#قصص_الإنسان_في_القرآن 💖🌹📖
قصة أصحاب الرس 🎄
⭐ بسم الله الرحمن الرحيم ⭐️
{وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}
⭐ صدق الله العظيم ⭐
قصة أصحاب الرس 🎄
✨قيل أن #أصحاب_الرس 🎄هم أهلُ قريةٍ من قرى #ثمود، أقيمت على #بئر يسمى الرس، #والرس في لغة العرب:- (هو البئر الذي حفر وغطي ولم يدفن)..
✨ وكان لهذا البئر شأناً عظيماً معهم فسميوا باسمه✨🌟، وقال بعض العلم أن الرس بئر في #أذربيجان في أسيا.
✨كانت قرية أصحاب الرس من القرى التي توجد على نهر الرس🏞️، وكان مجموع القرى( اثنتا عشر قرية)
✨لم يكن هناك نهراً أغزر وأعذب منه😋، ولا قرى أكثرُ عماراً منها🏰، وزرعوا (حبة صنوبر)🎄 في كل قرية حتى نبتت تلك الشجرة العظيمة.
✨فحرّموا على أنفسهم الشرب 🚫🌊من العين ومن هذا النهر، 🗡️وقتلوا كل من أراد الشرب منها وسخروا هذه المياه لهذه الشجرة🎄.
✨كانوا في كل شهر من السنة في كل القرية يجعلون يوماً يذبحون 🔪فيه شاةً🐑 أو بقرةً🐄 #قرباناً لهذه الشجرة🎄 حتى أصبحوا يعبدونها😔💔.
✨وبعد الذبح كانوا يشعلون النار🔥 في هذا القربان، وإذا سطع #الدخان💨 وغطى السماء فوقهم خرّوا سجداً 🛐وبُكيّا😭، إلى أن ترضى عنهم الشجرة.
✨فكان #الشيطان 👺يجيء ويصيح صياح الصبي من ساق الشجرة، (يا عبادي إني قد رضيتُ عنكم فقرّوا عيناً وطيبوا نفسا)ً، فيشربون 🥃بعد ذلك الخمر ثم ينصرفون.
✨وفي عيد قريتهم العظمى، كانوا يجتمعون عند #الصنوبرة بكبيرهم🧓🏻 وصغيرهم👶، ويُقدمون لها من الذبائح🐑🐏🐄 أضعاف ما قدموا للشجرات التي في قراهم.
✨حيث يأتي #إبليس👺 بعد كل قربان #ويهزُّ الشجرة هزاً شديداً، #ويتكلّم بصوت جهوري ويعدهم ويمنيهم بأكثر مما وعدتهم الشياطين جميعاً،فيهزوا رؤوسهم من السجود ويبقون على ذلك (اثني عشر يوماً).
✨فبعثَ الله إليهم نبياً ❣️قيل أنّ سمه 👤#حنظلة، لبث عندهم طويلاً يدعوهم إلى عبادة الله وتوحيده💖.
✨فلما رأى النبي عدم استجابتهم ورفضهم😔، دعا الله 🤲🏻أن #ييبّس شجرهم كلها🍂، فأصبح القوم وجد شجرهم كله قد يبس.
✨ذُعروا 😲من هذا الموقف واتفقوا على قتل🗡️ هذا النبيّ💔فقاموا وحفروا بئراً (بئر الرس) وألقوه في هذا البئر حياً (رسّوه في البئر)، وبقوا يسمعون #أنين نبيهم حتى هلك عليه والسلام 💔😭.
✨وفي يوم عيدهم بعث الله إليهم🌪️ (ريح عاصف شديدة الحمرة)، فذعروا منها😱 وأظلتهم سحابة سوداء🌫️، (أسقطت عليهم جمرا💥 حتى ذابت أبدانهم).
✨🌟يقول (علي بن ابي طالب رضي الله عنه ❣️):- فلما رسوا نبيهم في البئر وهلك بسببهم، أرسل الله عليهم غمة كالظلة فإذا فيها عذاب شديد فأهلكتهم جميعا.
hanin Emohammed ❤✍
أنت تقرأ
قصص الإنسان في القرآن
Historical Fictionقصص قرآنية من القرآن الكريم لي الكاتبة :- حنين إمحمد علي تتحدث هذه القصص على الأمم القديمة في زمن العصر الحجري الى زمننا هذا وبعضها تنمي على التربية وتهديب السلوك وبعضها تتحدث عن الأنبياء والتوحيد بالله وقصص الصحابه والتابعين الذين ذكروا في القرآن...