شخصية المعقد : isfp

694 43 52
                                    

شخصية المعقد من هو؟
 ببساطة هو ذلك الشخص الذي  يروي لك كل تفاصيل حياته ومع ذلك لا تعرف عنه شيئا, يسمع نصائحك دائما ويؤيد كلامك ولا ينفذ شيئا مما تقول, شخص حساس جدا ولا يظهر لك شيئا من مشاعره.
شخصية المعقد ابن عم الشخصية البراغماتية, يفضل المادة والأفعال عن الكلام والأوهام.
رغم حساسيته فهو يحتفظ بأوهامه لنفسه ولا يزعجك بها كابن خاله الشخصية الحالمة.

لكنه يتحفظ عليها بشكل مبالغ فيه يجعله يبدو لك أثناء حديثه معك وكأنه يسخر منك, فإذا كان شخصية المعقد صديقك فهو لن يخبرك شيئا عن مشاعره ولا عن حقيقته, سيتكلم طويلا معك ومع ذلك لن تخرج بشيء من كلامه, لذا قد يفاجؤك يوما ما بفعل غير متوقع.

هذا المنافق يقول نعم دائما لأنه جبان, يتجنب المواجهات طول الوقت لذا يؤيد كلام الجميع ولا يعترض على شيء بتاتا.
إذا قال لك أنه ذاهب لشراء جهاز ما من سوق ما "رقم واحد" فقلت له مؤكدا بأن هذا الجهاز لا يباع في السوق رقم واحد ولكنه يباع في السوق رقم اثنان فإنه سيقول لك: آه حقا؟ حسن... ثم باليوم الموالي تسأله ماذا فعلت البارحة؟ سيجيبك بكل صفاقة وتبلد بأنه ذهب لشراء الجهاز من السوق رقم واحد ولكنه لم يجده هناك للأسف, وإن استغربت وسألته عن سبب عدم سماع كلامك رغم ابراز تأييده لك البارحة فإنه لن يرد, سيتحجج لك ببضع كلمات ثم يغير الموضوع, وسيفعل هذا كل مرة معك لذا لا داعي لنصحه لأن رأسه صلد ويتظاهر أنه ليس كذلك لكي لا يزعجك ولأنه لا يهتم أصلا بمناقشتك فأنت لا شيء بالنسبة له.

المعقد هذا لا حضور له ولا كاريزما... باهت جدا, يكاد لا يُرى ورغم أنه منفتح عليكم إلا أنه منغلق على نفسه, يكره أن يكون قائدا ولا يحبذ أن يكون انقياديا... ومع ذلك مثل ورقة شجرة متيبسة تذروها الرياح لا يعترض على شيء.
يجمع الصفة وضدها هذا المنافق.

بالعمل لا يكرهه أحد ولا يحبه أحد لأنه لا يسبب المشاكل ولا يسعى لها فهو كذاك المحشش مهتم فقط بهلوساته ولا يريد لأحد أن يقتحم عالم أوهامه الذي لا يعرف عنه أحد شيئا, أضف أنه لا يعيش في هذا العالم الذي نعيش فيه, فهو مهتم بالفن والأشياء المادية الرائعة من حولنا, وأحيانا القصائد والأشعار أيضا.
فإذا زرتما متحفا مثلا فإنه سيبقى مشدوها فاتحا فاه كالأبله ينظر هنا وهناك, وإذا عزمته لحفلة ما ببيتك فهو لن يهتم مطلقا بمضمون حفلتك التافهة ولا أفراحك ولا أتراحك بل سيهتم بما سيثير حواسه من مناظر وأصوات وأحاديث وأقاويل, إذ سيقول لك كل حين: ياه هذه المزهرية هنا جميلة!! ياااه تلك النافذة هناك فنية!!

كما أنك لن تعرف مشاعره الحقيقية اتجاهك, فهو لطيف معك دائما, وقد يفاجؤك بكلام النميمة في حق صديق لكما, وإن حاولت الدفاع عن ذلك الصديق وقلت له أنه شخص طيب وليس سيئا البتة فإنه سيجيبك: بلى إنه طيب وليس سيئا البتة معك حق.
وقد يكون يكرهك أنت ذاتك, في حين أنك لا تعلم شيئا عن كرهه وحقده الأعمى عليك لأنه ينافق الجميع, فقد يفضحه الله يوما ما ويبعث لك رسالة عن طريق الخطأ يتحدث فيها عنك لشخص آخر بكل حقد وكره, ويقول فيك ما لم يقله مالك في الخمر.
وإذا استفسرته عن الرسالة, فإنه سيراوغ ويقول لك بأنه لم يكن يقصدك أنت وأنه مجرد تشابه بالأسماء, حتى وإن كان اسمك فريدا من نوعه ولا يوجد بالبلد كله من اسمه مثل اسمك, ومع ذلك لن تذهب في المواجهة بعيدا, لأنه سيؤكد لك أنه تشابه أسماء وسيتصل بك فيما بعد ليعتذر بكل صفاقة عن سوء الفهم الذي ضايقك.
وستقبل الاعتذار في آخر المطاف  يا صاح لأنه لا يمكنك مشاجرة معقد مثله, فهو لا يتشاجر معه أحد عموما, لا داعي أصلا... إهدار للوقت والجهد وحرق للأعصاب لا غير.

الواقع المرير || MBTIحيث تعيش القصص. اكتشف الآن