#قصص_الإنسان_في_القرآن 💖🌹📖
قصة عبد الله بن أم مكتوم 👳
قصة اليوم على أحد الصحابة 🌹رضي الله عنه وهو 👳الصحابي الجليل عبد الله الذي امتنع الرسول ﷺ ❣️ عن الرد عليه خلي نسرد عليكم الآية الكريمة 📖 التي تحدثت عن هذه الحادثة وبعدها نحكي القصة 😉
⭐ بسم الله الرحمن الرحيم ⭐️
{ عبس وتولى * أن جاءه الأعمى * وما يدريك لعله يزكى * أو يذكر فتنفعه الذكرى * أما من استغنى * فأنت له تصدى * وما عليك ألا يزكى * أما من جاءك يسعى * وهو يخشى * فأنت عنه تلهى * كلا إنها تذكرة * فمن شاء ذكره * في صحف مكرمة * مرفوعة مطهرة }
⭐ صدق الله العظيم ⭐
قصة عبد الله بن أم مكتوم 👳
✨هو 👳(عبد الله بن أم مكتوم القرشي العامري) هو #صحابي 🌹من صحابة رسول اللهﷺ❣️ ،وهو #إبن_خال (خديجة أم المؤمنين)🌹 وأولى زوجات النبي محمدًاﷺ❣️ ،وقد كان عبد الله #ضريراً (أعمى )..
✨وكان رسول اللهﷺ❣️ #يستخلفه على المدينة المنورة في غزواته ⚔️فيصلي 🛐بالناس ويرعى شؤونهم وقد #استخلفه ( ثلاث عشرة مرة ) في (الأبواء /وبواط/ وذي العشيرة/وغزوته في طلب كرز بن جابر/ وغزوة السويق/ وغطفان/وفي غزوة أحد/ وحمراء الأسد/ ونجران/وذات الرقاع/ وفي خروجه إلى حجة الوداع/وفي خروجه إلى بدر).💓
✨وهو 👳 أول من هاجر إلى المدينة بعد (مصعب بن عمير) فرارا بدينهم ☪️بعد أن اشتد أذى قريش على المسلمين، فكان هو ومصعب أول من قدم إلى المدينة من المهاجرين❣️.
✨ وكان يتمنى #الجهاد💓 غير أن (فقدانه للبصر)😔 كان #يمنعه من ذلك ثم تحقق❣️ له ما يطلبه ⚔️ في #معركة_القادسية التي حدثت على #أرض_الفرس سنة15 هـ في عهد 👤 #الخليفة_عمر_بن_الخطاب وكان 👳عبد الله (حامل لواء المسلمين) فيها وسقط فيمن سقط من #الشهداء💓 على أرض المعركة.
✨أما عن قصة هذه الآية أنه في أحد الأيام كان النبي محمد ّﷺ❣️ #مشغولاً بدعوة (كبار و سادات قريش )ٍ إلى #الإسلام ☪ ️وإقناعهم به وترغيبهم في اعتناقه طمعًا منه في إسلامهم💞 (كعتبة بن ربيعة /وشيبة/ وربيعة بن ربيعة) وغيرهم من سادات قريش وكان ذلك اليوم يتحدث مع( الوليد بن المغيرة ) ٍطامع في إسلامه ..
✨ وفي تلك الأثناء قَدِم👳( عبد الله بن أم مكتوم ) رضي الله عنه 🌹 يطلب منه تعليمه القرآن الكريم 📖 وأمور الدين🌹 وألحّ في مسألته 🌟فقال للنبي :- "يا رسول الله ❗ يا رسول الله ❗أقرئني وعلمني مما علمك الله"..
✨ فكره النبيّﷺ منه (الإلحاح والإصرار) وهو #المُنشغل بدعوة سادات قريشٍ إلى الإسلام #فعَبَس😡 رسول الله #وغَضِب من مقاطعة 👳ابن أم مكتومٍ له #وأعرض بوجهه عنه عابسًا واستمر في دعوة سادات قريشٍ فنزلت هذه الآية الكريمة 📖 على الرسول ﷺ❣أي🌺 ️ بعثتك بشيرا ونذيرا لم أخص بك أحدا دون أحد فلا تمنعه ممن ابتغاه ولا تتصدين به لمن لا يريده ..
hanin Emohammed❤✍
أنت تقرأ
قصص الإنسان في القرآن
Historical Fictionقصص قرآنية من القرآن الكريم لي الكاتبة :- حنين إمحمد علي تتحدث هذه القصص على الأمم القديمة في زمن العصر الحجري الى زمننا هذا وبعضها تنمي على التربية وتهديب السلوك وبعضها تتحدث عن الأنبياء والتوحيد بالله وقصص الصحابه والتابعين الذين ذكروا في القرآن...