بعض الكلمات تكون بجنبها هذه العلامة(*)
تجدون في اسفل الصفحة المعاني لها.
______________________________كان الخليفة المعتمد في مجلس الشراب من قصره بسامرَّا، قد تكنَّفه نُدْمانه على النمارق،* وصُفَّتْ بين يديه أقداح البلَّوْر على صينية من جزْع،* وأرخِيَتْ على النوافذ ستائر الديباج، تتلعب بها النسمات، فتتموج في سكون، وتنعكس عليها الأضواء فتشع بمثل ألوان الطيف، يتضرب لون منها في لون، ولكن الخليفة وندمانه كانوا مطرقين في صمت، لا تمتد يد إلى قَدَح، ولا تنبِسُ شَفَةٌ بصوت، ولا حس ولا حركة، فلولا ما ينفح في مجامر المسك من عطر البخور ودفء النار لحسبه من يرى مجلسًا مرسومًا على أديم قد أبدع تصويره رسام بارع فأتقنه تمثيلًا وصورة، لم يَفُتْهُ من مظاهر الحياة إلا الصوت والحركة.
وكان الخليفة حقيقًا بما هو فيه من العبوس والكآبة، فقد بلغ أخوه الموفق من التضييق عليه مبلغًا بعيدًا، استئثارًا بالسلطة واستقلالًا بالأمر، فاحتجزه في هذا القصر من سامرَّا، وأخذ عليه المذاهب، ووكَّل به العيون وأصحاب الأخبار، وكفَّ يده عن التصرف في شيء من مال الدولة، حتى لكأن الخليفة هو طلحة الموفق نفسه، فليس للمعتمد من أمر الخلافة إلا لقب أمير المؤمنين، وقد بلغ الأمر غايته اليوم، فها هو ذا خازن القصر يأبى على الخليفة أن يحبوَ نديمًا* من ندمانه ثلاثمائة دينار، فيردُّ توقيعه بلا جواب.
ومضت فترة صمت، ثم رفع المعتمد رأسه وفي عينيه انكسار، وأنشد:
أليس من العجائب أن مثلي يرى ما قلَّ ممتنعًا عليه؟
وتؤخذ باسمه الدنيا جميعًاوما من ذاك شيء في يديه!إليه تُحمَل الأموالُ طُرًّاويُمنَع بعض ما يُجبَى إليه!
وقطع عليه دخول غلامه «نحرير» يؤذنه بحضور «طيفور التركي»، صاحب خبر ابن طولون وسفيره في الحضرة* …ومثل طيفور بين يَدَيِ الخليفة فحيا وبالغ في التحية ودفع إليه صكًّا من مولاه بمائة ألف دينار، وكتابًا مختومًا بخاتمه، ثم جلس طيفور حيث انتهى به المجلس.
وفض الخليفة كتاب صاحب مصر، فما مضى في قراءته أسطرًا حتى انبسط من عبوس وتهلل من كآبة، ثم دفع الكتاب إلى أدنى جلسائه إليه، فمضى يقرأ منه:
… وقد منعني الطعام والشراب والنوم خوفي على أمير المؤمنين من مكروه يلحقه، مع ما له في عنقي من الأيمان المُوَكَّدة، وقد اجتمع عندي مائة ألف عنان* أنجاد، وأنا أرى لسيدي أمير المؤمنين الانجذاب* إلى مصر، يقيم بها كرسي الخلافة، ويجعلها حاضرة سلطانه، فإنَّ أمْرَهُ — إن شاء الله — يرجع بعد الامتهان إلى نهاية العز، ولا يتهيأ لأخيه فيه شيء مما يُخافُ عليه منه في كل لحظة، فإن رأى أمير المؤمنين — أيده الله — ذلك صوابًا فَعَلَ …
وانتهى أمير المؤمنين من قراءة الكتاب فلم يتلبث، وأزمع منذ الساعة أن ينقل حاضرة الخلافة إلى مصر، وتهيأ للرحلة منذ الغد …
وأوشكت دولة الخلافة أن تصير طولونية.
________________________________٦٤ أحاطوا به على الحشايا.
٦٥ الجزْع: خرز فيه سواد وبياض.
٦٦ يهب إلى نديم.
٦٧ سفير ابن طولون في بلاط الخليفة.
٦٨ فارس.
٦٩ القدوم.
أنت تقرأ
قطر الندى ✔
Historical Fictionفي موكب لم تشهد مثله بلاد، ولم تعرف مثل عجائبه عروس؛ زُفَّت «قطر الندى» ابنة الوالي «خمارويه بن أحمد بن طولون» من «مصر» إلى «بغداد» زوجةً للخليفة «المعتضد»(خليفة الدولة العباسية آنذاك)؛ وذلك بعد أطماعه بالاستحواذ على خراج «مصر» كاملًا والقضاء على ال...