part 13

6.5K 263 210
                                    

.

...

دخلت الجده من باب غرفتها وتوجهت الى الجد اللي كان جالس  على السرير يسبح ويستغفر رفع راسه
اول ما انتبه عليها وناظرها وقال:  من اللي عند الباب؟

جلست الجده وهي تستغفر بهدوء..

الجد:  من اللي كان عند الباب؟
تنهدت الجده وناظرته وقالت:  إنظلمنا يا عجلان وتفرقنا عن ديارنا وتركنا بيوتنا وحلالنا عشان ظلم اخوك وتكبره على الصغير قبل الكبير!.
انقطعنا من شجره سنين كثيره انفجعنا في مصابنا وفي موت عيالنا وبناتنا كلهم وتيتموا الصغيرين وكبروا في غربه عن اهلهم، كبروا بعيد عن بيوتهم، بعيد عن حنانهم، بعيد عن اهلهم، عن عيال عمهم!.
بعيد عن ريحه ديرتهم واهلها، لجل تكبر اخوك وظلمه..

قال الجد بتعب: وش اللي خلاك تتكلمين كذا وش اللي يذكرك؟

الجده بحزن:  ليه من متى يا عجلان نسينا  السالفه؟ ليه من متى يا عجلان مر علينا يوم وما تذكرنا الظلم والقهر اللي عشناه وان نسينا او تناسينا نشوف التعب ونشوف ظلم السنين في وجه حمدان!.
نشوف الولد وشلون يتعب وشلون عايش في شي اكبر من قدرته على تحمله، عمرنا ما نسينا يا عجلان عشان نتذكر في وقت ثاني...

تنهد عجلان بحزن وتعب وقال:  كل انسان يظلم في الدنيا او يتغطرس بقوته ويحسب نفسه انه صار عنده الجبروت والطغيان مرده يرجع لربه، مرده يرجع لربه ومرده يتعاقب، مرده يعيش ندم كل اللحظات اللي عاشها في الدنيا في ظلمه للاخرين عشان كذا الله جعل يوم القيامه، كل انسان بيتعاقب على اللي سواه في غيره، وجراح ظلمنا وظلم عيالي وظلم حفيدي وحفيدتي وبيستمر ظلمه لين عيالهم واحفادهم  ...
وهذا كله هو محاسب عليه اخوي اللي من دمي ولحمي كسر ظهري في لحظه ما تستاهل اللي سواه فيني عشان رفضت اللي سواه!  عشاني رفضت أني  ازوج بنتي لوالده،  دمرني ودمر عيالي ودمر احفادي لكن ربك كريم، ربك كريم وبياخذ حقنا تلقينه الحين ما هو عايش حياته تلقينه الحين متألم حتى ولو انه اظهر غير هالشي قدام الناس الله من سماته وصفاته العدل وما يترك انسان بدون ما يرجّع له حقه وانا عن نفسي ماني مسامح جراح لا على اللي سواه فيني ولا على اللي سواه في عيالي ولا على اللي يصير في حمدان بسبب هذا الشي..

نزلت دموع الجده اكثر وقالت:  لو رجعوا يتذكرونا  يا عجلان من بعد السنين وش بنعمل لهم؟

ابتسم الجد  بحزن وقال:  ما بيتذكرونا، ما بيتذكرونا!
لا تذكروني يوم ماتوا عيالي والا تذكروني يوم تعبت وانجلطت  ما بيتذكرون الحين...

سكتت الجده وهي تتنهد ناظرت  يدينها وبعدها رفعت راسها ونظرته وقالت:  جراح مات  يا عجلان!.

رفع راسه وناظرها وقال:  وش تقولين يا مره؟

هزت راسها وقالت:  مات من بعد ما قتل حياتنا وقتل  فرحتنا مات اللي سبب لنا العناء والشقى في حياتنا مات يا عجلان ورجع لربه..

 انتي ربيع العمر في كل الفصول! حيث تعيش القصص. اكتشف الآن