14

1K 16 0
                                    

لمن عادل سمع كلام نور . واتاكد من المعلومة .. حسه بانو عندو لفة راس .. وحاجة في راضنيهو تسوي . شووو شووو .. قعد في الواطة وخت يديهو في راسو .. وحصلت عليهو حالة تحصل على العدو ..
ياخي الزول ده بعد قعد في الواطة على كرعيهو غلبو .. اتفرجخ .. ( تخ كدا) .. بالجد لانو الزول ده فرح بي نور فرحة ماحصل فرحها في حياتو ..
ودي صدمة مابعدها صدمة وماكان متوقعها ابدا"
وبقى يسوي .. لاحول ولاقوة الا بالله .. لاحول ولاقوة الا بالله ..
ونور واقفة تعاين ليهو ..بعد جمع اعصابه شوية .. قال ليها .. سبحان الله يانور .. ماقادر اصدق والله ..
قالت ليهو يا استاذ استغفر الله العظيم .. وقوم من الارض ..الكون ده ماشي بتسيير رب العالمين.. ونحن مافي يدنا حاجة نغير من التصريفات الالهية ..
المهم انا جيت اكلمك عشان ماتصلك المعلومة بعد فوات الاوان ..
بعدين حتى لو مافي حاجة زي دي .. المفروض العقد ده الليلة مايتعمل اصلا" .. لانو كدا الناس بتتضايق ومابتلقى فرصة تشيل نفسها ..
ثم انو بعد الكلام القلتو ليك ده .. انت ماتديني راي هسي .. امشي ودور الكلام في راسك .. وشوف عواقبو .. على المدى البعيد .. وشاور ناس البت وانا منتظراك .. طول الزمن لغاية ما ترجع ..
استاذ عادل قام من الارض .. ونفض جلابيتو كدا .. وقال ليها بس انا برضو عايزك يانور .. دي حاجة مابيدك .. نور قلبها عمل فررررررر من الكلمة دي .. فرحت فرحت فرحت .. قال ليها ابشري يانور .. ان مابقدر اخليك .. ومشى على ناس ابوهو في الديوان ..
قال ليهم ياجماعة نور قالت العقد الليلة مايتعمل .. لانها مصرة انو اعمامها وخيلانها يكونو حاضرين .. وانا موافق على كلامها ..نحن الليلة ..نعمل الخطوبة ونؤجل العقد لغاية الخميس البعد الجاي ..
الناس كلهم قالو على خيرة الله .. على خيرة الله .. واتونسو شوية وقامو مشو ..
وطول الطريق وهم راجعين .. استاذ عادل ساكت ومبهوت بهتة غريبة ..
ابو هو واخوانو الاتنين اتكلمو ..
الابو قال ليهم انتو ماشايفين الاستاذ ده من دخل على العروس جانا مارق متغير؟
واحد من اخوانو الكبار قال ليهو فعلا" والله يا ابوي الزول ده البت دي قالت ليهو شنو ..
التاني قال : إتلقي شاكلتو قالت ليهو : ليه تكلفتوني كدا ؟ تعملو العقد والخطوبة مع بعض ؟ ليه .. ؟
استاذ عادل قال ليهم لمن نصل البيت بوريكم قالت لي شنو؟
قالو ليهو اهو وصلنا البيت يا استاذ ..
قال ليهم تعالو .. وامه ساااااكتة لاقالت خير لاقالت شر ..
بعد دخلو جوة اول شي اتكلمت امه قالت ليهم .. انا نظرتي في الناس مابتخيب ..
البت العيني شافتها دي .. من الله خلقني ماشفت سماحتها .. ادبها . وتربيتها ..
ياريت بناتي يكونو زيها ..
ابوهو قال : اتكلم ياعادل في شنو؟ وقالت شنو؟ عندها فينا راي ؟؟؟
استاذ عادل قال ليهم : نور قالت انها هي مابت محمد .. يعني محمد ما ابوها ونور ما امها .. والبت دي مجهولة النسب .. لقيطة جايبنها من الملجا ..
الناس ديل صنننننننننننننننننننن .. قريب الدقيقة ماتسمح الا صفافير الجندب ..
ابوهو قال .. لاحول ولاقوة الا بالله .. ده حظ شنو ياعادل ياولدي ..
اول ماتفكر تعرس .تقع ليك في بت حرام؟ .ودي زاتو عرسها حرام سخط في الدين..
طوالي نرفضها ونفسخ الخطوبة دي الليلة قبل بكرة .. اتاريهو محمد مرتبك وماعارف يقول شنو؟
عادل قال ليهو .. ماصح يا ابوي الكلام ده ..
اول حاجة الأصل في شريعتنا أنه: {لا تزر وازرة وزر أخرى}، وأن: {كل نفس بما كسبت رهينة}، وأنه: "لا يجني والد على ولده"، فهذه البنت لا ذنب لها فيما جنى أبواها؛ حتى نحاسبها عليه ونعاملها على أساسه، فإذا كانت ذات خلق ودين فلا حرج في الزواج بها، ولعلها إن شاء الله تكون خيراً من كثيرات نشأن بين آبائهن وأمهاتهن، ونور ومثيلاتها .ليست هي ممن يحرم نكاحهن.
وهذا اجماع بين الائمة والعلماء ..
ابوهو قال ليهو طيب كيف نواجه الناس انو زوجنا ولدنا بت حرام .. واليسوى والمايسوى يتكلم فينا ..
قال ليهو نحن ناس عاقلين وفاهمين .. المفروض مانشتغل بي كلام الناس مادام
انو الموضوع شرعيا" جائز .. ونحن ماعملنا حاجة ممنوعة في الدين ..
ابوهو قال ليهو طيب .. موض من حق ابناءك انك تختار ليهم ام يفتخروا بيها بين الناس
وكيف يواجهو الناس بعدين انو امهم بت حرام ؟؟
قال ليهو يا ابوي ليه انت مصر انها بت حرام ..
في كتير من الاطفال بكونوا في دار الايتام . وهم ما اولاد حرام .
مرات يكون مخطوف . او مسروق . مرات يكون اتخلصو منه لمجرد الشك وحاجات كتيرة انت عارفها يا ابوي ..

وفعلا ياجماعة .. استاذ عادل كلامه صحيح ميه في المية ..

كثير من الناس لأول وهلة يسمون اللقيط هو ابن الزنا ..كما سمى والد عادل ..
وأنه لا أهل له ولا عشيرة، وهذا خطأ لاحتمالات كثيرة . لأن اللقيط هو مولود طرحه أهله خوفا من العيلة والفقر أو فرارا من التهمة. فقد يكون له أبوان ولكن دفعتهما أسباب قاهرة إلى إلقائه عسى أن تمتد إليه يد رحيمة تتولى أمره. وقد يكون تركه اهله لاسباب غير الزنا من ضمن هذه الأسباب ما يلي :

· أن يكون الولد ثمرة زواج عجزت الأم عن إثباته، وخشي الطرفان من التهمة لعدم توفر بعض شروط العقد الصحيح وهو ما يعرف في الفقه الإسلامي بـ (النكاح الفاسد). كأن لم يرض به ولي المرأة أو تم بدون شاهدين أو غير ذلك من صور العقد الفاسد، أو تم الزواج مخالفا لنظام البلد بدون مستند يثبت هذا الزواج.

· أو يكون من إفرازات ما يسمى زواج المسيار الذي يتم بالسر ويشترط الطرفان أو أحدهما عدم الإنجاب ، فإذا حدث الحمل حدثت المشكلة ثم السعي لحلها بالتخلص من الولد خشية التهمة، وتبعات إفشاء سر الزواج التي ستنعكس على الطرفين دون التفكير في مصير هذا الطفل.

· قد يكون الولد مسروقا وهو في المهد في غفلة من أهله؛ بقصد الإيذاء أو لغرض الاستغلال أو لعدم إنجاب الأطفال، ثم ندم الفاعل وخشي أن يكشف أمره فيتورط، فألقاه في مكان ما تخلصا منه.

· قد يكون الأب مصابا بمرض الشك تجاه زوجته مما يجعله يتهمها في طفلها ويخشى أن ينسب إليه ظانا أنه من غيره، فيتخلص منه بتركه في مكان ما، ثم يدعي موته وهو في الحقيقة ابنه الشرعي.

· قد تكره الزوجة زوجها كرها شديدا بسبب فساده وانحراف أخلاقه أو إيذائه لها فتفارقه وهو لا يعلم بحملها. وعندما تلد فإنها لا تتقبل الطفل وتكرهه امتدادا لكره الأب، فتتخلى الأم عن طفلها في حالة لا تشعر فيها بمغبة تصرفها عندما تسلمه للأب وهو لا يعترف به فينكره ويتخلص منه بتركه لا سيما وهو منحرف ولا يبالي بما يفعل.

· قد تمرض الأم مرضا مزمنا مع عدم وجود العائل وضيق الحال وكثرة الأطفال فتتركه في المستشفى.

· أن يكون الطفل ثمرة شيخ طاعن في السن من امرأة صغيرة، وهذا مستحيل في نظر أبنائه فيتهمون زوجة أبيهم بهتانا بينهم وبين أنفسهم ويخشون أن ينتسب المولود إليهم ويقاسمهم الإرث، فيتخلصون منه بطريقة مدبرة بإلقائه في مكان ما ويدعون موته.

·أو أن يترك الطفل لسبب آخر غير الأسباب التي ذكرت كأمثلة فقط ، وغيرها كثير وغامض وفي غاية التعقيد حيث يصعب حصره.
الابن غير الشرعي (ابن الزنا) : هو المولود نتيجة لقاء محرم بين رجل وامرأة لا يربطهما عقد نكاح شرعي، وفي هذه الحالة لا يحكم على المولود من هذا اللقاء إلا إذا أثبت ذلك شرعا ، وتكون أمه معروفة، أما والده في الغالب فغير معروف .

المهم .. ان نعرف انه ليس كل لقيط هو ابن حرام ..
يلا هنا عادل انهى كلامه .. انه قالت ليهو اسمع يا استاذ سيبك من الفلسفة والكلام الفاضي .. البت دي ياهي يا انا ... لو عايز تتزوجها انا ما امك .. وماعافية منك دنيا واخرى ..
.
ابوهو قال ليهو وانا كمان ياعادل ما رضيان بالزواج ده ابدا" .. شن رقد الله بلا الحريم ..
وليه نحن ندخل في معمعة زي دي ..
والاخوان الاتنين لهم نفس الراي وكل المنطق العلمي لاستاذ عادل ما افاد بشئ ..
وكلهم قاموا منه خلوهو قاعد براهو في الصالون بتاع الضيوف ..
ولايزال السؤال ضخما" ..
الى اللقاء ..  

المسؤولية .. طارق اللبيبحيث تعيش القصص. اكتشف الآن