها . حيث تَبَيَّن إن أِبنته أزهار فاقدة للعذرية .
ابتلع ريقه عدة مرات وهو يسمع الخبر . ثم استجمع شتات أفكاره واستدرك أقواله فذكر للقاضي واقعة حصلت له يوم أن كان في السجن . ظن أنها ربما تبعد عنه التهمة الباطلة الموجهة اليه .
قال من بين ما قاله للقاضي أن شابا – لحظتها اعتصر ذاكرته كي يستعيد ذكر الاسم الذي غاب في طيات النسيان – نعم .. إن شابا يُدْعى محسن حضر لزيارته في سجن ( أبو غريب ) قبل إطلاق سراحه بأشهر قليلة وطلب منه يد ابنته للزواج على سنة الله ورسوله .
لم يكن قبلها يعرف الشاب, فأسغرب حضوره واستهجنه . وطلب منه أن يمهله ريثما يخرج من السجن . غير أن الشاب ألحَّ في طلبه ولمح بما يشبه التصريح بان أمر زواجه من أزهار مفروغ منه, وان حضوره إليه لا يعدو أن يكون أمرا شكليا أراد بهي ذر الرماد في العيون كما يقولون . أو هكذا فهمه شاكر .
الطريقة التي اتبعها الشاب في خطبة أزهار لم ترق لشاكر .
غير أن الوضع الذي كان عليه لا يمكنه من الوقوف بوجه هذه الزيجة غير المُرْضية . حينها وكما ظن فانه تصرف بحكمة ساعة طلب من الشاب أن يمهله متسع من الوقت ريثما يتخذ قرارا قاطعا في الأمر . ليقع على حقيقة موافقة ابنته من الزواج من محسن ويطلع على طبيعة العلاقة التي تربطهما سويا . فاشترط على الشاب أن يحضر مع ابنته وأمها في زيارته القادمة . كي يتأكد من رغبة البنت بالزواج أولا وكي يقف على الموانع التي دفعت بزوجته إلى الامتناع عن زيارته طيلة السنوات الثلاث الماضية .
وهكذا حصل . في الزيارة التالية حضر محسن برفقته أزهار, الا ان الزوجة لم تحضر وعللت البنت سبب عدم حضور أمها بتعرضها لوعكة صحية طارئة . وبعد أن لمس من ابنته رغبة في الزواج بمحسن لم يتردد بمباركة ذاك الزواج . رغم أن الامر كان مخالفا لطبيعته, ومناف للأعراف والتقاليد الاجتماعية .
أنت تقرأ
قدر الفقراء
General Fictionكما قصصنا الاخرى قصة مستمدة من الواقع جرت احداثها في سبعينيات القرن الماضي تتناول امور عدة بين ظلم ومعاناة واشخاص عاشو حياة السجون وجربو مر الحياة