بالنسبه لي دور المعلم ما بس بختص بالتدريس و التهذيب ، المعلم عادي جداً يكون في مقام الأب و في بعض الحالات في طلاب المعلمين بالنسبه ليهم بكونوا في مكانة أهلهم أو أقرب ، مرات كتيره في مشاكل بتحصل مع الطالب ما بحكيها لأمو أو أبوهو أو أي فرد من عائلتو بس ممكن يحكيها للمعلم ، نحنا بندرس ، بنهذب ، بنزرع قيم و بننشر تسامح و محبه و نحنا بئر الأسرار لمعظم الطلاب ، لو علينا ما نشوف طالب زعلان أو مهموم ، الطلبه ديل بنعتبرهم زي أولادنا أو أخوانا الأصغر مننا و لو بنقدر نساعدهم ما بنتردد ، طول مدة السنوات الدرست فيها قابلت طلبه كتار و مشاكلهم كانت أكبر من أعمارهم بكتير ، هدفي التاني بعد أداء واجبي التدريسي هو كان إني أعبر بالطالب دا ل بر الأمان ، كنت بحس بالفخر و العظمه لمن اشوف طالب لي جاب نسبه كبيره و قدر يتحدى ظروفو و مشاكلو و دخل الجامعه العايزها و المجال الراغب فيهو ، ايوه انا ما قديم في التدريس كلها يمكن 5 سنوات بس قابلت فيها كميه من الطلبه و كنت مصاحبهم و مدي نفسي حرية إني أتدخل في مشاكلهم و أخليهم يحكوا لي و الحاجه دي للأسف عملت لي مشكله مع مدير المدرسه الكنت شغال فيها و إتهمني إني بستدرج الطالبات و بتودد ليهم و كلام كتير انتشر في المدرسه كلها ، أنا ما حاولت أبرر ليهو لأنو أنا قبل ما أكون أستاذ معاهو في المدرسه كنت جارو و هو عارف كويس أنا شنو و جاي من أي أسره ، من دون ما أتردد خليت المدرسه و اشتغلت في غيرها و المره دي بقيت ما مركز شديد مع أي طالب و تعاملي كان في حدود عكس زمان ما كنت بتشدد مع الطالبات لدرجة انهم بقولوا أي كلام قدامي و عادي كانوا بقولوا لي نحنا مكرشين عليك يا أستاذ ! رغم اني كنت بستغرب بس تاني بقول دي كلها حركات بنات خاصة انهم في العمر دا و أي أستاذ بجي يقيف قدامهم بعجبو بيهو و الموضوع بالنسبه لي ما كان خطير شديد لأنو من الأسباب البتخلي الطالب شاطر في الماده هي إعجابو و حبو للمعلم ! بس مها غير...
أنا من أول مره شفتها قدرت أعرف إنو البت دي متحمله حاجات أكبر من عمرها و في مشاكل كتيره هي بتواجه فيها ، الشي الخلاني أقرب منها و أحاول أعرف الحاصل معاها شنو هو مستواها الدراسي الممتاز شديد ، أنا ياما شفت طلاب كانوا كويسين و مستواهم فوق بس بسبب مشاكلهم الخاصه مستواهم وصل الأرض و تعبوا شديد عشان يقدروا يرجعوا زي ما كانوا و في طلبه فشلوا في محاولاتهم و اتحولوا من أوائل الفصل ل طيش الفصل ، عشان كدا خالص ما حبيت يحصل معاها كدا ، شطارتها كانت باهراني ، ما أنا بس ، كل المعلمين كانوا مبسوطين منها و دائماً بجيبوا سيرتها و معروف يعني الطالب الممتاز بكون مميز عند المعلم ، برضو من الحاجات الكانت واضحه عليها و بالجد خلتني أفكر ادعمها بأي طريقه هي انو هي كانت مسكينه شديد و طيبه و زوله على نياتها و ما بتعرف تدافع عن نفسها ، دا كلو كان باين عليها و دا الخلى معظم البنات يحقروا بيها على راسهم لين ، مها بالنسبه لي حاله خاصه و مستواها كان هاميني شديد ، كانت ولا زالت من أفضل الطالبات عندي ، حتى بعد الحصل....