"صيغة الإحترام/ مستويات الكلام"

515 33 4
                                    


فــي اللغــة الكوريــة هنــاك 6 مســتويات للــكلام او 6 صيــغ للإحتــرام. و هــذه الصيــغ تحــدد العلاقـة بيـن الشـخصين و مكانـة الشـخص إجتماعيـا علـى سـبيل المثـال:
عندمـا تخاطـب أفـراد العائلـة، أو مديـر عملـك، او صديـق مقـرب فلـكل شـخص يكـون هنـاك كلمـات يكـون مـن الفـظ قولهـا أمـام الأخـر بينمـا تكـون عاديـة بيـن شـخص مـن العائلـة أو صديـق.
المسـتوى الأعلـى فـي المقـام هـو مسـتوى التعظيـم، و يليـه بعدهـا مسـتوي المـؤدب، و هنـاك بعـض المسـتويات لا تسـتعمل بشـكل كبيـر فـي الأجيـال الجديدة.لـكل مسـتوى هنـاك بعـض النهايـات التـي تختلـف حسـب طبيعـة كلامـك إذا مـا كان أمـر أو تصريـح أو سـؤال... .
إليـك جـدول الخـاص بمسـتويات الـكلام وسنشـرحها فـي هـذا الكتـاب إن شـاء الله..

1 : مستوى التعضيم
تصريحي : ㅂ니다/습니다
استفهامي : 습니까/ㅂ니까 
أمري :  으)십시오)
إقتراحي :  으)십시다)

2 : مستوى المؤدب
تصريحي : 아요/ 어요
استفهامي : 아요/ 어요
أمري : 아요/ 어요
إقتراحي : 아요/어요

3 : مستوى الصريح
تصريحي : 으)오)
إستفهامي : 으)오)
أمري : لايوجد
إقتراحي : لايوجد

4: مستوى المألوف
تصريحي : 네
إستفهامي : 나/는가
أمري : 게
إقتراحي : 세

5: مستوى المقرب
تصريحي : 아/어
استفهامي : 아/어
أمري : 아/어
إقتراحي : 아/어

6 : مستوى البسيط
تصريحي : 느)ㄴ다)
استفهامي :냐 / (으)니
أمري : 어라/ 아라
إقتراحي : 자

مـن بيـن هـذه 6 مسـتويات هنـاك 4 تسـتخدم بكثـرة و 2 مهمشـة خاصـة عند الأجيـال الجديدة فــي كوريــا.و همــا الصريــح و المألــوف، امــا البقيــة فمازالــت قائمــة.
الأن قــد تتســائل متــى أسـتخدم هـذا المسـتوى وفـي اي حالـة ؟

التعظيـم؛ يسـتخدم مـع الأشـخاص الأكبـر منـك سـنا أو مكانـة و ذلـك تبجيـلا لهـم و إظهـارا لإحترامـك.

المـؤدب و الـذي يسـتخدم بكثـرة فـي المحادثـات و يسـتخدم مـع أشـخاص أقـل منـك مكانـة أو سـنا أو فـي نفـس سـنك، و مـن الآمـن إسـتعماله فـي كل الحـالات، إلا فـي حالـة أردت أن تظهـر إحترامـك لشـخص الـذي تحدثـه فتسـتخدم صيغـة التعظيـم.

الصريح؛ لا يستخدم بكثرة الأن نظرا لكونه أسلوبا الفظا في الكلام.

المقـرب؛ و هـذا يسـتخدم بيـن الأصدقـاء، المقربيـن خاصـة، مخاطبتـك لأشـخاص لا تعرفهـم بهـذا الأسـلوب يعتبـر فـظ لذلـك حـاول دومـا تجنـب إسـتعماله مـع الغربـاء أو مـن هـو اكبـر منـك سـنا.

البسـيط؛ يسـتعمل مـع الأطفـال الصغـار أو مـن هـو أصغـر منـك فـي حالـة رغبـت فـي ان تصفهـم علـى أنهـم اطفـال صغـار فـي نظـرك :)

إليك المثال التالي حيث نطبق 4 مستويات الأكثر إستعمالا.
المستوى         :       التصريف
التعظيم،هل أكلت؟ = ? 먹습니까
المؤدب  = ?먹어요
المقرب = ?먹어
البسيط  =? 먹냐
تلاحـظ فـي هـذا المثـال بـأن المعنـى نفسـه و هـو أكلـت؟ لكـن الإختـلاف يكمن فـي درجـة إحترامـك للشـخص الواقـف أمامـك والذي تسـأله هـذا السـؤال. سـندقق ونغوص اكثر فيما بعد لنتعرف اكثر عـن المسـتويين الأكثر شعبية وهمـا التعظيـم و المـؤدب.

انتهى ...
اي سؤال؟
اي استفسار؟
اهلا بكم 💕

لنتعلم الكورية || 한국어 배우하자 حيث تعيش القصص. اكتشف الآن