فصل توضيحي |⁶|

10.9K 459 86
                                    

أولا: معلومات هامة لكم:

¹• فن الفلامنكو:

الفلامنكو نوع من الموسيقى الإسبانية، تقوم على أساس الرقص و التصفيق، و هي موسيقى غجر إسبانيا المسماة "خيتانوس"، و هناك تأثر متبادل بينها و بين الموسيقى الأندلسية، كالفن الشعبي الجزائري، و الطرب الغرناطي، و ذلك يتجلى بوضوح في الغناء من الحنجرة، و إستهلال الأغاني بالموال، و تأثر الڨيثارة الإسبانية بالعود العربي و الشمال إفريقي.

²•لماذا سُمِّيَ فلامنكو؟

البعض يُرجعُ ذلك للعبارة العربية "فلاح منكوب" كإشارة للفلاحين الموريسكيين اللذين أصبحوا بلا أرض فاندمجوا مع الغجر، و أسسوا الفلامنكو كتعبير على الألم الذي يشعر به المرء بعد اضطهاده و محاولة إبادة ثقافته.

أما البعض الآخر فيرجع التسمية لطائر النحام الوردي "الفلامنكو".

و غيرهم فسر الكلمة بتفسيرات كثيرة يصعب حصرها، و يصعب أيضا الأخذ بها أو إنكارها لقلة الشواهد و الوثائق التاريخية التي تثبتها.

لكن فلتعلموا أن أغاني الفلامنكو تحظى بطابعها الشرقي، و لا زالت تؤلف اعتمادًا على الهارموني العربي كما هو شائع في العزف على العود و ذلك بسبب تواجد المسلمين في الأندلس قرابة ثمانية قرون، فقد أغدق العرب على المدينة الإسبانية ما لا يعد من ألحان و آلات و مقامات و إيقاعات عربية، و عاش بها فنانون مخضرمون على رأسهم زرياب!

ثم إن الفلامنكو يشترك مع الفن العربي الأندلسي في النجوى و الشكوى و الفرح و اللهو و الإعتزاز بالأصل و الهوية.

³•شجرة الفلامنكو:

قام الباحثون في هذا المجال بعمل شجرة لفروع الفلامنكو بسبب ثراء هذا النوع من الموسيقى و قسمها لثلاث:

♪♭الأغاني الغجرية (العميقة)
♪♭الأغاني أندلسية الأصل (الوسيطة)
♪♭الأغاني الخفيفة

⁴•رقصة الفلامنكو و الزي الخاص به:

ترتدي الراقصة فستانا فضفاض التنورة، لتتمتع بحرية في تحريك ساقيها و الدوران، و تعتمد على قوتها الجسدية، خاصة خلال ضربات القدمين التي تترجم التحرر و الثورة على القيود، الوشاح إضافة ضرورية للرقصة، كما تفضل معضم الراقصات الكبيرات في السن حمل مراوح كبيرة مزينة بالورود، عادة ما يكون لون الفستان أحمر... أسود... أو أبيض مع اللونين السابقين، أما الراقص، فيرتدي قميصًا مفتوح الأزرار العلوية فضفاضا، أبيض اللون، و زنارًا أحمر أو أسود مثل البنطال الضيق، يعقد شيئًا ما حول رأسه، أو يعتمر قبعة واسعة مطرزة، و يكثر من الخواتم و القلائد الفضية و المرصعة بالأحجار المثيرة للإهتمام، و ينتعل كل من الرجل و المرأة أحذية قوية تحدث قرقعة مسموعة خلال الرقصة.

عروس ديابلو|𝕯𝖎𝖆𝖇𝖑𝖔'𝖘 𝕭𝖗𝖎𝖉𝖊حيث تعيش القصص. اكتشف الآن