قصة لقمان الحكيم

232 8 1
                                    

#قصص_الإنسان_في_القرآن 💖🌹📖

قصة لقمان الحكيم 👤🌻

قصة اليوم عن رجل صالح🌻 اشتهر بوصاياه العظيمة 🌻التي أوصاها لابنه والتي خلدها القرآن الكريم📖؛ نظراً لأهميتها وقيمتها الكبيرة💞 ، وقد سمية سورة كاملة باسمه وهو #لقمان 🌻خلي نسرد عليكم الآية الكريمة 📖 التي تحدثت عن هذه الوصايا 😉

⭐ بسم الله الرحمن الرحيم ⭐️

{وَلَقَدْ آَتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ * وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ *وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ *يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ *يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ * وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ *}..

⭐ صدق الله العظيم ⭐

قصة لقمان الحكيم 👤🌻

هو لقمان بن ياعور ابن أخت أيوب أو ابن خالته وهو من أسوان بمصر🇪🇬 وعرف #بالحكيم🌻 واختلف العلماء حول #مهنته فقال البعض أنه كان #نجارا👨‍🚒، وقال آخرون أنه كان #راعي_غنم👨‍🌾، وقيل أيضا أنه #خياط ،وقد عاصر النبيّ داود عليه السلام❣️و أخذ منه #العلم وقد أعطاه الله الحكمة عندها🌻.

🌟وقال النبيّﷺ❣️ عنه( أنه عبد أحب الله فأحبه الله كثيرا، فأنعم عليه بنعمة الحكمة)🌟 وقال أيضا النبيّﷺ ❣️( كان لقمان كثير التدبر، حسن الظن، قليل الكلام) 🌻

✨يقال ولد لقمان على عشر سنين من داودَ عليه السلام ❣️ ولم يزل باقياً في الأرض، مظهراً للحكمة والزهد إلى أيام يونس عليه السلام❣️وليس في القرآن الكريم أية #إشارة تمكن من تحديد عصره..

قصص الإنسان في القرآنحيث تعيش القصص. اكتشف الآن