قصة إدريس عليه السلام

313 10 1
                                    

#قصص_الإنسان_في_القرآن 💖🌹📖

قصة إدريس عليه السلام ❣️

⭐ بسم الله الرحمن الرحيم ⭐️

{واذكر في الكتاب إدريسَ إنَّه كان صدّيقًا نبيًّا * ورفعناهُ مكانًا عليًّا}

⭐ صدق الله العظيم ⭐

قصة إدريس عليه السلام ❣️

إدريس عليه الصلاة والسلام ❣️ هو أحد الأنبياء والرسل الكرام❣️ الذين أخبر الله عنهم في القرآن الكريم📖..

فهو إدريس بن يرد بن مهلاييل، ويسمى أيضًا #أخَنوخ، وينتهي نسبه عليه السلام إلى نبي الله #شيث بن آدم عليهم الصلاة والسلام.💞

✨وقيل سمي إدريس بهذا الاسم لأنه مشتق من #الدراسة📖، وذلك لكثرة دراسة #الصحف التي أنزلت على سيدنا آدم❣️ وابنه شيث❣️ عليهم الصلاة والسلام.💞

✨وقيل إن إدريس هو #أول من خطّ بعد آدم عليه السلام وقطع الثياب وخاطها❣️..

سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام وهو #ثالث الأنبياء 💓بعد آدم❣️ وشيث❣️ عليهم السلام..

ولد سيدنا إدريس عليه السلام ❣️ #بالعراق 🇮🇶  في مدينة بابل ؛وقد أخذ إدريس عليه السلام في أول عمره #بعلم شيث بن آدم عليهما السلام🌷، ولما #كبر أتاه الله #النبوة #والرسالة وأنزل الله عليه ثلاثين صحيفة(30)❣..

️فصار عليه السلام يدعو إلى #تطبيق شريعة الله المبنية على دين الإسلام💓 الذي #أساسه إفراد الله تعالى بالعبادة❣️، #واعتقاد أنّه لا أحد يستحقّ العبادة إلاّ الله❣️، وأن اللهَ خالق كلّ شىء ومالك كل شىء وقادر على كل ❣️، وأن كل شىء في هذا العالم يحصل بمشيئة الله وإرادته❣️ وأن الله تبارك وتعالى لا يشبه شيئًا من مخلوقاته❣️، ولا يشبهه شىء من خلقه❣️..

فعاش سيدنا إدريس عليه السلام يعلّم الناس #شريعة_الإسلام🌷 #وأحكام_دين_الله🌷، مع أن الناس الذين كانوا في زمانه كانوا #مسلمين #مؤمنين يعبدون اللهَ تعالى وحده ولا يشركون به شيئًا❣️، واستمرّ الأمر على هذه الحال إلى أن ظهر #إبليس 👺اللعين للناس في صورة إنسان #ليفتنهم عن دين الإسلام💔، وأمرهم أن يعملوا صورًا #وتماثيل لخمسة 🖐🏻 من الصالحين كانوا معروفين بين قومهم بالمنزلة والقدْر والصلاح.

وكان في #شرع إدريس #جواز عمل تماثيل🗽 للأشخاص ثم نسخ ذلك، #فأطاعوه وعملوا لهم صورًا وتماثيل، ثم لما طالت الأيام ظهر لهم مرة أخرى في وقت كثر فيه #الجهل 💔والفساد في الأرض💔، وأمرهم أن يعبدوا هذه التماثيل والأصنام الخمسة🖤، فأطاعوه وعبدوهم واتخذوهم #ءالهةً من دون الله فصاروا #كافرين #مشركين💔..

وكان ذلك بعد وفاة نبي الله إدريس عليه السلام بمدة ولم يكن في ذلك الوقت نبيّ.

⭐قال الله تعالى عن هؤلاء الذين #عبدوا هؤلاء التماثيل🗽 التي كانت صورًا لخمسة🖐🏻 من الصالحين: {وقالوا لا تذرُنَّ ءالهتكم ولا تذرُنَّ وَدًّا ولا سُواعًا ولا يغوثَ ويَعوقَ ونسرًا}

عاش سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام  تتمة الألف سنة بعد سيدنا آدم على الإسلام❣️ هو ومن اتبعه ومن كان معه❣️، يدعو المسلمين الذين كانوا في زمانه إلى تطبيق شريعة الله وأداء الواجبات واجتناب المحرمات🌷، وأخذ ينهى عن مخالفة شريعة الإسلام🌷، فأطاعه بعضهم وخالفه بعض، فنوى أن يرحل فأمر من معه أن يرحلوا معه عن وطنهم العراق فثقل على هؤلاء الرحيل عن وطنهم..

🌟 فقالوا له: وأين نجد مثل بابل إذا رحلنا⁉️ (وبابل بالسريانية النهر) ، كأنهم عنوا بذلك ( دجلة والفرات) ..🌟 فقال لهم: إذا هاجرنا لله رزقنا غيره (أي بلدًا غيره)..

فلما خرج سيدنا إدريس عليه السلام ومن معه من العراق🇮🇶 ساروا إلى أن وافوا هذا الإقليم الذي يسمى #بابليون، فرأوا #النيل 🏞️ ورأوا #واديًا خاليًا فوقف سيدنا إدريس على النيل، وأخذ يتفكر❣️ في عظيم قدرة الله سبحانه ويسبح الله سبحانه وتعالى.❣️

#أقام سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام ومن معه في #مصر 🇪🇬 يدعو الناس للالتزام بشريعة الله وكانت مدة إقامته في الأرض كما قيل اثنتين وثمانين سنة(82) ثم رفعه الله إلى السماء🌈 ثم توفاه على هذه الأرض، وكون وفاته على الأرض هو الصحيح.

لسيدنا إدريس عليه السلام ✨مواعظ ✨وآداب اشتهر بها بين قومه وأهل ملته💞 فمن حكمه ( الصبر مع الإيمان بالله يورث الظفر ) 💞 ( إذا دعوتم الله فأخلصوا النية وكذا الصيام والصلوات فافعلوا ) أي 🌺 أخلصوا النية لله تعالى في الدعاء والصيام والصلوات ( من أراد بلوغَ العلم والعمل الصالح فليترك من يده أداة الجهل وسىء العمل ) 💞( حياة النفس الحكمة ) 💞 ( لا تحلفوا بالله كاذبين ) 💞

✨وقيل كان في زمانه اثنان وسبعون(72) #لغة يتكلم الناس🗣️ بها وقد علمه الله تعالى لغاتهم جميعها ليعلم كل فرقة من قومه بلغتهم🌷⭐ قال الله تعالى:{وَمَاأَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ }

✨وقيل إنّه علّم قومه #العلوم،🌷 وإنه أول من استخرج #الحكمة 📖🌷 #وعلم_النجوم🌠🌷 فإن الله سبحانه وتعالى #أفهمه( أسرار الفلك وتركيبه)🌷 #وأفهمه (عدد السنين والحساب)🌷..

✨وقيل إنه أول من نظر في💉💊 (علم الطب)🌷وأول من🌊 ( أنذر بالطوفان)🌷وأول من🖌️🎨 ( رسم لقومه قواعد تمدين المدن)🌷 وأقام للأمم في زمانه سنَنًا في كل إقليم سنةَ تليقُ بأهله 🌷..

✨قيل إن في أحد الأيام كان سيدنا إدريس عليه السلام ❣️ كان يخيط وفي كل دخلة وخرجة يقول سبحان الله والحمد لله فجاءه إبليس 👺 اللعين في صورة إنسان فقال له :- الله تعالى يقدر أن يجعل الدنيا في هذه القشرة ⁉️ 🌟فقال له سيدنا إدريس عليه السلام ❣️:- الله تعالى قادر أن يجعل الدنيا في سَمّ هذه الإبرة أي🌺 ثقبها ؛ ثم نخس بالإبرة في إحدى عينيه وجعله أعور ..

Hanin Emohammed ❤✍

قصص الإنسان في القرآنحيث تعيش القصص. اكتشف الآن