شخصية أخرى من الشخصيات الديكتاتورية الكئيبة الغريبة الأطوار.
هذا الشخص مثله مثل أخيه الحالم يأخذ أي موضوع بشكل شخصي, وسيتهجم عليك إذا صححت له اعتقادا خاطئا يعتقده.
شخصية الغراء ديكتاتور نقاشه مضيعة للوقت, بل إنه لن يمنحك أي وقت أصلا لمناقشة فكرته لأنه سيقاطعك ب"لا أنت مخطئ". هو لا يود سماع فكرتك مطلقا.
وإن طلبت منه دليلا على خطئك فإنه لن يهتم بإعطائك أي دليل, الأمور عنده إما أسود أو أبيض, وإذا لم تكن أبيضا فأنت أسود...والسواد والبياض هو من يحدده بنفسه.
إذا اعتقد شيئا فهو سيعلق فيه كأي غراء ممتاز, تماما كما يعلق بالأشخاص الذين يحبهم.
يريد أن يفرض رؤيته على الجميع, ويظن أنه لا يجانب الصواب أبدا, وأن أفكاره كفيلة بأن تجعل العالم أفضل للعيش لنا جميعا, وإذا كان أغلب القادة النازيين من شخصية المازوخي فإن شخصية الغراء هو هتلر ذات نفسه (شخصية هتلر INFJ).
هذا الشخص لن يقبل منك أي انتقاد مهما كان موضوعيا ومهما بلغت درجة بساطته, فإذا انتقدته في عمله سيغضب بشدة رغم أنه في قرارة نفسه يوافقك تماما لكنه لا يريد أن يسمع هذا منك أبدا, لذا من الأفضل أن لا تكلمه مطلقا, ألق عليه السلام وامض في حال سبيلك, أو أقول لك؟ لا داعي لإلقاء السلام أيضا (يا رب اغفر لي يا رب!!)شخصية الغراء بالعمل جد متكلف, إنتاجه لا يتناسب مع متطلباته, فهو يريد بيئة هادئة وأي ضجيج بسيط سيجعله عاجزا عن العمل, أي تأثير خارجي في بيئة العمل سيجعله لا يعطي بالشكل المطلوب, وبطيء جدا كحلزونة في العمل كما أنه يجد صعوبة في القيام بعمل روتيني دون أن يقتنع بأنه عمل مجدي يقدم إضافة للبشرية, ومهما حاولت إقناعه أنه عمل في آخر المطاف وهو يتقاضى عليه أجرا فإنه لن يقتنع, إذ يحتاج لسبب مقنع يجعله يستمر في القيام بهذا العمل, لذا هو بحاجة لأن تدفعه دفعا كل حين.
يريد أن يقوم بعمل يغير وجه هذا العالم, لا أدري ما قصة هذا الغراء؟
تكلفه ومتطلباته مع قلة إنتاجه مقارنة بالآخرين تزعج رئيس عمله الذي سيقرر أن يجد له عملا مناسبا له, فيكلفه بإدارة الموارد البشرية كونه يحب التواصل مع الآخرين ومساعدتهم.
ولكن المشكلة أنه سيلعب دور سيغموند فرويد, فإذا طلب منه موظف ما عطلة بسبب أن زوجته مريضة فإن شخصية الغراء سيرفض طلبه, وإذا سألته مستغربا لماذا رفض طلبه رغم أنه يحب مساعدة الآخرين ويتعاطف معهم فإنه سيجيبك بكل ثقة:
- إنه يكذب, زوجته ليست مريضة.
- ولكن كيف عرفت أن زوجته ليست مريضة؟
- كان هذا واضحا من نظراته وارتباكه, لقد شعرت به يكذب.
- ولكن هذا مجرد تخمين.
- لا ليس تخمينا, حدسي لا يخطئ.نعم يا سادة, شخصية الغراء يظن نفسه أكثر دقة من جهاز كشف الكذب, رغم أن جهاز كشف الكذب ذات نفسه ليس بتلك الدقة مطلقا, لكن شخصية الغراء الغريب الأطوار مؤمن أن باستطاعته كشف كذب الآخرين, بل تذهب به هلوساته أبعد من هذا فهو يلعب دور عالم النفس حتى لو كان تخصصه الميكانيك, فتجده يحاول أن يقدم الدعم العاطفي لمن حوله, وهو متيقن أنه يستطيع قراءة ما يدور بخلدهم طول الوقت...كقارئة فنجان عبد الحليم.
هذا الكائن إن أردت أن تحكي له مشكلة ما تنتابك فإنه سيحذق فيك مطولا بعينين ناعستين كئيبتين تشعرانك برغبة في النوم, ثم يبدأ بتلقينك الكلمات المناسبة لحالتك, وسيبدأ بوصف مشاعرك من مخه على أساس أنها مشاعرك فعلا, وسيضع الكلام في فمك ظنا منه أنه يحس بك تماما ويستطيع تقمصك, فهو مقتنع تمام الاقتناع أنه يقرأ ما بداخلك.
المشكلة قد يتهمك بالكذب إن قلت له كلا ليس هذا ما أشعر به, فهو مصر أنه يعرف مشاعرك أكثر مما تعرفها أنت, ولا حول ولا قوة إلا بالله.
أنت تقرأ
الواقع المرير || MBTI
Humorكتاب يجمع بين الكوميديا و التفاهة ، قد لاتجد به شيئا مفيدا ، لكنه يخرجك عن الطابع التقليدي و الذي عهدناه بالأنماط إن لم تكن من النوع الحساس المرهف فأدعوك لقراءة هذه السخافات لإضاعة وقتك . تنبيه : قد لا تناسب بعض الأعمار _العمل لاينتمي لي شخصيا لكن...