بعض الكلمات تكون بجنبها هذه العلامة(*)
تجدون في اسفل الصفحة المعاني لها.
________________________________جدَّت الخيل جِدَّها من نصيبين إلى المَوْصِل،* عليها أربعة آلاف غلام من الفرسان الأنجاد، يقدمهم إسحاق بن كنداج الخزري قائد جند الموفق، ليرد الخليفة على وجهه …
وكان الخليفة قد أبعد في طريقه إلى مصر، وحط رحاله فيما بين الموصل والحديثة مُريحًا،* ينتظر متاعه وحشمه ومن وراءه من أهله وخاصته، وقد ضرب ابن طولون فساطيطه* وخيم بدمشق في انتظار مقدم الخليفة، وقد أوشك أن يتم له من تدبيره ما يؤَمِّل …
وأدركت خيلُ الموفق الخليفة، حيث حطَّ رحاله فردته وأصحابه إلى سامرَّا، ووُكِّل به قائد في خمسمائة رجل، يمنعون أن يدخل إليه أحد حيث أُنزِل من دار ابن الخصيب، فلا ينفذ إلى قصر من قصوره، ولا ينفذ إليه أحد من مواليه …
وخلع الموفق على إسحاق بن كنداج ومن معه من القواد ولقَّبه وأحسن إليه، وعقد له على مصر* مكان أحمد بن طولون، وترك له أمر تأديبه وتقويض عرشه!
وتمزق القناع عما بين الرجلين من عداوة، ولكن الموفق لم يكن قد فرغ من حرب صاحب الزنج، فليس له طاقة بأن يحارب أحمد بن طولون حربًا سافرة، وفي يد ابن طولون خزائن مصر، وتحت قدميه كنوز الفراعين …
وسعى الوسطاء بالهدنة بين الرجلين، فاستقر الأمر بينهما هونًا ما، واستسرت* العداوة بعد إعلان، وإن لم يزل أتباع ابن طولون وجند إسحاق يتجاذبون الحبل على حدود الدولتين!
وفرغ الموفق من أمر صاحب الزنج في جمادى الأولى سنة ٢٧٠ بعد حرب استمرت بضع عشرة سنة، كلها جراح ومغارم وتضحيات، فما انتهت حتى كانت خزائن الدولة صفرًا* من المال، وحتى كان كل جنديٍّ من جند الدولة في حاجة إلى نومة عميقة في فراش دافئ لا يوقظه نفير الحرب.
ومات أحمد بن طولون في ذي القَعْدة من السنة نفسها، وقد خلف لولده دولة ثبتت أركانها على ثلاث دعائم: من حب الرعية، وقوة الجيش، والغنى بالمال.
وتقدم أبو الجيش «خُمَارَوَيْهِ» بن أحمد بن طولون إلى خازنه أن يحصي له ما خلف أبوه من المال؛ فقدم إليه الخازن حسابه:
عشرة آلاف ألف دينار (عشرة ملايين)، وسبعة آلاف مملوك، وبضعة عشر ألفًا من الأفراس والجمال والبغال ودواب الحمل، وبضع مئات من المراكب الخاصة والعامة، وأربعة وعشرون ألف غلام، بينهم أربعة آلاف من السودان ذوي الأيْدِ والنجدة، وعشرة آلاف بدرة مختومة،* و…
قال خمارويه: «حسْبُك! فرِّق في الجند للبَيْعَة رزق سنة — تسعمائة ألف دينار — باسم أبي الجيش خمارويه ملك مصر وبَرْقة والشام والثغور.»
وجلس خمارويه على العرش، واتخذ التاج والصولجان.
_____________________________٧٠ نصيبين بلد من بلاد الجزيرة على طريق القوافل بين الموصل والشام، والموصل من بلاد العراق.
٧١ يطلب الراحة، والحديثة: قرية على الفرات.
٧٢ خيامه.
٧٣ جعله واليًا على مصر.
٧٤ اختفت.
٧٥ خالية.
٧٦ كيس.
أنت تقرأ
قطر الندى ✔
Historical Fictionفي موكب لم تشهد مثله بلاد، ولم تعرف مثل عجائبه عروس؛ زُفَّت «قطر الندى» ابنة الوالي «خمارويه بن أحمد بن طولون» من «مصر» إلى «بغداد» زوجةً للخليفة «المعتضد»(خليفة الدولة العباسية آنذاك)؛ وذلك بعد أطماعه بالاستحواذ على خراج «مصر» كاملًا والقضاء على ال...