شخصيات MBTI بالروايات

598 33 19
                                    


-الجزء الثاني-

لا أظن أن هناك من داع للتذكير أن شخصيات الروايات خيالية بعضها بقدرات خارقة وبعضها الآخر إجرامي ومجنون وبالتالي تنميطها هو من باب التسلية لا غير, فلا تسقط من فضلك شخصية الرواية على نفسك وتقارنها بك ومن تم التذمر علي في رسائل بريدية كونك لست مجرما مثل بطل الرواية, لأن هذا سخيف جدا إن كنت لا تدري -_-

حسن أعلم أنه ليس ذنبك عزيزي القارئ كي أفقع مرارتك كل حين بهكذا تكرار, لكن لابد من الرد على هذه الأشكال الذين مازالوا يبعثون لي رسائل بريدية يبكون فيها ويندبون كالثكالى, كنت أحسبهم في بداية الأمر مجرد أطفال مراهقين, لكن تبين لي لاحقا بعد زيارة بروفايلاتهم أن بعضهم حاصل على الماجستير ويلقب نفسه بالمثقف, والبعض الآخر تجاوز مرحلة الشباب وله أبناء ربما بعمري مرتين ومع ذلك يراسلني يخبرني أن شخصيته رائعة وبالتالي علي مسح المقال الساخر رغم أنني لا أعرفه ولا أدري فيما يفيده أن أعلم عن حياته وروعته... حينها أدركت لماذا نحن جد متخلفين وأظننا سنبقى بالمؤخرة مدة طويلة جدا من الزمن, لا يوجد بصيص أمل بالمرة, ولاحول ولا قوة إلا بالله.

1- INTJ: الجريمة والعقاب

عدنا مجددا لفيودور دوستويفسكي وهذه المرة مع رواية الجريمة والعقاب التي بدأ نشرها عام 1866.

شخصيات دوستويفسكي دائما تحمل صراعات نفسية شديدة وبطل رواية الجريمة والعقاب راسكولينكوف واحد منها, القصة تحوم حول الشاب الموهوب راسكولينكوف الذي يُخطط لقتل عجوز مُرابية ومن تم سرقة مالها الوفير لتحقيق العدالة الاجتماعية.

لكنه بعد قتلها يمر بحالة عصبية شديدة تشوش عليه كل مخططاته وتتدهور حالته النفسية ومن تم الجسدية بعد إقدامه مباشرة على فعلته, ويكون هذا العذاب النفسي هو عقابه القاسي لجريمته النكراء.

راسكولينكوف شاب مخطط بارع وكاتب فلسفي موهوب, لم يكن راسكولينكوف شخصا شريرا ولا جشعا عكس ذلك فهو فتى نبيل يحب مساعدة المظلومين فقد تخلى عن المال الذي حصل عليه بكل سهولة لصالح أسرة فقيرة وعمل على مساعدتها لتجاوز ظروفها الصعبة, يتذكر راسكولينكوف على شكل حلم ظلما شديدا وقع على حصان هرم أمام عينيه لما كان طفلا, جعله المشهد الأليم يبكي بحرقة وهو يُعانق جثة الحصان النافق, اختزل الكاتب من خلال هذا المشهد حالة اليأس التي كان يمر بها المجتمع الروسي آنذاك وصراعات راسكولينكوف النفسية بسبب الواقع المجتمعي المرير الذي أُجبر على تجرعه ومعايشته... سوء تقديره للأمور ويأسه من واقع الفقر المدقع الذي يعيشه والطبقية المجتمعية جعلاه يرتكب جريمة اقتنع لاحقا بلاجدواها, إن صفات شخصية راسكولينكوف لا ينطبق عليها إلا نمط INTJ.

الواقع المرير || MBTIحيث تعيش القصص. اكتشف الآن