البديهة عند الاطفال

55 6 2
                                    


إذا كانت البديهة موهبة من الله تعالى فإنها ليست قاصرة على الأطفال دون الصغار أو على المتعلم دون الجاهل بل قد توجد في الصبية و الغلمان و من ذلك يحكى أنه في عهد الخليفة الأموي هشام إبن عبد الملك تعاقبت على الناس مدة أمسكت فيها السماء عن المطر فساءت أحوال الناس فتوجه أهل البيداء إلى هشام يطلبون منه العون فإستقبلهَم هشام و كان أحدهم قد إصطحب ولده معه و يحكى أن هشاماً لما إستقبلهم و رأى ذلك الغلام إمتعض و غضب فنادى حاجبه و قال له في غضب : ماشاء أحد أن يدخل علي إلا دخل حتى الصبية. ففهم ذلك الغلام أنه بذلك القول المقصود فوثب حتى وقف بين يدي هشام و قال  : ياأمير المؤمنين إن الله تعالى إذا أعطى عبده قلباً حافظاً و لساناً لافظاً فقد أعطاه الخير كله و إن للكلام نشراً و طَياً ولا يُعرف طيه إلا بنشره فإن أذن أمير  المؤمنين أن أنشره نشرته إن شاء الله.
فطرب هشام من الغلام لقوة جنانه و حلاوة بيانه فقال له على الفور :  أُنشره لله ذَرُكْ.
فقال الغلام : ياأمير المؤمنين لقد تعاقبت علينا سنين ثلاث ، سنة أذابت الشحم و سنة أكلت اللحم و سنة دقت العظم ، و في بيوت أموالكم فضلٌ مال فإنا كان للمسلمين فلماذا تمنعونه عن أصحابه و إن كان لله فلم تمنعونه عن عباده و إن كان لكم فتصدقوا به فإن الله يحب المتصدقين.
فعجب هشام و قال : ماترك الغلام واحدة من الثلاث و أمر بفتح بيت المال و إعانة الوفود و المحتاجين و أمر للغلام بمئة ألف درهم و قيل إسمه درواس إبن حبيب و كان في العاشرة من عمره.

نوادر الأدب العربيحيث تعيش القصص. اكتشف الآن