السجود

93 11 12
                                    

س : ما هي الأشياء التي يصح السجود عليها والتي لا يصح السجود عليها ؟

ج : ١ . يشترط في مسجد الجبهة أن يكون من الأرض فيجوز السجود على التراب والرمل والحصى والمدر والحجر وعلى الصخور وإن كانت صلبة ملساء أو مرتفعة القيمة كالمرمر وحجر الرحى وغيرهما إذا صدق عليها اسم الأرض أو من نبات الأرض .

٢ . كذلك يجوز السجود نبات الارض بشرط أن لا يكون من المأكول أو الملبوس ، فلا يصح السجود على الحنطة والشعير والقطن والثوب والجلد ونحو ذلك .

٤ . لا يجوز السجود على المأكول حتّى قبل وصولها إلى زمان الأكل الفعلي على الأحوط لزوماً كما لو كانت في بداية تكون الحنطة أو الشعير أو الفاكهة ، أو كانت كاملة ولكن يحتاج أكلها إلى عمل من طبخ أو طحن وخبز أو وضعه في الماء مدة ونحوهما .

٥ . لا بأس بالسجود على ما يأكله الحيوان من النبات كالتبن والقصيل - وهو ما يقطع من الزرع وهو رطب - والجتّ - نوع من العشب يتم اطهامه لبعض الحيوانات كالحصان - ونحوها .

٦ . يصح السجود على ورق الكرم - العنب - بعد زمان أكل العنب ، ويجوز السجود على قشر الجوز ، أو اللوز بشرط ان يكون السجود بعد انفصال القشر عن اللب ، ويجوز السجود على نواة التمر وسائر النوى حال انفصالها عن الثمرة .

٧ . يجوز السجود على القرطاس - الورق الذي يكتب عليه - المصنوع من الخشل ونحوه مما يصحّ السجود عليه .

٨ . لا يجوز السجود على القرطاس المصنوع من الحرير والصوف ونحوهما ممّا لا يصحّ السجود عليه .

٩ . يجوز السجود على القرطاس المصنوع من القطن والكتّان .

١٠ . السجود على الأرض أفضل من السجود على غيرها ، والسجود على التراب افضل من السجود على غيره .
والأفضل أن يكون مسجد الجبهة من التربة الشريفة الحسينيّة (على مشرّفها أفضل الصلاة والتحيّة) فقد روي فيها فضل عظيم .

١١ . لا يجوز السجود على ما خرج عن اسم الأرض كالمعادن من الذهب والفضّة والملح والكبريت والنحاس ةالرصاص والصفر وغيرهما من الفلزات والمعادن .

١٢ . لا يجوز السجود على الزجاج والبلور .

١٣ . لا يجوز السجود ما خرج عن اسم النبات كالرماد ولا على ما ينبت على وجه الماء .

١٤ . لا جواز السجود على القير والزِّفْت على الاحوط وجوباً .يجوز السجوز على من لم‏ يخرج عن اسم الأرض كالأحجار الكريمة من العقيق والفيروزج والياقوت والمرمر والماس ونحوها من الأحجار الكريمة .

يجوز السجوز على من لم‏ يخرج عن اسم الأرض كالأحجار الكريمة من العقيق والفيروزج والياقوت والمرمر والماس ونحوها من الأحجار الكريمة

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

استغفر الله العظيم واتوب اليه

الى كل الزينبيات 1حيث تعيش القصص. اكتشف الآن