#قصص_الإنسان_في_القرآن 💖🌹📖
قصة غلبت الروم ⚔️
قصة اليوم تحكي عن تنبَّأ النبيّﷺ❣️ كانت هناك الكثير من الأشياء التي تَحدُثها عنها تحدث في المستقبل، وهذا دليل🌿 على أن الله - عز وجل - قد أَوحى إلى الرسولِ محمَّد ﷺ وأطلعه على أشياء من علم الغيب🌿، الذي لا يُمكِن الوصول إليه إلا #بالوحي، ومن ذلك: انتصار الروم وهزيمة الفرس ⚔️ خلي نسرد ليكم الآية الكريمة 📖 التي تحدثت عنها وبعدها نحكي ليكم القصة 😉
⭐ بسم الله الرحمن الرحيم ⭐️
{الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ }
⭐ صدق الله العظيم ⭐
قصة غلبت الروم ⚔️
كانت الروم والفرس في حرب طويلة⚔️ دام لسنوات لي كل منهم رغبة في اتساع مساحة نفوذه والسيطرة وفي سنة 602 اقتَتلوا الفرس ⚔والروم ️ في أدنى الأرض،اي 🌺 في اطراف الشام #فهُزمتِ الروم، و بلَغ ذلك النبيّﷺ❣️ #وأصحابَه وهم بمكة🕋؛ فحَزِنوا لذلك😔؛ حيث كان النبيّﷺ وأصحابه يَكرهون أن ينتصر #الوثنيُّون🗿 من المجوس🖤 على #أهل_الكتاب 📖 من الروم ..
✨ولأن أهل الكتاب📖 أقرب إلى الحق❣️ والتوحيد❣️ من الوثنيين من المجوس عبَّاد النار🔥.
✨وفي المقابل فرح #الكفار بمكة🕋 من الوثنيين😄 بانتصار الفرس #وشَمتوا بأهلِ الكتاب من الروم، فلقوا أصحاب النبيّﷺ🌟فقالوا: إنكم أهل الكتاب 📖والنصارى أهل كتاب📖 ونحن #أميُّون، وقد ظهر #إخواننا من أهل فارس على إخوانكم من أهل الكتاب، وإنكم إن #قاتَلتمونا⚔️، لنَنتصرنَّ🗡️ عليكم كما انتصر الفرس على الروم..
✨ عند ذلك أنزل الله تعالى هذه الآية الكريمة⭐: ﴿ الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ﴾
✨فخرَج أبو بكر الصديق❣رضي الله عنه️ إلى الكفار 🌟فقال: أَفرِحتم بانتصار إخوانكم على الروم⁉️ فلا تفرحوا، ولا يُقرِّنَّ الله أعينكم، فو الله ليَظهرنَّ الرومُ على فارس؛ فقد #أخبرنا بذلك نبيُّنا الصادق المصدوق محمد ﷺ❣️ وهو إن أخبرنا بشيء يقع كما قال تمامًا🌿.
✨فقام إليه 👤(أبيُّ بن خلف الجُمحي)، 🌟فقال: كذبتَ يا أبا بكر، فلن ينتصر الروم، 🌟فقال له أبو بكر👤: أنت أكذب يا عدوَّ الله، لي نجعل #رهانًا📜 بيني وبينك على( عشر قلائص منِّي💰)، (وعشر قلائص منك💰)، فإن #فازَت_الروم على فارس، (غرمتُ أنا)، وإن #انتصرَت_فارس، (غرمتَ أنت)، ومدة الرهان⏳ (ثلاث رسنين).القلائص أي🌺 الابل🐫..
✨ثم ذهب أبو بكر إلى النبيّﷺ فأخبره🗣️ بما كان بينه وبين أبيِّ بن خلف، 🌟فقال النبيّﷺ-: ((لماذا جعلت مدة الرهان ثلاث سنين⁉️ فما هكذا ذُكرَت: إنما جاء في الآيات أن انتصار الروم سيقع في #بضع_سنين، والبضع ما بين (الثلاث إلى العشر)، فاذهب إلى أبيِّ بن خلف👤، فاطلب منه #الزيادة في #قيمة الرهان💰 مع #الزيادة في مدته⏳)).
✨فخرَج أبو بكر فلقيَ أبيَّ بن خلف 🌟فقال له: لعلك ندمت على رهانك لي، 🌟قال: لا، 🌟فقال أبو بكر: تعالَ إذًا أزيدك في مِقدار الرهان نجعله #مائة_قلوص💰، على أن نزيد مدة الرهان إلى #تسع_سنين، #فوافق أبيٌّ على ذلك #سعيدًا بزيادة قيمة الرهان.
✨وكان (كفار قريش)🖤 حينئذٍ قد #استبعَدوا تمامًا إمكانية تحويل الرُّوم هزيمتهم من الفرس إلى انتصار في غضون (تسع سنين فقط)⏳، فلم تكن هناك أي #مؤشِّرات أو أمَارات تقوِّي هذا الاحتِمال وتَدعمُه.
✨ أما (المسلمون)❤️، فقد كانوا رغم ذلك #واثِقين من تحقُّق #النبوءة ❣️وانتِصار الروم على الفُرس في بضع سنينَ كما أخبرهم نبيهم محمدًاﷺ🌹 فقد اعتادُوا أن تتحقَّق كل نبوءاته✨، وأن تَصدُق كلُّ كلماته✨، مهما كان الواقع يَستبِعد إمكانية حدوثِها.
✨وفي أقل من تسع سنين ⏳تحقَّقت النبوءة❣️ واستَطاع الروم أن يُحقِّقوا انتصارًا كبيرًا على الفرس، وأتى خبر انتِصار الروم إلى رسول اللهﷺ والمسلمين #يوم_الحُدَيبية ؛ ففرحوا بذلك💓، وكسب أبو بكر الرهان وخسر أبيُّ بن خلف..
✨ملاحظة أن الشريعة الإسلام☪️ لا تُبيح الرهان بل تُحرِّمُه، لكن الرهان لم يكن في ذلك الوقت حرامًا، وإنما أنزل الله تحريمَه بعد ذلك.
hanin Emohammed❤✍
أنت تقرأ
قصص الإنسان في القرآن
Historical Fictionقصص قرآنية من القرآن الكريم لي الكاتبة :- حنين إمحمد علي تتحدث هذه القصص على الأمم القديمة في زمن العصر الحجري الى زمننا هذا وبعضها تنمي على التربية وتهديب السلوك وبعضها تتحدث عن الأنبياء والتوحيد بالله وقصص الصحابه والتابعين الذين ذكروا في القرآن...