وصف ام معبد لرسول الله صل الله عليه وآله وسلم
هاجر النبي (صلى الله عليه واله وسلم )من مكة الى المدينة هو وصاحبه ومولى صاحبه عامر بن فهيرة ودليلهم عبدالله بن اريقط الليثي ومروا على خيمة ام معبد الخزاعية ،ثم جاء زوجها ابو معبد فقالت له :مر بنا رجل مبارك من حاله كذا وكذا ،وقال صفيه لي ياام معبد ،قالت :رأيت رجلا طاهر الوضاءة (ظاهر الحسن ) ابلج الوجه (طلق الوجه) حسن الخلق لم تعبه ثجلة(عظم البطن) ولم تزر به صقلة (لم تعبه دقة ونحول ) وسيما (حسن الوجه) قسيما (اعطي كل شيء منه قسمة من الحسن) في عينيه دعج (سواد مع سعة) وفي اشفاره وطف (كثرة شعر اشفار العين ) وفي عنقه صطع (طول) وفي صوته صحل (بحوحة) وفي لحيته كثاثة (كثرة الشعر ) ازج (دقيق الحاجبين طويلهما ) اقرن (مقرون الحاجبين متصل احدهما بالآخر) أحور (الحور اشتداد بياض العين وسواد سوادهما ) اكحل (يعلو جفون عينيه سواد مثل الكحل ) اذا صمت فعليه الوقار وان تكلم سما وعلاه البهاء (الحسن والجمال ) اجمل الناس،وابهاه من بعيد واحسنه واجمله من قريب حلو المنطق ،فصل (يفصل بين الحق والباطل ) لا نذر ولا هذر (لا قليل ولا كثير ) كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن ربعة ، لا ييأس من طول ولا تقحمه (لا تحتقره) عين من قصر غصن بين غصنين فهو انظر (اجمل) الثلاثة منظراواحسنهم قدالة رفقاء يحفون به ان قال انصتوا لقوله وان أمر تبادروا الى امره محفود(مخدوم) محشود (يتبعه جند لخدمته )لا عابس ولا مفند (لا يجرأ احد على تخطيئه وتفنيد رأيه )
قال ابو معبد : والله هذا صاحب قريش الذي ذكر لنا من امره بمكة ماذكر ولقد هممت ان اصحبه ولأفعلن ان وجدت الى ذلك سبيلا
(وقيل )لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كيف لم يصف احد النبي (ص) كما وصفته ام معبد فقال عليه السلام :لأن النساء يصفن الرجال بأهوائهن فيجدن في صفاتهن .
وكان اشبه الناس برسول (ص) ولده الحسين (ع) وعلي بن الحسين الأكبر (ع) وكانت الزهراء سلام الله عليها تقول للحسين
انت شبيه بأبي لست شبيها بعليوتقول لولدها الحسن
اشبه اباك ياحسن واخلع عن الحق الرسن
واعبد الها ذا منن ولا توال ذا الـاحـــن
أنت تقرأ
أختر طريقك
Spirituellesفي متاهات الزمان دائما هناك مفترق لطريقان احدهما تزخرف بأنواع المغريات ولكنه يقود الى الهاوية وطريق قد علقت عليه مصابيح تنيره لتعرف اين تضع قدمك ولكنه يحتاج للصبر والثبات وهو يقود الى نجاتك وخلاصك.